جناح شفّاف من تصميم كريستوفر تجلغارد

الخميس 20 حزيران 2019

جناح شفّاف من تصميم كريستوفر تجلغارد

صمّم المهندس المعماريّ كريستوفير تجلغارد جناحًا شفّافًا بالكامل، وتبلغ مساحته 25 مترًا مربعًا، وهو يشبه قطرة الماء من حيث الشّكل الخارجيّ.

تمّ إنشاء هذا المبنى بدافع من الرغبة في إنشاء بديل معاصر عالي الجودة للبيوت الزجاجية التقليدية، وهو عبارة عن قبة هندسية ذاتية الدعم، يمكن أن تعمل كجناح حديقة أو دفيئة أو جناح معارض متنقل أو مساحة ترفيهية.

تصميم وإلهام


بدأ سحركريستوفر تجلغارد بالقباب مع باكمنستر  وتركّزت أفكاره حول التّصميم البيئيّ. وقد بنى أوّل قبّة جيوديسيّة له في مهرجان روسكيلد عام 2011.

وتواصل شركتهAKT تحدي صناعة الإنشاءات الراسخة، وتهدف إلى مواصلة التجارب من أجل تحسين الطريقة التي نستهلك بها الموارد في مبانينا.

وقد جمع المصمّم بين الجماليّة عالية الجودة، الإنتاج الصّناعيّ الفاخر، والملاءمة مع حاجات المستهلكين.

تفاصيل التّصميم


يتم إنشاء شكل الهيكل عن طريق الأشكال المعينية للأوراق المسطحة وعن طريق إزاحة الفتحات قليلاً بين الأوراق المتداخلة بطريقة مسيطر عليها.

يمنح هذا الانحناء الجناح قوة كبيرة ويسمح بواجهة رقيقة دون الحاجة إلى جدران داخلية للحمل أو إطارات فولاذية. وصُمّمت ألواح البولي لتتداخل مثل قشور السمك، والحفاظ على هيكل مانع لتسرب الماء دون الحاجة إلى الأختام أو السد.

يمكن تركيب الهيكل بأبواب من الألومنيوم أو الخشب وحلقة أساس من البلاستيكPEHD تمتد 50 سم في الأرض للحفاظ على القوارض. من الممكن أيضًا إضافة مظلة لتوفير الظل في الأيام المشمسة.

أحدث الأخبار السبّاقة