مستحضرات التّجميل المصريّة القديمة وطقوس الجمال

الجمعة 07 حزيران 2019

مستحضرات التّجميل المصريّة القديمة وطقوس الجمال

ألغاز المصريين القدماء شاسعة، لكنّ حيل جمالهم ليست سرية. قد يبدو المكياج ظاهرة حديثة، لكنّ مستحضرات التّجميل كانت بالأهمية نفسها في الحياة اليومية في العالم القديم.

منذ الحقبة الأولى للإمبراطورية المصرية ، كان الرجال والنساء من جميع الطبقات الاجتماعية يطبقون كحل العيون، ظلال العيون، وأحمر الشفاه.

تاريخ المستحضرات


إن الإغراء المتصور للحضارة المصرية له علاقة كبيرة بالطريقة التي أسعدنا بها ملكاتها الأكثر شهرة: كليوباترا ونفرتيتي.

في عام 1963، حدّدت إليزابيث تايلور المظهر المصري الأنيق عندما صورت كليوباترا في ملحمة مسمومة. في عام 2017 ، أتقنت ريهانا نفسها عندما حذت حذو نفرتيتي على غلاف مجلة فوغ أرابيا.

ومع ذلك ، لم يطبق المصريون القدماء ماكياجًا لتحسين مظهرهم فحسب - فقد كان لمستحضرات التجميل أيضًا استخدامات عملية أو وظائف طقسية أو معاني رمزية.

هم أخذوا روتين جمالهم على محمل الجد: المصطلح الهيروغليفي لفنان المكياج مستمد من الجذر"sesh" ، الذي يترجم إلى الكتابة أو النقش، مما يشير إلى أن هناك حاجة إلى الكثير من المهارة لتطبيق "الكحل" أو أحمر الشفاه.

 

الاستفادة من الموادّ الطّبيعيّة


تم تنفيذ طقوس الجمال الأكثر روعة في حمامات المرأة المصرية الغنية. كان النظام المثالي لمثل هذه المرأة التي تعيش في المملكة الوسطى (حوالي 2030-1650 قبل الميلاد) متسامحًا بالفعل. قبل وضع أي مكياج ، كانت تستعد أولًا لتحضير بشرتها.

قد تقشّر البشرة بأملاح البحر الميت أو تترف في حمام الحليب. أقنعة الوجه الحليب والعسل كانت علاجات شعبية. يمكن أيضًا وضع حبيبات البخور على الإبطين كمزيل للعرق، والزيوت التي تحتوي على الأزهار أو التوابل لتنعيم البشرة.

 

أحدث الأخبار السبّاقة