جديد اكسبو - الواقع: لم يعد مثلما كان من قبل

الخميس 04 تموز 2019

جديد اكسبو - الواقع: لم يعد مثلما كان من قبل

كيف تتحول حياتنا بفعل تكنولوجيا مثل العوالم المتشابهة والواقع المعزز؟ بعض قادة الفكر في العالم يجتمعون في المجلس العالمي التابع لإكسبو في لندن

أفضل السبل لتحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا الجديدة مثل الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي هو من خلال توعية الناس بإمكانيات هذه التكنولوجيا والعمل فيما بينهم لضمان استغلالها لما فيه خير البشرية.

كان هذا محور أحدث جلسة من جلسات المجلس العالمي التي أقامها إكسبو 2020 دبي، بحضور نخبة من قادة الفكر في مجالات التكنولوجيا والابتكار والفنون، لاستكشاف الواقع المعزز والعوالم المتشابهة وتأثيرها على مستقبل البشرية تحت شعار: "ما وراء الواقع: الترحيب بعوالم جديدة".

ومن شأن هذه التكنولوجيا أن تحول حياتنا وتغير تفاعلاتنا وتطلق العنان لمخيلتنا وتفتح الباب أمام إمكانات غير محدودة وحلول جديدة لبعض المشاكل التي يواجهها كوكبنا، في عالم تسمو فيه التكنولوجيا على الزمان والمكان.

وتطرق المجلس العالمي في هذه الجلسة إلى ضرورة تضافر جهود شركات التكنولوجيا العالمية وعملها معا لمعالجة قضايا مثل الثقة والمسؤولية والتنظيم والأخلاقيات، والتطرق للطموحات التكنولوجية بصورة منطقية وتعاونية وهادفة.

إن إزالة مشاعر القلق والانفصال من خلال إشراك الناس وتوعيتهم بشأن قدرات التكنولوجيا، مع وضع أهداف محددة لما يأمل المجتمع في تحقيقه، سيساعد في ضمان استفادة كل الناس من ثمار التقدم التكنولوجي المتسارع.

واستضاف هذه الجلسة التي أقيمت في لندن نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي، وحضرها سعادة منصور بالهول سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الجديد في المملكة المتحدة، واللورد تيموثي كليمنت جونز رئيس لجنة الذكاء الاصطناعي في مجلس اللوردات البريطاني والرئيس المشارك في المجموعة البرلمانية المعنية بالذكاء الاصطناعي والتي تضم كل الأحزاب، واللورد مارتن ريس والمسؤول الملكي المتخصص في مجال الفلك في بريطانيا وكبار قادة الفكر في مجالات التكنولوجيا والابتكار والفنون. وأدارت الجلسة لي ريتش، موسيقية ومقدمة برامج تكنولوجيا.

ويجمع المجلس الذي تنبع فكرته من التقاليد الاجتماعية الإماراتية- الناس من مختلف المرجعيات للمشاركة في حوارات راقية مثيرة في قضايا تخص المجتمعات المختلفة، من أكثر من منظور بهدف حل المشاكل والتواصل بين الناس. وقد دشن إكسبو 2020 دبي أول لقاءات المجلس في دبي في ديسمبر 2017 وعُقدت جلسات لاحقة في أبوظبي ونيويورك وشنغهاي وكيغالي.

ومن المقرر إقامة المزيد من الجلسات قبل إكسبو 2020 وأثناء فعالياته. ويقام إكسبو 2020 دبي في الفترة بين 20 أكتوبر 2020 و10 إبريل 2021. وهو أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

جديد اكسبو