PS5 من سوني قادمة بمواصفات رائعة!

الخميس 18 نيسان 2019 من قبل : شادي ملّاك

PS5  من سوني قادمة بمواصفات رائعة!

لقد عرفنا منذ فترةٍ أنّ Sonyتعمل على الجيل التالي منPlayStation ، الّتي يطلق عليها PlayStation 5.

 ولكن اليوم، حصلنا على أول التفاصيل الحقيقيّة بشأن ما يمكن توقّعه من الأجهزة الجديدة. على وجه التّحديد، تعد سوني بأنّ جهاز PS5سيدعم رسومات 8Kوالصّوت الثلاثيّ الأبعاد ومحرّكات أقراص الحالة الصلبة الفائقة السّرعة والتّوافق مع الإصدارات السابقة مع ألعاب PlayStation 4الحاليّة.

مواصفات


وفقًا لمارك سيرني، الّذي شغل منصب مهندس النظام الرئيسيّ لجهاز PS4، فإنّ وحدة التحكّم الجديدة ليست مجرّد ترقيةٍ معزّزة لمواصفات PS4، مثل PS4 Pro. توجد أجهزةٌ جديدةٌ تمامًا داخل PlayStation 5، بما في ذلك وحدة المعالجة المركزيّة استنادًا إلى خط Ryzenمن الجيل الثالث من AMDالمبنيّ على أحدث عمليّات Zen 7nmمن شركة الرقائق ووحدة معالجة GPUمخصصة تستند إلى أجهزة Radeon Naviمن AMD، ممّا سيجلب تتبّع الأشعّة الرسومات إلى وحدة تحكّم لعبة لأوّل مرّة. النتيجة النهائيّة لجميع هذه التّحسينات على الأجهزة: يدعم PS5رسومات 8K، على افتراض أنّك حصلت على تلفزيون يدعم هذا النّوع من الدقّة.

تركّز Sonyأيضًا بشكلٍ خاصّ على الصوت الثلاثيّ الأبعاد لجهاز PlayStation 5. تشتمل رقاقة AMDالجديدة، على ما يبدو، على وحدةٍ مخصّصةٍ لذلك، وتأمل Sonyأن تؤدّي إلى ألعابٍ أكثر مغامرةً على سمّاعات التلفزيون وسمّاعات الرأس.

التغيير الكبير الآخر الّذي يأتي إلى PlayStation 5هو استبدال القرص الصلب بمحرّك أقراص SSD، والّذي وعدت شركة Sonyبتحسين وقت التحميل واللّعب إلى أبعد من أيّ شيءٍ ممكنٍ باستخدام محرّك الأقراص الثابتة.

توافق


تشمل التفاصيل الأخرى الّتي كشفت عنها Sonyحول PS5حقيقة أنّها ستكون متوافقةً مع الإصدارات السابقة مع ألعاب PlayStation 4الحاليّة. على عكس انتقال PS3إلى PS4، فإنّ PS4و PS5يشتركان في أبنيةٍ مماثلة، ممّا يجعل الدعم عبر الأجيال أسهل بكثير. ستظلّ هناك نسخٌ ماديّةٌ من الألعاب الّتي يتمّ شراؤها، وليس التنزيلات فقط، على الرّغم من أنّ Sonyلم تكشف بعد عمّا إذا كانت هذه ستكون أقراص Blu-rayأو شيء أكثر غرابة. تعد الشركة أيضًا بأنّه عندما يتمّ تشغيل جهاز PS5، سيكون الانتقال أبطأ، مع إطلاق العديد من الألعاب الجديدة لكلٍّ من PS4و PS5- على الأقلّ في البداية.

في المستقبل


بينما لم تناقش شركة Sonyخطط PSVRالمستقبليّة، مثل سمّاعات الرأس من الجيل التالي لتتوافق مع وحدة التحكّم الجديدة، أكّدت الشّركة أنّ سمّاعة PSVRالحاليّة ستواصل العمل مع PlayStation 5.

في الوقت الحالي، يبدو أنّ Sonyمستعدّةٌ فقط للتحدّث عن حدودٍ عريضةٍ حول الأجهزة. على سبيل المثال، لا توجد معلوماتٌ عن أشياء مثل الألعاب أو ميزات الوسائط. من المحتمل ألّا يظهر جهاز PlayStation 5في معرض E3نظرًا لأنّ Sonyتعرض العرض هذا العام.

موعد الإصدار


لا يوجد حتّى الآن تاريخ إطلاق لنظام PS5. يمكن للمطوّرين بالفعل الوصول إلى مجموعاتٍ تطويريّةٍ لتطوير الألعاب الخاصّة به، الأمر الّذي من شأنه أن يكون منطقيًّا لإطلاقه عام 2020.