إنتاجات تكنولوجيّة لا تُصدّق ستصدر نهاية 2019 وما بعد!

الاثنين 08 تموز 2019 من قبل : شادي ملّاك

إنتاجات تكنولوجيّة لا تُصدّق ستصدر نهاية 2019 وما بعد!

منذ اخترع الإنسان للعجلة، حصلت التنمية البشرية على وتيرة كافية لجعل هذا العالم مكانًا أفضل للعيش فيه.

مع مرور الوقت، رأينا الكثير من التقنيات الناشئة التي تجعل حياتنا بسيطة وأسهل.

ولكن، سيكون عام 2019 وما بعده أكثر إثارة لعشاق التكنولوجيا والمهووسين بتقنيات الاختراق القادمة والاختراعات المستقبلية. نظرًا لأن بعض الاختراعات التكنولوجية عام 2019 اقتصرت على أفلام الخيال العلمي، فمن المتوقع حتى الآن أن تصبح وجود العالم الحقيقي.

كمبيوترات Quantum


شهد العالم ثورة تكنولوجيا الحوسبة بحلول الوقت وشهدنا الكثير من التغييرات والتطورات. من جهاز الحوسبة بحجم الغرفة إلى أجهزة المساعد الرقمي الشخصي المحمولة باليد والهواتف الذكية. ولكن، هذا هو الوقت المناسب لاتخاذ التحول من أجل Quantum Computers. على الرغم من أن أجهزة Quantumكمبيوتر لا تزال في مهدها، إلا أنها تمتلك إمكانات كافية لنقل قدرات الحوسبة إلى المستوى التالي.

وفقًا لـ Wikipedia، "كمبيوتر الكم هو جهاز يقوم بحوسبة الكم باستخدام ميكانيكا الكم. إنها مختلفة عن أجهزة الكمبيوتر التقليدية، استخدم "وحدات البت" كوحدات معلومات بدلاً من نظام ثنائي منتظم (0 أو 1). Qubitعبارة عن نموذج قصير لـ "البتة الكمومية" التي لها خصائص خاصة وتعمل على مبدأين رئيسيين في فيزياء الكم: التراكب والتشابك. تعمل أجهزة الكمبيوتر الكمومية على نوع جديد من خوارزميات الكم لمعالجة المعلومات.

استخدامات ومزايا كمبيوتر الكم


أجهزة الكمبيوتر الكمومية هي آلات قوية بشكل لا يصدق، وهي مصممة لحل قوانين الطبيعة المعقدة والرائعة باستخدام قوانين الكم. قد تفكك هياكل الترابط الجزيئي والكيميائي المعقدة. لكن يمكنهم المساعدة في اكتشاف أدوية ومواد جديدة..

لكن هناك بعض المشكلات الحرجة التي لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر التقليدية حلها. على سبيل المثال، يكون جزيء الكافيين الموجود في فنجان من القهوة معقدًا بدرجة كافية بحيث لا يستطيع أي كمبيوتر تقليدي أبدًا تكسير وفهم تركيبته وخصائصه المفصلة. هذا هو أحد التحديات التي يمكن لأجهزة الكمبيوتر الكمومية معالجتها"، بحسب ما كتب باحثو IBMفي مدونتهم.

مشروع IBM Quantum Experienceالقائم على السحابة متاح للمستخدمين لتشغيل برامجهم الخاصة على كمبيوتر الشركة. وتعد شركة D-Wave worldالكندية أول شركة تبيع أجهزة الكمبيوتر Quantum. ولكن، لا تزال أجهزة كمبيوتر Quantumغير عملية بالنسبة لمعظم العالم الحقيقي. تقوم العديد من الحكومات الوطنية والوكالات العسكرية بتمويل هذه الأبحاث لتطوير آلات الكم للأعمال التجارية والأمن القومي والغرض البيئي.

مواد الشفاء الذاتي


مواد الشفاء الذاتي ليست مفهوما جديدا، فقد استخدم الهنود القدماء والمصريون هذه التكنولوجيا لبناء منازلهم ومعابدهم وهياكلهم التقليدية لتستمر عبر العصور منذ آلاف السنين.

ولكن ما هي مواد الشفاء الذاتي؟

مواد الشفاء الذاتي تشبه تمامًا المواد البيولوجية وتتصرف مثل جلد الإنسان. نظرًا لأنها مواد اصطناعية أو مخلقة صناعياً، فإن مواد الشفاء الذاتي لديها القدرة المضمّنة على إصلاح الأضرار التي لحقت بها تلقائيًا دون أي تشخيص خارجي أو تدخل بشري.

هل فكرت يومًا في "ماذا لو كانت شاشة هاتفك المكسورة تشفي أو تصلح تلقائيًا تمامًا مثل بشرتك"؟

نعم، ستساعدنا مواد الشفاء الذاتي في بناء هواتف أو أدوات ذكية أو أدوات منزلية أو حتى هياكل معمارية مثل المباني والجسور.

تخزين الحمض النووي


لقد برزت كل هذه الأشياء عندما زعمت شركة Microsoftتخزين 200 ميجابايت من البيانات على شريط DNAاصطناعي.

ولكن الآن، ذهب العلماء إلى أبعد من ذلك بكثير من خلال تطوير قدرات تخزين الحمض النووي بنسبة 100 مرة. ابتكرت مجموعة من الباحثين من جامعة كولومبيا ومركز نيويورك للجينوم (NYGC) استراتيجية ترميز جديدة تسمى نافورة الحمض النووي. نافورة الحمض النووي هي نسخة مخصصة من خوارزمية تدفق الفيديوعلى الهاتف المحمول.

