iOS 13 من Apple قادم قريبًا.. إليك أهمّ التّحسينات!

الاثنين 22 تموز 2019 من قبل : شادي ملّاك

iOS 13 من Apple قادم قريبًا.. إليك أهمّ التّحسينات!

سيبصر iOS 13الجديد من Appleالنور في غضون أسابيع قليلة.

بالإضافة إلى  iPhoneالجديد وإصدار iPadالجديد. سنرى في هذه السّطور ما هو جديد IOS 13وكيف يعمل كل شيء.

متتبع الموقع


هل تساءلت يومًا عن التطبيقات التي تتبع موقعك؟ سوف يذكرك iOS 13بشكلٍ دوريٍ بالتطبيقات التي تتعقب موقعك في الخلفية. في كلّ مرّة، سيخبرك عدد المرات الّتي تتبع فيها تطبيق ما كنت عليه في الفترة الأخيرة من الزمن، إلى جانب خريطة صغيرة لنقاط الموقع. من هذه الخاصّيّة، يمكنك "السماح دائمًا" للتطبيق بتتبع موقعك أو أن يكون لديك خيار الحدّ من التتبع.

لمنحك مزيدًا من التحكّم في البيانات التي يمكن الوصول إليها، يتيح لك iOS 13الآن منح التطبيقات إمكانية الوصول إلى موقعك مرّةً واحدةً فقط. في السابق، كان هناك "دائمًا" أو "أبدًا" أو "أثناء الاستخدام"، ممّا يعني أنّ التطبيق يمكن أن يجمع موقعك في الوقت الفعلي وأنت تستخدمه. يمكنك الآن منح الوصول إلى التطبيق على أساس الاستخدام، وهو مفيدٌ بشكلٍ خاصّ للأشخاص الذين يفكّرون في الخصوصية.

Bluetooth


سوف تطلب أيضًا التطبيقات التي ترغب في الوصول إلى Bluetoothموافقتك. على الرغم من أن التطبيقات يمكن أن تستخدم Bluetoothللاتصال بالأدوات الذكية، مثل أدوات اللياقة البدنية والساعات، إلّا أنّه يمكن استخدام أجهزة التعقب المدعومة بتقنية Bluetoothوالمعروفة باسم المنارات لمراقبة مكانك. تمّ العثور على هذه المنارات في كلّ مكان، من المتاجر إلى مراكز التسوق. يمكنهم الحصول على معرف Bluetoothالفريد لجهازك وتتبع موقعك الفعلي بين الأماكن، وبناء صورة للمكان الذي تذهب إليه وماذا تفعل، وذلك غالبًا لاستهدافك بالإعلانات. يساعد حظر اتصالات Bluetoothمن التطبيقات التي لا تحتاج إليها بوضوح على حماية خصوصيتك.

Find My


"Find My"، اسم التطبيق الجديد لتحديد موقع أصدقائك والأجهزة المفقودة، يأتي الآن مع ميزة التعقب بلا اتصال. إذا فقدت الكمبيوتر المحمول، فستعتمد على آخر موقعٍ متّصلٍ بشبكة Wi-Fi. الآن تبث موقعها باستخدام Bluetooth، والتي يتمّ تحميلها بشكلٍ آمنٍ باستخدام هواتف iPhoneالمتّصلة الخلوية القريبة وغيرها من أجهزة Apple. بيانات الموقع مشفّرةٌ ومجهولة الهوية لمنع أيّ شخصٍ آخر غير مالك الجهاز، بما في ذلك Apple، من تتبع أجهزتك المفقودة.

جهات الاتصال


المجال الآخر الذي تحاول Appleزره هو جهات الاتصال الخاصة بك. يجب أن تطلب التطبيقات إذنك قبل أن تتمكن من الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك. لكنهم بذلك تمكنوا أيضًا من الوصول إلى الملاحظات الشخصية التي كتبتها على كل جهة اتصال، مثل رمز إنذار المنزل أو رقم PINللخدمات المصرفية عبر الهاتف، على سبيل المثال. الآن، لن تتمكن التطبيقات من رؤية ما يوجد في الملاحظات في جهات اتصال المستخدم.

تسجيل الدخول


هذه هي إحدى الميزات الأفضل في وقت قريب. حيث يسمح خيار تسجيل الدخول الجديد من Appleللمستخدمين بتسجيل الدخول إلى التطبيقات والخدمات بنقرةٍ واحدة، ودون الحاجة إلى تسليم أيّ معلوماتٍ حسّاسة أو خاصة. عند القيام بذلك، يمكن للمستخدمين اختيار مشاركة بريدهم الإلكترونيّ مع صانع التطبيق، أو اختيار بريد إلكتروني، والذي يخفي عنوان البريد الإلكترونيّ الحقيقي للمستخدم حتى يرى التطبيق فقط بريدًا إلكترونيًا فريدًا تم إنشاؤه بواسطة Appleبدلاً من ذلك. تقول Appleإنّها لا تجمع بيانات المستخدمين، مما يجعلها حلاً أكثر مراعاةً للخصوصية. إنه يعمل عبر جميع الأجهزة، بما في ذلك أجهزة Androidومواقع الويب.

حظرالمتصلين


إليك إحدى الطرق التي يمكنك بها خفض مكالمات البريد العشوائيّ المزعجة: iOS 13سيتيح لك إرسال المتّصلين غير المعروفين مباشرةً إلى البريد الصوتي. سيؤدي هذا إلى التقاط أيّ شخص غير موجودٍ في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك كمتّصلٍ غير معروف.

موقع التقاط الصّور


في كلّ مرّةٍ تلتقط فيها صورة، يقوم جهاز iPhoneبتخزين الموقع الدقيق للمكان الذي تم فيه التقاط الصورة كبيانات تعريفٍ في ملفّ الصورة. ولكن يمكن أن يكشف ذلك عن مواقع حسّاسةٍ أو خاصة، مثل منزلك أو مكتبك. وذلك بالأخصّ، إذا كنت تشارك هذه الصور على وسائل التواصل الاجتماعيّ أو غيرها من المنصّات، الّتي لا يقوم الكثير منها بنزع البيانات عند تحميلها. ولكن الآن، بامكانك ذلك. مع بضع نقرات، يمكنك إزالة بيانات الموقع من صورة قبل مشاركتها.

تحسينات Safari


تواصل Appleتطوير تقنياتها الجديدة لمكافحة التتبع في متصفّح Safariالأصليّ، مثل منع التتبع عبر المواقع وبصمات المستخدم. هذه الميزات تجعل الأمر أكثر صعوبةً بالنسبة للإعلانات لتتبع المستخدمين عبر الويب. لدى iOS 13تقنية التتبع عبر المواقع التي يتم تمكينها افتراضيًا حتى يتمّ حماية المستخدمين من البداية.