Android 10 وصل.. إليك أبرز ما يحمل!ّ

الخميس 05 أيلول 2019

Android 10 وصل.. إليك أبرز ما يحمل!ّ

أصبح نظام Android 10متاحًا الآن ومتوفرا للهواتف المحمولة والذكية.

وذلك على افتراض أن لديك هاتفًا يدعم بالفعل أحدث إصدار من Googleلنظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص به. 

في الوقت الحالي، معظمها من هواتف Pixelالخاصة بشركة Google، على الرغم من أن هناك احتمالا أن يتم تحديث معظم الهواتف التي تم دعمها أثناء مرحلة الإصدار التجريبي إلى الإصدار الفعليّ قريبًا أيضًا.

 نظرًا لأن تطوير Androidيحدث إلى حد كبير في هذه الأيام، فإن الإصدار نفسه لا يمثل أي مفاجآت. تمامًا كما هو الحال مع الإصدارات القليلة الأخيرة، من المحتمل أن تضطر إلى الاهتمام مرتين بعد التحديث لمعرفة ما إذا كان هاتفك يعمل بالفعل على أحدث إصدار. يوجد الكثير من التعديلات في Android 10، لكن بعض الميزات الجديدة الأكثر إثارة للاهتمام مخفية بعض الشيء (على الأقل في النسخة التجريبية).

الوضع المظلم


 الميزة الوحيدة التي ينتظرها الجميع هي الوضع المظلم وهنا، نظام Android 10لا يخيب أملك. أصبحت السمة المظلمة الجديدة جاهزة للعرض الليلي، مع وعد بتحسين عمر البطارية لهاتف OLEDودعم عدد من التطبيقات مثل الصور والتقويم. بمرور الوقت، ستتحول المزيد من التطبيقات تلقائيًا إلى سمة مظلمة أيضًا، ولكن في الوقت الحالي، يبدو العدد محدودًا وعشوائيًا إلى حد ما.

الإيماءات


 لا يزال بإمكانك استخدام نفس التنقل القديم ذي الأزرار الثلاثة الذي قدمها نظام Androidمنذ فترة طويلة، ولكن الآن تعمل إيماءات التنقل الجديدة بشكل جيد وتشعرك بالكفاءة أكثر من تلك الموجودة في Pie، خاصةً عندما تحاول التبديل بين التطبيقات. إن الضرب يسارًا ويمينًا من الشاشة يستبدل زر الرجوع، وهو أمر غير واضح على الفور، ويؤدي الضغط لفترة أطول قليلاً على جانب الشاشة إلى فتح درج التنقل من حين لآخر، فهو يعمل في بعض الأحيان، وأحيانا لا يعمل.

"الرد الذكي"


 الجديد أيضًا هو ميزة "الرد الذكي" المحدّثة التي تقترح الآن إجراءات من الإشعارات. إذا تضمن الإشعار رابطًا، على سبيل المثال، سيقترح الرد الذكي فتحه في Chrome. نفس الشيء بالنسبة للعناوين، حيث يمكن أن يأخذك الإشعار مباشرةً إلى خرائط Googleأو مقاطع فيديو YouTubeالتي يمكنك تشغيلها.

الخصوصية والأمان


 هناك أيضًا بعض ميزات الخصوصية والأمان هنا، بما في ذلك القدرة على مشاركة بيانات الموقع فقط مع التطبيقات أثناء استخدامها وقسم خصوصية جديد في الإعدادات يمنحك إمكانية الوصول إلى عناصر التحكم لإدارة سجل الويب والتطبيق الخاص بك، وكذلك  إعدادات إعلانك في مكان أكثر وضوحًا قليلاً.

 مع تحديثات نظام Google Playالجديدة، يمكن للشركة الآن دفع إصلاحات الأمان والخصوصية المهمة مباشرة إلى الهاتف من متجر Google Play، مما يتيح لها تصحيح المشكلات دون الاضطرار إلى متابعة عملية تحديث النظام. بالنظر إلى دورات ترقية نظام التشغيل Androidالبطيئة، فإن هذه ميزة جديدة مهمة، على الرغم من أنها تطور لاستراتيجية Googleالشاملة لفصل هذه التحديثات والميزات الأساسية عن تحديثات نظام التشغيل.

ميّزات


 لا تزال هناك ميزتان جديدتان مثيرتان للإصدار التجريبي ولن تكون متاحة حتى وقت لاحق من هذا العام، ولكن Googleتسلط الضوء بشكل بارز على Focus Mode، والذي يتيح لك إسكات تطبيقات محددة لفترة من الوقت وهو الآن في الإصدار التجريبي و Live Caption، والذي  بدء التشغيل في الخريف على هواتف Pixelوالتي يمكنها عرض مقاطع الفيديو والصوت تلقائيًا عبر جميع التطبيقات.

وهناك أيضًا دعم محلي للهواتف القابلة للطي، ولكن في الوقت الحالي، لا توجد هواتف قابلة للطي في السوق.

كما هو الحال مع أحدث الإصدارات، فهذه مجرد بعض النقاط البارزة. هناك الكثير من التعديلات الصغيرة أيضًا، ومن المحتمل أن تلاحظ بعض الخطوط الجديدة والتعديلات المرئية هنا وهناك. بالنسبة للجزء الأكبر، يمكنك الاستمرار في استخدام Androidكما هو الحال دائمًا. حتى التغييرات الرئيسية مثل عناصر التحكم بالإيماءات المحدثة اختيارية. إنه تحديث تطوري إلى حد كبير، ولكن هذا هو الحال بالنسبة لأي نظام تشغيل محمول هذه الأيام.