DeepMind من غوغل قد يُنقذ حياة المرضى!

الخميس 01 آب 2019

DeepMind من غوغل قد يُنقذ حياة المرضى!

غالبًا ما يُحكى عن الذكاء الاصطناعي باعتباره الحل المستقبلي للعديد من أكبر مشكلات العالم، وتأتي الصحة في مقدمة القائمة.

تعمل DeepMindومقرها لندن، التي تملكها شركة Alphabetمن Google، على عدد من المشاريع القائمة على الرعاية الصحية، ونشرت أحدث الأبحاث التي تُظهر كيف يمكن للأطباء التنبؤ بحالة مميتة سريعة لإنقاذ حياة المريض.

كما لو لم يكن دخول المستشفى أو إصابته أمرًا سيئًا بدرجة كافية، فإن المرضى في المنشآت الطبية معرضون أيضًا لخطر الإصابة بظروف ثانوية يمكن أن تشكل تهديدًا خطيرا على صحتهم. من بينها، يودي مرض الكلى الحاد بحياة 500000 مريض أمريكي كل عام، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. يمكن أن تكون إصابات الكلى الحادة قاتلة، وأن تشكل مشكلة حقيقية للأطباء. ليس من الصعب اكتشافها فحسب، بل يمكن أيضًا أن تتسبب في تدهور حالة المرضى بسرعة.

الوقاية


ولكن باستخدام الذكاء الاصطناعي، لدى DeepMindحلاً يمكن أن يساعد الأطباء على اكتشاف إصابات الكلى المحتملة قبل 48 ساعة من حدوثها، مما يمنحهم وقتًا ثمينًا للتغلب على المشكلة والسماح لهم على الأرجح بالوقاية من هذه الحالة في 30٪ من المرضى. في دراسة نشرت في مجلة Nature، أوجز DeepMindالعمل الذي أجرته مع وزارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة والذي استخدم فيه بيانات مجهولة الهوية لتطوير أدوات التعلم الآلي التي تنبأت بشكل صحيح أن 9 من كل 10 مرضى ذهبوا لاحقًا إلى إجراء غسيل الكلى.

المستقبل


في المستقبل، تأمل DeepMindالجمع بين هذه التكنولوجيا مع نظامها Stream، مساعد طبي يُنذر الأطباء في حالة تدهور صحّة المريض، بالإضافة إلى تمكين الاتصال بين الفرق السريرية ومراجعة المعلومات الطبية التي تسمح لهم باتخاذ قرارات علاجية أكثر كفاءة. كما أعلنت DeepMindأن الباحثين في جامعة كوليدج لندن قاموا بنجاح بمراجعة الأقران، والتي استخدمت في مستشفى محلي منذ عام 2017. ووجدوا أن ذلك وفر الأطباء لمدة تصل إلى ساعتين في اليوم، بالإضافة إلى السماح لهم بمراجعة أكثر الحالات إلحاحًا في غضون 15 دقيقة.

قالت الشركة في منشور "هذه النتائج تشكل نواة بناء رؤيتنا طويلة المدى للرعاية الصحية الوقائية، ومساعدة الأطباء على التدخل بطريقة استباقية وليس تفاعلية".

يُعتبر عمل DeepMindللكشف عن إصابات الكلى عملًا مشابهًا قامت به الشركة العام الماضي، حيث استخدمت الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أكثر من 50 حالة عيون تهدد البصر. على المدى الطويل، يهدف إلى الجمع بين أدوات الكشف عن الذكاء الاصطناعي مع نظام ستريمس لتحسين الكشف وتقليل تكاليف علاج مجموعة كاملة من الأمراض.