مرحبا بكم في العالم الجديد للزراعة الهولندية

السبت 29 حزيران 2019

مرحبا بكم في العالم الجديد للزراعة الهولندية

يحتفل جناح هولندا بالاستدامة بمختلف جوانبها، مع نظام بيئي دائري ومواد بناء مقترضة من مصادر محلية.

أُعطيت الانطلاقة لبدء أعمال البناء في جناح هولندا الذي سينتج الغداء والماء والطاقة بصورة دائرية، وسيضم مزرعة أفقية مخروطية الشكل، وسيزرع فطرا يمكن استخدامه لأغراض عديدة تتنوع ما بين الطبخ والبناء، في تعبير واضح عن مستوى الابتكار الذي سيعرضه هذا البلد في إكسبو 2020 دبي.

ومن الأمور التي سيتفرد بها هذا الجناح، الذي يقع في منطقة الاستدامة، الأمطار الاصطناعية الداخلية التي سيولدها بفضل تكنولوجيا هولندية مبتكرة، تسمى سانغلاسير(SunGlacier)، تستخرج الماء من الهواء وتستخدم الطاقة الشمسية لري المزروعات وإبهار الزوار.

وتُجرى حاليا أبحاث لإيجاد طرق تتيح استخدام الفطر المزروع داخل الجناح في مواد البناء، كبلاط الأرضيات والجدران، فضلا عن استخدامه كمكون فيما ستقدمه هولندا من مأكولات تقليدية وعصرية.

وحرصا على الحد من التأثير البيئي خلال مرحلة البناء، ستشيّد العناصر الداخلية للجناح من مواد مستأجرة، ستعاد إلى الشركات المحلية بعد انتهاء الحدث. كما سيتم استخدام تقنيات ذكية في الإنارة لتقليص البصمة الكربونية قدر الإمكان.

وفي حفل وضع الحجر الأساس، أهدى المفوض السامي لجناح هولندا، هانس ساندي، قنينة ماء مستخلصة من الهواء إلى نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي – في لفتة تعبر عن الابتكار والتواصل.

وتمثل هولندا واحدة من 192 دولة أكدت مشاركتها في إكسبو 2020، أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وأضخم حدث من نوعه في العالم العربي.

استكشف جناح هولندا