بين الغضب والمفاجآت.. أبل تحمل الكثير في WWDC

الأربعاء 05 حزيران 2019 من قبل : شادي ملّاك

بين الغضب والمفاجآت.. أبل تحمل الكثير في WWDC

يعد مؤتمر المطورين العالميين منApple دائمًا حدثًا مهمًا لمصنّع iPhone .

 ولكن من المحتمل أن تتم مراقبة اجتماع هذا العام عن كثب.

ذلك لأنّ المؤتمر يأتي تمامًا مثل متجر تطبيقاتApple الشهير على نطاقٍ واسعٍ وعلاقته مع المطورين كانت تحت الضوء لعدة أسباب. في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، سمح قرار المحكمة العليا لأصحابiPhone بمتابعة دعوى قضائيّة ضد متجر التطبيقات، حيث زعم عملاء شركةApple أنّ رسوم شركةApple تفرض رسومًا بنسبة 30٪ تجعل التطبيقات أكثر تكلفة للمستهلكين.

غضب مطوّري التّطبيقات


يشعر بعض مطوّري التطبيقات بالقلق أيضًا من أنّ الشركة تستخدم بشكلٍ غير عادلٍ موقعها كمشغلٍ لمتجرApp Store للحصول على ميزةٍ تنافسيّة. سبوتيفي، على سبيل المثال، قدمت شكوى ضد الاحتكار إلى المفوضيّة الأوروبية بشأن سياسات متجر تطبيقات أبل، والتي تقول إنّها تمنح صانعiPhone ميزةً غير عادلة.

على هذا النحو، لن يكون من المفاجئ أن تسمعApple تتعامل مع هذه الموضوعات بطريقةٍ ما على خشبة المسرح خلال الافتتاح الرئيسيّ لها، ربما من خلال مناقشة كيفيّة إعطاء الأولويّة لمصالح عملائها ومجتمع المطوّرين.

كانت الخصوصيّة أيضًا موضوعًا بارزًا لشركةApple بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثلGoogle وFacebook وAmazon في الأشهر الأخيرة. لقد كانتApple صريحةً للغاية فيما يتعلّق بجهود الخصوصيّة التي بذلتها من خلال مجموعةٍ كبيرةٍ من الإعلانات والتعليقات العامّة مؤخّرًا، ومن المحتمل أن نسمع المزيد حول هذا الأمر في مؤتمرها القادم.

وبالطبع، من بين الإعلانات الأكثر توقعًا، الميزات الجديدة الّتي تصل إلى مجموعة منتجاتApple، من أجهزةiPhone إلىApple Watch وMac وApple TV، والتي ستقوم الشركة بمعاينتها على خشبة المسرح.

iOS 13


كما تفعل عادةً فيWWDC كل عام، من المحتمل أن تكشفApple النقاب عن تحديث برنامجها الرئيسي التالي لأجهزةiPhone وiPad.

يقال إنّ هذا التحديث، الذي يُطلق عليه اسم iOS 13، سيؤدي إلى حفنةٍ من التغييرات على أجهزةApple المحمولة مثل الوضع المظلم الجديد، ولوحة المفاتيح الجديدة المركّزة على التمرير السريع، مثلSwiftKey ، والأداء المحسن، والتحسينات على العديد من التطبيقات.

يقال إنّه سيكون هناك تحديث لتطبيق الصحة، على سبيل المثال، سيضيف قسمًا لصحة السمع وصفحة رئيسية جديدة، وفقًا للتقرير. ستحصل تطبيقات مثلiMessage وMail وMaps على ميزاتٍ جديدةٍ لمساعدتها على التنافس بشكلٍ أفضل مع تطبيقات الطرف الثالث مثلWhatsApp وخرائطGoogle أيضًا. هناك أيضًا إمكانية أن تجمعApple بينFind My Friends وFind my iPhone في تطبيقٍ واحد في iOS 13.

يمكن أن تضيفApple أيضًا وضع السكون الجديد إلىiPhone الّذي يعمل على عدم الإزعاج، وكتم الإشعارات، وإخفاء شاشة القفل عند تشغيله.

بالنسبة إلىiPad ، يمكن لمالكي أجهزةApple التوقّع أن يروا تعدّد المهام بشكلٍ أفضل مع نظام التشغيلiOS 13، وفقًا لـBloombergقد يجلب أيضًا شاشة رئيسية جديدة إلىiPad.

تشغيل تطبيقاتiPad علىMac


سيكون أكبر تغييرٍ قادمٍ على برنامجApple الخاص بـMac هو قدرته على تشغيل تطبيقاتiPad ، بحسب ما نشرت بلومبرغ لأوّل مرّةٍ عام 2017.

