ThinkReality من Lenovo.. تنافس Microsoft بذكاء!

السبت 18 أيار 2019 من قبل : شادي ملّاك

ThinkReality من Lenovo.. تنافس Microsoft بذكاء!

تواصل لينوفو توسّعها في فئاتٍ جديدةٍ غير متوقّعة خارج أعمالها الخاصة بالكمبيوتر الشخصيّ.

وقد أعلنت الشركة اليوم عن إطلاقها نظام AR-and-VRالجديد الّذي يستهدف الشركات. ويطلق عليه ThinkReality، ومن مظهر الجهاز ووصفه ونظامه الأساسيّ، يبدو أنّه منافسٌ لـ HoloLensمن Microsoft.

 مواصفات


 هناك جزءان من نظام ThinkRealityالجديد - سماعة ARونظام أساسيّ للبرمجيات. تعتبر ThinkReality A6سمّاعات رأسٍ مريحة بوزن 380 جرام مزوّدة بكاميرا فيش في المقدّمة، بالإضافة إلى مستشعراتٍ عميقةٍ ومستشعر RGBبقوّة 13 ميجابكسل. هناك أيضًا ميكروفونات على متنها للتحكّم الصوتيّ، ويمكن لسمّاعة الرأس أيضًا اكتشاف الأماكن الّتي تستمتع فيها بتحسين الدقّة أو التنقّل.  ستكون أيضًا قادرًا على التفاعل مع البيئات الافتراضيّة باستخدام وحدة تحكّمٍ ثلاثيّة الأبعاد مضمنة. بدون اتّصال، يمكن أن يستمرّ A6لمدّةٍ تصل إلى أربع ساعاتٍ مع بطاريّته البالغة 6،800 مللي أمبير في السّاعة، ولا يزال بإمكانك استخدام الجهاز أثناء توصيله وشحنه.

وزن خفيف


 تتّصل سمّاعة الرّأس بصندوق حسابٍ بحجم SSDيحتوي على وحدة المعالجة المركزيّة Snapdragon 845الّتي تعمل على نظامٍ أساسيٍ يعمل بنظام Android. هناك أيضًا رقائق Intel Movidiusتشغل بصريّات الدّليل الموجيّ، وكلّ عينٍ على A6توفّر مجال رؤيةٍ قطري 40 درجة ودقة 1080 بكسل. على سبيل المقارنة، يستخدم HoloLens 2وحدة المعالجة المركزيّة Snapdragon 850وحزم عرض 2MS MEMS. تقوم Microsoftأيضًا بالضغط على جميع مكوّنات الحوسبة في سمّاعات الرأس بدلاً من وضعها في صندوقٍ منفصلٍ مثل لينوفو. ويجعل هذا الإعداد جهاز ThinkReality A6أخفّ وزنًا.

 يمكنك ارتداء الصندوق على مشبك حزامٍ أو شارة، ممّا يجعل من السهل التنقّل عند ارتدائه في العمل. تدعي لينوفو أنّ هذا هو "واحد من أخفّ سمّاعات الرأس ARالمميّزة بالكامل في فئتها".

قدرات


 والذي يجعل ThinkRealityأكثر من مجرّد HoloLens wannabeهو النظام الأساسيّ للبرنامج الّذي تطلقه لينوفو إلى جانبه. وقال متحدّثٌ باسم الشركة Engadgetأنّ "الهدف من البرنامج هو تزويد المؤسّسات بالقدرة على إنشاء تطبيقات ARالخاصّة بها لحالاتٍ مثل التّدريب أو تبسيط سير العمل في البيئات". ولكنّه أراد أيضًا ترك اختيار نظام التشغيل للشّركات، بدلاً من ربطها بنظام الملكيّة أو نظام Microsoftالأساسيّ.

 من خلال منصّة ThinkReality، يمكن للمستخدمين "تثبيت المعلومات الرقميّة الثلاثية الأبعاد والتفاعل معها والتعاون في العالم الواقعيّ" وفقًا للشركة. ستكون المنصة مفتوحةً و "غير سحابية"، بمعنى أنّها ستعمل مع أشياء مثل Amazon Web Servicesوكذلك Microsoft Azure. لن تضطرّ إلى شراء سماعة Lenovoالخاصّة لاستخدام البرنامج، يمكنك توصيل سمّاعة Oculus Riftالخاصّة بك إذا كنت ترغب في ذلك.

منافسة ذكيّة


 اليوم، لا يوجد نظام سمّاعات رأس مفتوح فعليًا يلعب بشكلٍ جيّدٍ مع جميع البرامج المختلفة المستخدمة في مختلف الشركات حتّى الآن.  ألمحت Microsoftإلى أنّها تريد أن يكون نظامها الأساسيّ "مفتوحًا" عندما أطلقت HoloLens 2، بما في ذلك ميزات مثل متاجر التطبيقات المفتوحة ونماذج تصفّح الويب المفتوحة. لكن حتّى الآن، لم يتمّ ذلك. إنّه أمرٌ ذكيٌّ بالنسبة إلى Lenovoألّا تحاول أن تضع خيارًا جديدًا من تلقاء نفسها، على الرّغم من صعوبة التنبّؤ بما إذا كان بإمكانها المنافسة ضدّ Microsoft.