انقراض سلالة وحيد القرن السومطري

الثلاثاء 28 أيار 2019

انقراض سلالة وحيد القرن السومطري

نفق آخر ذكر وحيد قرن سومطري في ماليزيا ما يبدّد الجهود الضخمة التي بُذلت لحماية هذه السلالة المهددة بالانقراض في البلاد.

وأعلنت كريستينا ليو وزيرة الدولة لشؤون السياحة والبيئة، أنّ ذكر وحيد القرن السومطري، واسمه تام، كان يبلغ من العمر ٣٠عاما، وعاش في محمية للحياة البرية في ولاية صباح في جزيرة بورنيو منذ اصطياده العام ٢٠٠٨.

وأعلن انقراض وحيد القرن السومطري،أصغر أنواع وحيد القرن، في البرية في ماليزيا العام ٢٠١٥، وأصبحت إيمان الأنثى التي جرى اصطيادها العام ٢٠١٤، هي وحيدة القرن السومطري الوحيد الباقي في ماليزيا، بعدما توفيت أنثى أخرى تدعى بونتونج في الأسر   ٢٠١٧.

وتفيد تقديرات الخبراء بأنّه لم يتبق في العالم سوى ما بين ٣٠و٤٠وحيد قرن سومطري أغلبها في جزيرة سومطرة في اندونيسيا وعلى الجانب الاندونيسي من جزيرة بورنيو.

وافتقدت هذه السلالة بيئتها الطبيعية وتعرضت للصيد الجائر ، وهي نادرا ما تتزاوج ، ومن المتوقع أن تنقرض في عقود بحسب المؤسسة الدولية لوحيد القرن.

وتحاول ماليزيا، منذ العام ٢٠١١،تربية السلالة بواسطة التلقيح الصناعي لكن من دون جدوى. واحتفظت السلطات الماليزية المختصة بالمادة الوراثية لتام في محاولة لتوالد وحيد القرن السومطري مستقبلا.

أحدث الأخبار السبّاقة