يمكن أن يمثل القيام بذلك قفزةً كبيرةً للأمام لكلٍّ منiPad وMac، مع مراعاة أن المطوّرين سيكونون قادرين على إنشاء تطبيقاتٍ لكلا نظامي التشغيل باستخدام الكود نفسه. ونأمل أن يؤدّي ذلك إلى تحسين الاستمراريّة عند التبديل بين الاثنين، ممّا يجعل الكمبيوتر اللوحي منApple أداةً إنتاجيّة أكثر قدرةً، وجهاز الكمبيوتر المحمول هو جهاز محمول أفضل.

يبدو أنّ تقديم ميزات وتطبيقات الهاتف المحمول إلىMac هو موضوع تحديثMac التالي منApple، حيث تفيدBloomberg أيضًا بأنها ستضيف ميزةiPhone Screen Time ، والآثار والملصقات من تطبيق الرسائل، وSiri Shortcuts إلىMac.كما تشير التقارير إلى أن تطبيقات الأجهزة المحمولة مثل  Podcasts، وتطبيقReminders المحدث المتوقع ظهوره لأول مرة فيiOS 13، والتطبيق الجديد الذي يجمع بينFind My Friends وFind My iPhone ، سوف يشق طريقه إلى Mac.

تحديثات Apple Watch


سبق أن استخدمتApple WWDC كفرصةٍ لإفشاء تفاصيل حول ما هو التالي لـApple Watch ، وربما نتوقع ألا يختلف الأمر هذا العام.

من المحتمل أن نلقي نظرةً فاحصةً على برنامج الجيل التالي منApple Watch ، والذي يُرجَّح أن يُطلق عليهwatchOS 6، والذي سيجلب متجر تطبيقات مستقلًا إلىApple Watch لأول مرّة. وهذا يعني أنّ مالكيApple Watch لم يعد عليهم الوصول إلى أجهزةiPhone الخاصة بهم لتثبيت تطبيقاتٍ جديدة على الساعة.

بخلاف ذلك، يقال إنّ التحديث يشتمل على تطبيقين صحيين جديدين لـ Apple Watchووجوه ساعة جديدة. قد تقوم Appleأيضًا بتوسيع توافق Watchمع أجهزة كمبيوتر Macالمحمولة، حيث يشير تقرير من 9to5Macإلى وجود ميزاتٍ جديدة للمصادقة قد تجعل من الممكن إنجاز مهامٍ مثل التحقّق من المشتريات عند اقتراب ساعتك.

Apple TV


نظرًا لأن Appleقد كشفت النقاب عن تحديثاتٍ جديدةٍ لبرنامج Apple TVفي WWDCفي الماضي، فهناك احتمالٌ أن تتمكّن من القيام بذلك مرة أخرى. ولكن بالنظر إلى أنّها تركّز جهودها على تطبيق Apple TVالذي تمّ إطلاقه مؤخرًا، فمن المحتمل ألّا تقضي الشركة وقتًا طويلاً في مناقشة تحديثات برامج التلفزيون.

ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الأسئلة الّتي لم تتمّ الإجابة عنها حول Apple TV Plus، وهي خدمة الاشتراك في الترفيه الّتي كشفت عنها Appleفي مارس، مثل وقت إطلاقها ومقدار التكلفة. لذلك، هناك فرصةٌ يمكن أن تستخدمها شركة WWDCكفرصةٍ للكشف عن تلك التفاصيل.

لا تركّز Appleتقليديًا على الأجهزة كثيرًا في WWDC، على الرغم من أنّها كشفت النقاب عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة Macالجديدة والمتحدث الذكي HomePodفي السنوات السابقة.

ولكن نظرًا لأن الشركة كشفت النقاب عن MacBook Prosالمحدث، وتحديثات AirPods، وأجهزة iPadالجديدة، و iPodفي الأشهر الأخيرة، فإنّ فرصة تكريس الشركة للوقت أثناء عرضها الرئيسيّ للأجهزة تبدو ضئيلةً للغاية. عادةً ما تكشف Appleعن أجهزة iPhoneو iPadو Apple Watchالجديدة في أحداث منفصلة.

إذا كانت ستعلن عن منتجاتٍ جديدةٍ في WWDC، فهناك احتمالان. يشاع أن الشركة تعمل على ملحق تعقب Bluetoothيشبه Tileالّتي قد تظهر لأوّل مرّةٍ إلى جانب التطبيق الجديد الّذي ورد أنه جاء في iOS 13والذي يجمع بين Find My Friendsو Find My iPhone. كما يعتقد محلل TF International Securities، مينغ تشي كو، أنّ آبل قد تستعدّ لإطلاق كمبيوتر محمول جديد بحجم 16 بوصة MacBook Proوشاشة جديدة بدقة 6Kأيضًا.