ثوان أودت بحياة العديد.. ساعة جديدة لدقة مثاليّة!

الأحد 19 أيار 2019 من قبل : شادي ملّاك

ثوان أودت بحياة العديد.. ساعة جديدة لدقة مثاليّة!

في هذه الأيام، يجب أن تكون الساعة دقيقة، وفي بعض الأحيان دقيقة للغاية. لماذا؟

لا أحد يعرف حقا. ربما يتعلّق الأمر بالهندسة الأنيقة والبحث العلمي. ولكن إذا كنّا صادقين، فإن حقيقة أن الساعة قد تفقد بضع ثوان كلّ يوم لها تأثير تمامًا في اليوم المعنيّ! لا تُظهر هواتفنا الذكية، التي يستشيرها الجميع عندما يحتاجون إلى معرفة الوقت، حتى ثوانٍ، وعلى حد علمي، لم تكن هناك دقة كبيرة.

في التاريخ


في القرون الماضية، كان البحث عن الدقة إلى الثانية ذا أهمية قصوى. في القرن الثامن عشر، عندما كانت دول الملاحة البحرية الكبرى، وفي مقدمتها إنجلترا وفرنسا، تتنافس على قياس خط الطول بدقة، فذلك لأن بضع ثوانٍ في كلتا الحالتين يمكن أن تؤدي إلى أخطاء في الملاحة لعشرات الأميال البحرية، مما قد يؤدي إلى إهدار أيام بأكملها  .

 في أوائل القرن التاسع عشر، أصبحت دقة ضبط الوقت حيوية مرة أخرى.  هذه المرة لم يكن التطبيق في البحر بل على اليابسة، حيث كان يجب مزامنة جداول مواعيد السكك الحديدية.  تم إحضار العواقب الرهيبة المحتملة لعدم الالتزام بالمواعيد إلى صناع الساعات بالقوة في 19 أبريل 1891 في كليفلاند، أوهايو، عندما تصادم قطاران وجهاً لوجه. سبب الاصطدام هو أن أحد السائقين لم يكن لديه الوقت الصحيح، وبدأ المسار قبل أن يتاح للقطار السابق الوقت لتنظيفه.  كانت ساعته بطيئة أربع دقائق.  لقد ظن أن أمامه سبع دقائق للوصول إلى التقاطع التالي، ولكن في الحقيقة كان لديه ثلاث دقائق فقط. فمات تسعة أشخاص.

حدث غيّر في الصناعة


 يُنظر إلى هذا الحدث المأساوي عمومًا باعتباره الزناد لإنشاء "ساعة السكك الحديدية"، وهي ساعة احترافية لاستخدام سائقي القطارات. في الواقع، كانت واحدة من أولى الساعات الاحترافية، وهي مقدمة بعيدة لساعات الغوص والنماذج العسكرية التي ظهرت خلال الحرب العالمية الثانية، بعد حوالي 50 عامًا. حتى اليوم، قلة من الناس على دراية بوضع ساعة السكك الحديدية كأول أداة مراقبة في العالم.

 ركزت العديد من العلامات التجارية على إنشاء ساعات جيب يمكن ختمها بـ "RR" للسكك الحديدية، مما يدل على مستوى معين من الدقة.  في الواقع، كان صائغ مقره في كليفلاند وأصبح أول شخص يضع مجموعة صارمة من المبادئ التوجيهية. عام 1891، بدأت Webster Clay Ballشركة Ball Watch، وهي علامة تجارية لا تزال قائمة حتى اليوم. تضمنت معاييره الدقة في غضون 30 ثانية في الأسبوع - أي ما يعادل أربع ثوان في اليوم، والذي كان إنجازًا رائعًا للوقت. والشرط الآخر هو أن يتم فحص الساعة كل أسبوعين بواسطة صانع ساعات مؤهل.

 المبادئ التوجيهية خدمت الغرض منها.  في 19 يوليو 1891، عيّن رئيس سكة حديد البحيرات العظمى Webb C. Ballمفتشًا للوقت. شكل نظام التفتيش الخاص به أساس شبكة الكرة الواسعة، والتي ستغطي في النهاية 75٪ من خطوط السكك الحديدية في أمريكا الشمالية، أو أكثر من 280،000 كم من المسار.

 تم الإعلان عن ما لا يقل عن 37 علامة تجارية وفقًا للمبادئ التوجيهية، بما في ذلك هاملتون ولونجين و IWCو Omegaو Zenith، بالإضافة إلى العلامات التجارية الأمريكية Elginو Waltham.

في الحاضر


 اليوم، تعمل Ateliers Louis Moinetعلى إعادة ابتكار التنسيق مع سلسلة محدودة قائمة على الاشتراك للاحتفال بالذكرى المائة والخمسين لأول خط سكة حديد عبر القارات في الولايات المتحدة، يربط بين سواحل المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. تم افتتاحه بعد جهد دام ست سنوات لعبور سييرا نيفادا، وتجنب وادي الموت، والتفاف حول جبال يوسمايت وأودية ورافعات ميسوري. صافح الشرق والغرب عندما وضعت السكة النهائية في "قمة الرعن" في 10 مايو 1869. ترمز إلى الحدث، تم قيادة "سبايك غولدن سبايك".  اليوم، يتم الحفاظ على Golden Spikeبعناية في متحف جامعة ستانفورد في كاليفورنيا.

تم تصميم إنسان آلي بارع لإعادة إنتاج قضبان التوصيل المستخدمة من قبل المشتري و 119، القاطرتان اللتان التقتا في قمة برومونتوري عام 1869. ترتبط القضبان بجولدن سبايك الشهير، الذي ينعش مركز القطعة برفعه  والحركة لأسفل، مذكّرة بآلاف الأشرطة التي تم دفعها إلى الأرض على طول الطريق.  تتم قراءة الساعات والدقائق من وسط الساعة، مضع قراءة الثواني في subdialفي الساعة 6، مما يشير إلى مقدمة القاطرة. للاحتفال بالعام 1869، سيكون هناك 18 ساعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراطًا، و 69 ساعة أخرى من الصلب ثنائي اللون وذهب عيار 18 قيراطًا.

أحدث الأخبار السبّاقة