Exo-Skeleton X من Ulysse Nardin.. فنٌّ ورسالة

الأحد 07 تموز 2019 من قبل : شادي ملّاك

Exo-Skeleton X من Ulysse Nardin.. فنٌّ ورسالة

تُعدّ Ulysse Nardinإحدى العلامات التّجاريّة الّتي تمزج فنّ ساعاتها بعمل الخير.

من بين 52 علامة تجاريّة للساعات التي تساعد على تلبية رغبات جامعي الساعات بينما تقدم مساهمة كبيرة في البحث في الضمور العضلي، تبرز Ulysse Nardinفي أكثر من مجال.

أولاً، إنها واحدة من العلامات التجارية القليلة للغاية التي كانت موجودة في كل ساعة منذ عام 2005. وثانياً، تعد أوليس ناردين راعيًا مخلصًا لمعرض موناكو لليخوت، الذي سيفتتح معرض Only Watchبالاشتراك مع كريستيز. وأخيرًا، تضع Ulysse Nardinتركيزًا خاصًا هذا العام على الميزات الميكانيكية لساعتها، من خلال تجهيز القطعة الفريدة بهيكل خارجي مستوحى من الأجهزة التي يتم تطويرها للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التّآكلالعصبي. تم إطلاق مزاد Only Watchمن قبل جمعية Monégasque contre les Myopathies (AMM) (رابطة ضمور العضلات في موناكو) من قبل لوك بيتافينو، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو.

وقت الأمل


كما أوضح مدير التسويق في أوليس ناردين، جان كريستوف ساباتييه: "الهيكل الخارجي ليس مجرد قطعة فريدة: إنه يرسل رسالة، وهي أن البحث والتطوير يمكن أن يغيرا حياة الناس".

هذا العام، عمل فريق أوليس ناردين يدا بيد مع مجموعة من EPFL، وخاصة مجموعة الأبحاث REHAssist، التابعة لمختبر البيولوجيا الحيوية ومختبر الهندسة العصبية الانتقالية، والتي تشارك في تطوير جهاز لتقويم العظام يسمى Autonomyoللأشخاص الذين عانوا من خسارة كبيرة في القدرة العضلية. يقلد هذا الهيكل الخارجي الهيكل العظمي البشري ويكتشف نية الحركة (الانحناء، التمديد...) مما يساعد مرتديها على المشي. وفقا للدكتور محمد بوري، مدير REHAssist ، "Autonomyoهو جهاز استثنائي تم تصميمه ليتم استخدامه دون حاجة الشّخص إلى عكازات. هدفنا هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الضمور العضلي، على سبيل المثال، على المشي والحفاظ على توازنهم". وأضاف "هذا الجهاز الذي يمكن ارتداؤه ويمثّل أداة مساعدة مذهلة للتنقل، تضم أجهزة استشعار متعددة تكتشف الحركة والقوة والقصور الذاتي، وتستخدم خوارزميات متقدمة لمعالجة 500 عملية كل ثانية".

 

 

على الرغم من أن الابتكار كان دائمًا جزءًا من Ulysse Nardin، إلا أنه في هذه الحالة كان التركيز بشكل خاص على البحث المعني (قضية قريبة بشكل خاص من قلب أحد موظفي صناعة الساعات) التي ألهمت إنشاء Only Watch 2019. كما يوضح الرئيس التنفيذي باتريك برونيو: "كان اختيار موضوع الهيكل الخارجي بالإجماع. كان واضحًا بالنسبة لنا أننا نريد اتصالًا قويًا بين القطعة وتصميمها. كانت المؤسسة الخيرية على مقربة من قلوبنا، وهذا ما أردنا أن ننقله مع Exo-Skeleton X. إن الشغف الذي حققه صانعو الساعات أوليس ناردين ومصمموه في هذه الساعة يعكس الالتزام العميق لرئيس وأعضاء رابطة Monégasque Muscular Dystrophyتعزيز البحث في مثل هذه الظروف".

Casebandمع الهيكل الخارجي


بينما أعجب صانعو الساعات بإبداع الباحثين في EPFL، كانت وحدة EPFLمعجبة بنفس القدر بالتّقنيّة الدقيقة عندما زاروا مصنع Ulysse Nardin. تم تصميم الساعة فقط حول الهيكل العظمي Xالذي تم طرحه في SIHH 2019. بفضل شكل Xالمكون من أربع علامات من الساعة، وتقع خلف مستطيل وداخل دائرة، يمكن التعرف على هندستها المعقدة على الفور. ولكن هنا، تستكمل الحالة والحركة الهيكلية التقليدية "هيكل خارجي" يتكون من أربعة شفرات تيتانيوم مرنة ملحقة بالعلبة الخلفية، وهو ما يعطي الساعة مظهرًا "الكتروني".

يوضح Jean-Christoph Sabatier: "توفر الشفرة المزدوجة المرنة، والمثبتة بمسمارين، أحدهما في العلبة والأخرى على العروات، قدرة أكبر على تنقل القطعة لأن كتلة العروة منفصلة قليلاً عن العلبة. لتعزيز هذه الميزات المريحة، يكون السوار في قطعة منفصلة، مما يجعله مرنًا للغاية".

لم يتم ترك أي شيء من جماليات Exo-Skeleton Xللصدفة. تم اختيار اللون البرتقالي من قبل الباحثين في EPFLلنقل الطاقة والشباب والمستقبل، في حين أن اللون الأبيض هو اللون الشائع لأجهزة مثل الهيكل الخارجي. يشتمل المستطيل المركزي للقرص على نموذج جزيئي أبيض. تذكرنا مادة الشريط بأشرطة الأطراف الصناعية، والتي تم تصميمها لتكون مرنة بشكل مريح للجسم. يضيء التصميم الفريد لمصنع Manufacture Ulysse Nardinمن خلال هيكل من التيتانيوم مقاسه 42 مم، مقاوم للماء حتى عمق 50 مترًا، ويحتوي على أحد الابتكارات الرئيسية في Freak Vision: ضوء إضافي، توازن خارج النطاق مصنوع من السيليكون، مع كتل من القصور الذاتي للنيكل ومنصات تثبيت صغيرة، مدمجة في عيار UN-371.

تعتمد القيمة الجوهرية لـ Exo-Skeleton Xمن تصميم Ulysse Nardinلـ Only Watchعلى خبرتها التصنيعية المبتكرة، جنبًا إلى جنب مع النهج الفلسفي الإنساني الذي سيكون مُحبّبًا لهواة جمع الساعات، دون أن ننسى حقيقة أن هذه الساعة فريدة من نوعها تمامًا.

أحدث الأخبار السبّاقة