بـ500 مليون دولار.. فورد تستثمر وما علاقة تسلا؟

الاثنين 29 نيسان 2019

بـ500 مليون دولار.. فورد تستثمر وما علاقة تسلا؟

أعلنت شركة "فورد" أنها ستستثمر 500 مليون دولار في "ريفيان" وستستفيد من منصة EVلبدء التشغيل النموذجية لطراز مستقبلي.

 سيشهد الاستثمار فقط أن تصبح فورد أحد أصحاب المصلحة الأقلية في Rivian، لكن هذا يكفي للحصول على أحد موظّفي صناعة السيّارات في مجلس الإدارة، وفي هذه الحالة، يكون جو هنريكس، رئيس عمليات فورد العالمية.

مواصفات


 منصة Rivianهي تصميم لوح التزلج المألوف الآن لـ EVsحيث البطاريات مسطحةٌ في الأرض والمحركات الكهربائية تجلس على المحاور. ستساعد Rivianشركة Fordفي تطوير سيارتها على المنصة التي تتميّز بالمواصفات الرائدة في هذا المجال.

 بالنسبة لشاحنة بيك آب R1Tوسيارة الدفع الرباعيّ R1Sكشفت النقاب عنها في نوفمبر الماضي في معرض لوس أنجلوس للسيارات 2018، ومن المقرّر أن تبدأ عمليات التسليم عام 2020. ووعدت ريفيان بأحجام بطاريةٍ تتراوح من 105 إلى 180 كيلو واط / ساعة، وادّعت الأخيرة أنها توفر أكثر من 400 ميل من النطاق على  تهمةٍ واحدة. تتراوح الطاقة في المركبات المتوسّطة الحجم بين 400 و 750 حصان، مع اعتماد الإخراج على حجم البطارية.

 تقوم شركة فورد بتطوير مجموعةٍ من EVs، بما في ذلك نسخة كهربائية من طراز F-150للتصدي لشحن سيارة بيك آب تختمر في تسلا. ومع ذلك، قال هنريكس إن السيّارة الكهربائية F-150لن تكون هي المستفيدة من منصة Rivian.

 وأضاف "بدأ التطوير (الكهربائي) F-150بالفعل. ولا نريد إبطاء ذلك".

وبالمناسبة، تقوم Rivianبتطوير سيارة بيك آب R1Tالخاصة بها باستخدام طراز F-150الحالي كاختبار.

فرصة كبرى


على الرغم من أن Rivianمفتوحة لتصنيع السيارات لشركات صناعة السيارات الأخرى في مصنعها من المتوقع أن تقوم Fordبتصنيع نفسها على أساس منصة Rivian. تعد فورد أيضًا نظام EVالمعياري الخاص بها الذي ستستخدمه للسيارات التي سيتم إنتاجها في مصنع Flat Rock Assembly Plantجنوب مدينة ديترويت اعتبارًا من أوائل العقد المقبل.

 بالنسبة لريفيان، تخطط الشركة لإطلاق ست مركبات على الأقل بحلول عام 2025، بما في ذلك R1Tو R1S.

وأعرب الرئيس التنفيذيّ لشركة ريفيان ومؤسسها ScaringeR.J. "هناك فرصةٌ لفورد للتعلّم منا، وهناك فرصةٌ بالنسبة لنا للتعلّم من فورد".

تاريخ الشركة


 تأسّست شركة Rivianعام 2009. وفي جولةٍ من التمويل في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، تمكّنت Rivianمن جمع 700 مليون دولار مع شركة Amazonالمستثمر الرئيسي.

 لا تعتبر شركة Rivianهي شركة EVالوحيدة التي تتطلّع إلى التحدّي في شركات صناعة السيّارات في ديترويت 3 مع سيارةٍ كهربائيةٍ صغيرة. آخر هو Atlis Motor Vehiclesالتي أظهرت تصميمها الخاصّ لسيارة بيك آب كهربائية تسمّى XTفي يناير.