Google وLooker وصفقة بـ2.6 مليار دولار!

الأحد 09 حزيران 2019 من قبل : شادي ملّاك

Google  وLooker وصفقة بـ2.6 مليار دولار!

حقّقت Googleنجاحًا كبيرًا عندما أعلنت أنّها ستستحوذ على Looker.

وتعتبر Lookerشركةً ناشئةً في مجال التّحليلات الساخنة جمعت أكثر من 280 مليون دولار. إنّها تدفع 2.6 مليار دولار مقابل هذا الامتياز وتضيف الشركة إلى Google Cloud.

حلّ متكامل


 يرى توماس كوريان، الرّجل الّذي تمّ تسليم زمام الأمور إلى Google Cloudفي نهاية العام الماضي، أنّ الشركتين تجمعان حلاً متكاملًا لتحليل البيانات للعملاء. "توفّر المجموعة منصّة تحليلاتٍ شاملة لربط البيانات وجمعها وتحليلها وتصويرها عبر Google Cloudو Azureو AWSوقواعد البيانات المحليّة وتطبيقات ISV"، كما أوضح كوريان في حدثٍ إعلاميّ.

 لقد تأثّرت Google Cloudبالمركز الثالث في سوق البنية التحتيّة السحابيّة، ويمنحها Lookering Lookerشركة تحليلات بسجلٍّ حافل. أمّا في المرة الأخيرة، كانت تعلن Lookerعن تمويلٍ ضخمٍ بقيمة 103 ملايين دولار بقيمة 1.6 مليار دولار.

بالأرقام


لم يكن الرئيس التنفيذيّ لشركة Looker Frank Bienمهتمًّا بالتفاخر بالتقييمات، فأراد التحدّث عما اعتبره أرقامًا أكثر أهميّة:

وذكر أنّ الشّركة لديها 1600 عميل الآن وتخطّت للتوّ معدّل تشغيل العائدات البالغ 100 مليون دولار، وهو معلمٌ هامٌّ لأيّ شركة SaaS.  وتشيرالإيرادات إلى أنّها لا تزال تنمو بنسبة 70 في المئة على أساسٍ سنويّ، لذلك هناك متّسعٌ كبيرٌ لاستمرار هذا الأمر.

 واليوم، في إحاطةٍ إعلاميةٍ حول الصفقة، قال إنّه منذ البداية، كانت شركته تحاول حقًا تعطيل سوق المعلومات والتحليلات التجارية.  "ما أردنا فعله هو تعطيل هذا النظام الإيكولوجيّ الثابت لأدوات عرض البيانات وأدوات إعداد البيانات وكانت الشّركات مضطرّةً لبناء الحلول. لقد اعتقدنا أنّ الوقت قد حان لترشيد منصّةٍ جديدةٍ للبيانات، مكان واحد حيث يمكننا حقًا إعادة تكوين وجهة نظرٍ واحدة للمعلومات وإتاحتها في المؤسّسة لأغراضٍ تجاريّة".

فرصة كبرى


 نظر Bienإلى صفقة اليوم على أنّها فرصةٌ لاكتساب حجم منصّة Googleالسحابيّة، وبنجاح الشركة كما كانت، فإنّها لن تصل إلى Google Cloudأبدًا.  "ما نستفيد منه حقًا هنا، وأعتقد أنّ التآزر مع Google Cloud، هو أنّ ثورة البنية التحتيّة للبيانات وما برز بالفعل من اتّجاه البيانات الكبيرة كان سريعًا للغاية، ويمكن توسيعه، والآن في السّحابة، من السهل نشر البيانات.

 أكّد كوريان أيضًا على أنّ الشركة ستعتزم دعم قواعد بياناتٍ متعدّدة واستراتيجيّات نشرٍ متعدّدة، سواء متعدّدة السحابيّة، أو مختلطة.

 ربما ، لم يكن من قبيل الصدفة أن تتبع Googleموقع Lookerلأنّ الشركتين كانت لديهما شراكةٌ قويّةٌ قائمة و 350 عميلًا مشتركًا، وفقًا لشركة Google.  "لدينا العديد من العملاء المشتركين الّذين عملنا معهم. وقال كوريان إنّ أحد الأشياء العظيمة في هذا الاستحواذ هو أنّ الشركتين عرفتا بعضهما لفترةٍ طويلة، ونحن نشترك في ثقافةٍ شائعةٍ للغاية.

مكاسب مشتركة


 هذه صفقةٌ ضخمةٌ لـ Google Cloud، حيث تجاوزت بسهولةٍ مبلغ 625 مليون دولار الّذي دفعته لشركة Apigeeعام 2016. وهو يمثّل أوّل صفقةٍ كبرى في عصر كوريان حيث تحاول Googleتعزيز حصّتها في السوق. في حين أنّ الشركتين تشتركان في عملاء مشتركين، فإنّ إضافة Lookerستحقّق مكسبًا صافًيا يمكن أن يساعدهم على الانتعاش إلى أجزاء أخرى من قاعدة عملاء Looker.

 وفقًا لما هو معتاد، ستكون هذه الصفقة خاضعةً لموافقة الجهات التنظيميّة، ولكن من المتوقّع اختتامها في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام إذا سارت الأمور على ما يرام.