Microsoft فعلتها أخيرًا.. خدمة blockchain وصلت!

الاثنين 06 أيار 2019 من قبل : شادي ملّاك

Microsoft فعلتها أخيرًا.. خدمة blockchain وصلت!

لم تسرع Microsoftبإدخال تقنية blockchainإلى منصّة Azureللحوسبة السحابية.

ولكن على مدار العام الماضي، بدأت في زيادة وتيرة إطلاق مجموعة أدوات تطوير blockchainو Azure Blockchain Workbench.  واليوم، قبل انعقاد مؤتمر Build developer، فإنّها تمضي خطوةً أخرى من خلال إطلاق خدمات Azure Blockchain، وهي خدمةٌ مُدارة بالكامل تتيح تشكيل شبكات كونسورتيوم blockchainوإدارتها.

ما هو  blockchain


 نحن لا نتحدّث هنا عن العملات المشفرة. هذه هي خدمة مؤسّسةٍ تهدف إلى مساعدة الشركات على إنشاء تطبيقاتٍ بالإضافة إلى تكنولوجيا blockchain. تمّ دمجه مع Azure Active Directoryويوفّر أدوات لإضافة أعضاءٍ جدد، وتحديد الأذونات ومراقبة صحّة الشبكة ونشاطها.

وكتب Azure CTO Mark Russinovich"نظرًا لأنّه مبنيٌّ على بروتوكول Ethereumالشهير، والذي يضمّ أكبر مجتمعٍ مطوّرٍ لبلوكتشن في العالم، فإنّ النصاب هو خيار طبيعيّ". وأضاف "إنه يتكامل مع مجموعةٍ غنيّةٍ من أدوات المصادر المفتوحة مع دعم المعاملات السريّة، وهو أمرٌ يطلبه عملاؤنا من المؤسّسات". ولإطلاق هذا التّكامل، تعاونت Microsoftمع J.P. Morgan.

أجزاء أخرى


 الخدمة المدارة ليست سوى جزءٍ واحدٍ من هذه الحزمة.  أطلقت Microsoftاليوم أيضًا امتدادًا لبرنامج Visual Studio Codeلمساعدة المطوّرين على إنشاء عقودٍ ذكيّة. يسمح الامتداد لمستخدمي Visual Studio Codeبإنشاء وتجميع العقود الذكية لـ Ethereumونشرها على السلسلة العامّة أو على شبكة اتّحادٍ في Azure Blockchain Service.  ثمّ تتمّ إدارة الرّمز بواسطة Azure DevOps.

Logic Appsو Flow


 سيكون بناء التطبيقات لهذه العقود الذكيّة أكثر سهولةً بفضل عمليّات التّكامل مع Logic Appsو Flow، وهما خدمتا تكامل سير العمل من Microsoft، بالإضافة إلى وظائف Azureللتطوير المستند إلى الأحداث.

شركات أخرى


 بالطبع، ليست Microsoftأوّل الشّركات الكبرى الّتي تدخل هذه اللّعبة. قامت IBM، على وجه الخصوص، بدفعٍ كبيرٍ لتبنّي blockchainفي السّنوات الأخيرة، كما أصبحت AWS، أيضًا، تدخل اللعبة بعد تجاهل معظم هذه التكنولوجيا من قبل. في الواقع، فتحت AWSخدمة blockchainالمدارة الخاصّة بها منذ يومين فقط.