هواوي على اللّائحة السوداء.. هل يكون Hongmeng الحلّ؟

الثلاثاء 18 حزيران 2019 من قبل : شادي ملّاك

هواوي على اللّائحة السوداء.. هل يكون Hongmeng الحلّ؟

أدرجت شركة Huaweiفي القائمة السوداء من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي اتهمت الشركة بالتجسس لصالح الحكومة الصينية. 

مُنعت أكبر شركة في العالم لتصنيع معدات الاتصالات من ممارسة الأعمال التجارية مع شركات التكنولوجيا الأمريكية، بما في ذلك Alphabet's Google، الذي يستخدم نظام التشغيل Androidالخاص به في هواتف Huawei.

نظام تشغيل خاص


 وفقًا لبيانات الأمم المتحدة، تهدف Huawei Technologiesإلى تسجيل نظام التشغيل الخاص بها في تسع دول على الأقل وأوروبا. وقال وليامسون لرويترز "هواوي بصدد طرح بديل".

 قدمت شركة Huaweiطلبًا للحصول على علامة Hongmengالتجارية في كمبوديا وكندا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا، حسبما أظهرت بيانات من منظمة الأمم المتحدة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).  كما تم تقديم طلب في بيرو في شهر مايو، وفقًا لوكالة مكافحة الاحتكار في البلاد Indecopi.

تحذير من شراء معدات Huawei


 وقال جوناثان فريتز، مدير وزارة الخارجية الأمريكية لسياسة الاتصالات الدولية، إن الوقت الوحيد الذي سيظهر ما إذا كان بإمكان شركة Huaweiالتنويع أم لا. وكان في المقابل يجتمع مع مسؤولين في أوروبا للتحذير من شراء معدات Huaweiلشبكات المحمول من الجيل التالي.

 وقال فريتز: "إنه سؤال عادل أن نسأل إذا ما قرر المرء الذهاب مع Huaweiوما زالت Huaweiمدرجة في قائمة كياناتنا، فهل ستكون Huaweiقادرة فعلاً على تقديم ما تعد به أي عميل معين؟".

Hongmeng


 لم تكشف Huaweiبعد عن تفاصيل نظام التشغيل الخاص بها، لكن تطبيقات العلامة التجارية لنظام التشغيل تظهر أنها تريد استخدام Hongmengللأدوات التي تتراوح من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى أجهزة الروبوت وتليفزيونات السيارات.