ما هي أبرز مزايا هذه التّكنولوجيا؟

تحمل هذه التّكنولوجيا وعدا لتخزين الحمض النووي في المستقبل لأنه محمول للغاية وموثوق بها. يمكن أن يستمر تخزين الحمض النووي لآلاف السنين عندما يحتفظ به في الظروف المناسبة، ولن يتحلل بمرور الوقت. ولديه كثافة تخزين بيانات أعلى للغاية وأكثر أمانًا من أجهزة تخزين البيانات الإلكترونية.

عكس الشلل


يمكن أن يكون علاج الشلل في طريقه في النهاية. يبحث عالم الأعصاب الفرنسي، غريغوار كورتين، عن الأمل المتزايد في عكس اتجاه الشلل الناجم عن إصابات النخاع الشوكي. طور تكنولوجيا ثورية من شأنها محاكاة بضع فولتات من الكهرباء لتنشيط العضلات المحددة.

وقالت شركة الأبحاث، ومقرها سويسرافي  مدرسة الفنون التطبيقية في لوزان (EPFL)، "إن الجهاز التعويضي العصبي (BSI) (نظام Brain-Spinal Interface System) يسد إصابة الحبل الشوكي في الوقت الفعلي ولاسلكيًا. تقوم الشريحة بترجمة وفك تشفير الإشارة من قشرة الدماغ الحركية وترسل المعلومات إلى الأقطاب الكهربائية الموجودة على سطح الحبل الشوكي القطني. ستقوم هذه المحاكاة الكهربائية بتعديل شبكات متميزة من الخلايا العصبية يمكنها تنشيط عضلات معينة من الجسم".

في بحث أجري على قرد مشلول جزئياً، كانت النتائج تبعث الأمل. التقدم الذي أحرزه العلماء في عكس اتجاه الشلل رائع وواعد. سيكون لهذا التقدم في الصناعة الطبية تأثير يغير الحياة على من يعانون من الشلل.

أنظمة المراقبة المتكاملة


تُعتبر المراقبة الإلكترونية أنظمة الأمن الأكثر موثوقية. يتم حل معظم القضايا الجنائية والسرقة بناء على لقطات الدوائر التلفزيونية المغلقة. يتم تسجيل وتعقب كل حركة لدينا في المكاتب والمدارس والشوارع ومراكز التسوق. ولكن، هناك بعض القيود مع الدوائر التلفزيونية المغلقة التقليدية.

فأنظمة المراقبة التقليدية ليست ذكية. إنهم يحتاجون إلى تدخل بشري ووقت ضخم في الاستهلاك أثناء التحقيق.

ولكن، كيف تعمل أنظمة المراقبة التي تعمل بالطاقة AI؟

تُعتبر أنظمة المراقبة المتكاملة للذكاء الاصطناعي (AI) ذكية. بمساعدة البيانات الضخمة وخوارزميات التعلم العميق مثل الكاميرات الأمنية للسلوك والتعرف على الوجه، يمكن أن تتنبأ بالضعف المحتمل والتهديدات وتنبيه الشرطة ووكالات الطوارئ الأخرى.

هذه الآلات الذكية تعمل من تلقاء نفسها، دون تدخل بشري. يمكنهم تحليل وتتبع وجوه الناس وكل تحركاتهم. ثم قارنهم بقاعدة بيانات الأمن القومي للأشخاص المشتبه فيهم والمطلوبين.

ويقال أن شركات كبرى كـ"هيتاشي" ونفيديا" تعملان على أنظمة المراقبة لمنظمة العفو الدولية.

 السيارات الطائرة


كان مجرد حلم عندما ذكر Philip K. Dickلأول مرة السيارات الطائرة في روايته لعام 1968، "Do Androids Dream of Electric Sheep". بعد ذلك أصبح هذا بدوره مصدر إلهام لأفلام الخيال العلمي. ومع ذلك، فإن سيارات الطيران في النهاية ستحدث في العالم الحقيقي.

فعرضت شركة Pal-Vمقرها في هولندا سيارة تطير تُدعى "Liberty" معروضة للبيع ومن المتوقع أن تصنع شحنات بحلول نهاية عام 2019. إنها تشبه الطائرة بدون طيار، وتستخدم نظام الدفع المزدوج القائم على المحرك Rotaxوالذي يتيح لها القيادة والطيران على حدٍّ سواء.

في وضع القيادة، يتم تثبيت المروحة في الخلف أثناء طي الدوّارات وتخزينها في الجزء العلوي من السيارة عندما تكون في وضع القيادة.

وتدعي شركة Pal-Vأن لـLibertyالقُدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 100 ميل في الساعة على الأرض ويمكن أن تصل إلى ارتفاع يبلغ 1180 قدمًا.إذا كنت ترغب في امتلاك واحدة، بدأت الشركة في الحجز المسبق على الموقع الرسمي.

في الخلاصة


في حين أن القليل من الأمور قد حدثت بالفعل في العالم الحقيقي، مثل سماعات الأذن اللاسلكية (سماعات الأذن)، والسيارات المستقلة (ذاتية القيادة) والمساعدين الصوتيين الظاهريين المعتمدين على الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، هناك عدد قليل من الابتكارات التكنولوجية الأكبر ستكون السائدة هذا العام 2019 وما بعده.