ذاكرة الكاريكاتور مشروع لإحياء ذاكرة مصر

الثلاثاء 30 تموز 2019

ذاكرة الكاريكاتور مشروع لإحياء ذاكرة مصر

يعمل الباحث عبدالله الصاوي على شروع توثيق رسوم الكاريكاتور التي صدرت في الصحف والدوريات والكتب العربية والأجنبية في مصر منذ العام ١٨٧٨.

الصاوي أنجز المرحلة الأولى من المشروع ويواجه حاليا عقبات مالية ولوجستية تهدد مشروعه بالكامل.

بدأ المشروع العام ٢٠١٢ حين اكتشف الصاوي بالصدفة تاريخ الكاريكاتور في مصر فتقصى رواده من مصريين وأجانب حصل منهم على الجنسية المصرية، وأرخوا برسومهم الحوادث السياسية والاجتماعية والاقتصادية في مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين.

قال الصاوي البلغ من العمر ٣٥عاما:" أثناء إعداد الماجستير في موضوع الكاريكاتور والحركة السياسية في مصر اطلعتُ على مواد مهمة جدا ونادرة عن بدايات الكاريكاتور في مصر لكنّها مهملة ومعرضة للتلف.

من هنا ولدت فكرة حفظ أرشيف الكاريكاتور وسيرة أصحابه رقميا، فانشغلتُ بالمشروع لدرجة أني لم أكمل إعداد رسالة الماجيستر.

الكاريكاتور بالنسبة لي ليس رسما إو نكتة لكنه وثيقة يعتد بها في التاريخ لحدث ما أو فترة زمنية محددة".

وتغطي المرحلة الأولى من المشروع الذي استغرقت سبع سنوات الفترة من ١٨٧٨ حين ظهرت مجلة "أبو نظارة زرقا" ليعقوب صنوع، مرورا بالحقبة الليبرالية، وصولا الى ثورة ١٩٥٢.

شملت أعمال وسيرة مجموعة من رولد فن الكاريكاتور مثل الاسباني خوان سنتيس والأرمني ألكسندر صاروخان ومحمد عبدالمنعم وزهدي العدوي وحسين بيكار وأحمد طوغان من مصر.

وقال الصاوي:" رسوم الكاريكاتور والدوريات والمجلات الصادرة خلال تلك الفتدة شكلت أولوية قصوى للمشروع خصوصا أنّ الكثير من المؤسسات التي كانت تصدر عنها لم تعد موجودة اليوم والنسخ المتبقية منها نادرة وتوشك على الضياع".

الصاوي جمع مئة ألف رسم كاريكاتوري بدعم من الجمعية المصرية للكاريكاتور ودار الكتب والوثائق القومية وأسر بعض فناني الكاريكاتور والمؤسسات الصحافية والأديرة والكنائس وكليات الفنون.

وعلى رغم هذا الإنجاز يبقى التمويل وقلة عدد العاملين أبرز ما يهدد مستقبل هذا المشروع الذي يخفظ ذاكرة الكاريكاتور في مصر.

الصاوي كشف أنّه يعمل بمفرده ويحتاج لمساعدة نحو ١٥باحثا ودعما ماليا لا يقل عن خمسة أو ستة ملايين جنيه.

نشير الى اطلاق كتاب "صاروخان...البدايات المجهولة"الذي يسلط الضوء على رسام الكاريكاتورالأرمني(١٨٩٨-١٩٧٧)الذي عاش في مصر قرابة النصف قرن.

صدر الكتاب باللغتين العربية والانجليزية بدعم من جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة.

ويرصد الكتاب عمله في صحف ومجلات مصرية مثل:روز اليوسف، الكشكول، صدى الشرق، الصرخة،آخر ساعة وأخبار اليوم.