تيكتوك تقاوم.. أحداث متتالية قد تحرمها سوق الهند!

الأحد 21 نيسان 2019 من قبل : شادي ملّاك

تيكتوك تقاوم.. أحداث متتالية قد تحرمها سوق الهند!

أمرت الحكومة الهندية GoogleوAppleبايقاف تطبيق Tiktokالصّينيّ بعد أن أعربت محكمة عن مخاوفها من انتشار المواد الإباحيّة.

 تمّ حظر Tiktokبالفعل في بنغلاديش المجاورة وغُرِّمت بغرامة كبيرة في الولايات المتّحدة لقيامها بجمع معلومات غير قانونيّةٍ عن الأطفال.

تيكتوك تقاوم


 يكافح التطبيق، الّذي يدّعي أنّه يضمّ 500 مليون مستخدمٍ في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أكثر من 120 مليون مستخدمٍ في الهند، الجهود الرامية إلى إغلاقه بعد أن دعت محكمةٌ عليا في تشيناي إلى فرض الحظر في 3 أبريل.

 وقالت مصادر في الصناعة لوكالة فرانس برس إنّ وزارة تكنولوجيا المعلومات قد أرسلت الآن طلبًا إلى Googleو Appleلإزالة التطبيق من متاجرهما على الإنترنت. ولم تعلّق أيٌّ من الشركات الأمريكية. وذكرت رويترز أنّ جوجل قد امتثلت لهذا الأمر.

 كان التطبيق ما يزال متاحًا على منصات Apple، ولكنّه لم يعد متاحًا في متجر Google's Playفي الهند.

 ما زال ممكنًا استخدام التطبيق الّذي يسمح للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومشاركتها من قبل أولئك الّذين قاموا بالفعل بتنزيلها على هواتفهم الذكيّة.

 المحكمة العليا في الهند، الّتي رفضت استئناف Tiktokالحكم، ستنظر في القضيّة مرّةً أخرى في 22 أبريل.

 وقال تيكتوك في بيان "نحن نؤمن بالنظام القضائيّ الهنديّ ونحن متفائلون بشأن النتيجة الّتي ستستقبل أكثر من 120 مليون مستخدمٍ نشطٍ شهريًا في الهند".

انتهاك من الّصين


 تمّ إطلاق قضيّة تشيناي من قبل مجموعةٍ من الناشطين قالت إنّ التطبيق شجع الأطفال على ممارسة الجنس والإباحيّة.

 بفضل مقاطع الفيديو القصيرة التي تصل إلى 15 ثانية، أصبح Tiktokمنافسًا رئيسيًا على Facebookو Instagramومواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى بين مستخدمي الهواتف الذكيّة في سنّ المراهقة العام الماضي.

وقال جيانث كولا من شركة كونفيرجنس كاتاليست للاستشارات التكنولوجية، وهي مجموعةٌ ديموغرافية تحظى بشعبيّةٍ كبيرةٍ في وسائل الإعلام الاجتماعيّة الّتي تتّخذ من الولايات المتحدة مقرًّا لها، لقد اكتسبت تيكتوك شعبيةً خاصّة في المدن الصغيرة والبلدات بين مستخدمي الإنترنت لأوّل مرّةٍ الذين لا يتحدثون الإنجليزية.

 وقال كولا: "يبدو أنّ شركات الإنترنت الصينيّة انتهكت كود الدخول إلى الهند. السّرعة الّتي تنمو بها بعض هذه التطبيقات، أمر مثير للقلق.  يحتاج بالتأكيد إلى مزيدٍ من الوقت للدراسة بشكلٍ أفضل".

ردود فعل


 لكن في مواجهة الضّغوط المتزايدة، قال التطبيق، الّذي تملكه شركة ByteDanceالصينية، الأسبوع الماضي إنّه ألغى ستة ملايين مقطع فيديو في الهند منذ يوليو الماضي والتي انتهكت إرشاداته.

 وقالت الشركة إنّ التدابير تهدف إلى "تعزيز التزامنا المستمرّ لضمان بقاء منصّتنا مساحةً آمنةً وإيجابيّةً لمستخدمينا الهنود".

 أشارت فروع الحكومة الهنديّة إلى أنها ستبدأ في اتّخاذ موقفٍ أكثر تشدّدًا في مراقبة الإنترنت. لكن هذا النهج الأكثر صرامةً أثار مخاوف بشأن انتشار الحكومة والرّقابة عليها. ويقول البعض إنّ هذا قد يبشّر بالتحوّل نحو نموذج إنترنت جديد في الهند.

 وقال آرون موهان سوكومار، أخصّائي حوكمة الإنترنت في مركز أبحاث أوبزرفر للأبحاث: "إنّ امتثال Googleأمرٌ رائع للغاية".

 وقال Sukumarهذا قد يؤدّي إلى زيادة الضغط على شركات مثل جوجل وأبل. وأضاف "من المحتمل أن ينظر إلى هذا على أنّه فرصةٌ من قبل العديد من وكالات إنفاذ القانون للذّهاب إلى القداسة".

أحداث متتالية


ويوم الأحد، قُتل رجل يبلغ من العمر 19 عامًا بالرصاص على يد أحد الأصدقاء في دلهي أثناء قيامه بالتقاط مسدس لتصوير فيديو لعرضه على TikTok، حسبما ذكرت الشرطة لوسائل الإعلام الهنديّة.

كان هناك ثلاثة أصدقاء يقودون السيارة في دلهي، عندما قام أحدهم بإخراج مسدّسٍ محليّ الصنع واستهدف السائق. وقالت الشرطة إنّ البندقية انفجرت بطريق الخطأ وأطلقت النار على الرّجل في الرأس.

وتعتبر التحرّكات في الهند لحظر Tiktokهي الأحدث في سلسلةٍ من المشاكل للتطبيق الشعبيّ.حيث كانت بنغلاديش قد حظرت Tiktokفي فبراير كجزءٍ من حملةٍ على المواد الإباحيّة على الإنترنت.

وفي نفس الشهر، قالت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية إن الغرامة البالغة 5.7 مليون دولار ضد تيكتوك كانت الأكبر التي فرضت تحقيق خصوصية الطفل. وقال مسؤولو FTCإن الشبكة الاجتماعية فشلت في الحصول على موافقة الوالدين من المستخدمين القاصرين كما هو مطلوب بموجب قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت في الولايات المتحدة.