راهن على ما تشاء.. هل تكسب Kalshi الرّهان؟

الثلاثاء 16 نيسان 2019 من قبل : شادي ملّاك

راهن على ما تشاء.. هل تكسب Kalshi الرّهان؟

تقتصر المراهنة في الولايات المتّحدة على الرياضة بشكلٍ أساسيّ، ممّا يترك مجالًا صغيرًا للأحداث الأخرى التي تجري في العالم.

عدم القدرة على الرهان على الموضوعات العامّة الّتي قد يهتمّ بها الأشخاص يترك مصدرًا محتملًا للبيانات. قام طارق منصور، 22 عامًا، ولوانا لارا، 22 عامًا، بتطوير حدس فيما يتعلّق بالقيمة المحيطة بهذا النوع من المعلومات غير المستغلّة وأطلقوا Kalshi للحصول عليها. Kalshi هي شبكة مراهنةٍ عالميّة تتيح لأيّ شخصٍ المراهنة على أيّ شيءٍ يجده مثيراً للاهتمام. كانت شركة بدء التّشغيل في سان فرانسيسكو جزءًا من مجموعة Y Combinator’s Winter 2019.

التقديرات


نظرًا للقيود الشديدة حول المراهنات الرياضيّة، فإن جزءًا كبيرًا منها غير قانونيٍ حاليًا. الطبيعة غير القانونيّة لمثل هذا الرهان تجعل من الصعب تقدير حجم السّوق لصناعة الرهان ككلّ. باستخدام المجموعة الفرعيّة من المراهنات الرياضيّة لإجماليّ حجم صناعة الرهان، فإنّ التقديرات الّتي تتراوح من 67 مليار دولار إلى 380 مليار دولار يتمّ عرضها كصورٍ دقيقةٍ للنشاط المذكور. إذا افترضنا أنّ المراهنة الرياضيّة هي غالبيّة المراهنات الّتي تحدث، فإنّ ذلك يشير إلى فرصةٍ هائلةٍ لـ Kalshi للاستفادة منها لأنّها تسعى إلى توسيع ما يمكن المراهنة عليه حاليًّا عبر الإنترنت.

Kalshi وقدراته


يسمح Kalshi للمستخدمين بالتسجيل على موقع الويب الخاصّ بهم ونشر سؤالٍ يمكن للآخرين المراهنة عليه. تحتوي الأسئلة فقط على إجاباتٍ منفصلةٍ يمكن حلّها بسهولة. إذا كنت تفكّر بالطّريقة الصّحيحة، يمكنك تقسيم نسبة رهان الخاسر مع الفائزين الآخرين. يقوم المؤسّسون أيضًا بنشر معلوماتٍ حول نتيجة الرّهان للمستخدمين لفهم كيف تمّت تسويتها بطريقةٍ معيّنة. يسمح هذا المستوى من الشفافيّة بين بدء التشغيل ومستخدميه بإنشاء الثقة. ستكون الثقة حاسمةً بالنّسبة للمستخدمين الّذين يقومون بالتّسجيل والالتزام بالموقع على المدى الطويل. مع قيام الشّركة بتوسيع نطاق الأسئلة الّتي تتعامل معها ومتابعتها، يأمل المؤسّسون في العمل مع المستخدمين الّذين تمّ فحصهم شخصيًا للتحقّق من النتائج.

يقول مايكل سيبل، الرئيس التنفيذيّ والشريك في Y Combinator،"نعتقد أنّ هناك الكثير من الابتكارات الّتي يمكن جلبها إلى هذه الصناعة من خلال توسيع ما يمكن أن يراهن عليه الناس وإنشاء آليّات أمانٍ لمكافحة الإدمان. السّبب في أنّنا لا نرى المزيد من الشركات الناشئة التكنولوجيّة الّتي تتعامل مع هذه الفرصة هو بسبب الحواجز التنظيميّة الّتي تجعل من الصّعب تشغيل المنتج وتشغيله. مؤسّسو Kalshi لديهم العزم على التغلّب على هذه التحدّيات التنظيميّة والعاطفة لخلق منتجٍ مبتكر".

مشروع قانون جديد


في حين أنّ الثقة مع المستخدمين أمرٌ ضروريّ، فإنّ الالتزام باللوائح الفيدراليّة ولوائح الولايات الحاليّة أمرٌ ضروريّ. بدأ حكم صدر مؤخّرًا عن المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية بفتح بوّابات الرهان الرياضيّ المقنّن. تقرير Fox Business: قرر قضاة المحكمة العليا 6-3 لصالح إلغاء قانون حماية المحترفين ورياضات الهواة لعام 1992 (PASPA)، الّذي منع في البداية المراهنة الرياضيّة في جميع الولايات باستثناء البعض مثل نيو جيرسي. تمّ تقسيم الدوريّات الرياضيّة الكبرى في الرأي على قرار المحكمة، ولكن يبدو الآن أنّ التشريعات الجديدة تملأ الفراغ الذي خلفه إلغاء PASPA. وسلطت رويترز الضوء على جهود السيناتور الجمهوري آنذاك أوريين هاتش من ولاية نيفادا والسيناتور الديمقراطيّ تشاك شومر من نيويورك في تقديم مشروع قانونٍ جديدٍ ينصّ على الحصول على إذنٍ من الحكومة الفيدراليّة لإدارة عمليّات المراهنات الرياضيّة. يكمن التحدّي الأبرز الّذي يواجهه Kalshiفي التنقّل في المجال التنظيميّ والتأكّد من توافقه مع القوانين الحاليّة والمستقبليّة.

التحديات


يبدو أنّ التحديات العاجلة الّتي تواجهها Kalshiذات شقين. كيف يمكن لهم التعامل مع الأسئلة الّتي لا يمكن تحديد النتيجة فيها عن طريق إجاباتٍ منفصلة، ولكن باستمرار، وكيف يمكنهم تقديم إجاباتٍ واضحة لنتائج المراهنات على نطاقٍ واسع باستخدام ملايين المستخدمين للموقع؟ إنّ قدرتهم على حلّ هذه المشاكل ستسمح لهم بأن يكونوا غير مقيّدين في نطاق أو حجم تجميع حكمة الجماهير. البيانات التي تمّ جمعها حول ما يعتقده الناس أنّ نتيجةً معيّنةً ستكون مفيدةً بشكلٍ لا يصدّق للشركات الماليّة واستطلاعات الرأي السياسيّة والباحثين في السوق الاستهلاكية. يقدّم منصور ولارا حجّةً قويّةً لكونهما قادرين على حلّ هذه المشكلات وتقديم قيمة لمستخدميه مع إعطاء خلفيّات كمية قوية.

تحدّث سيبل بشكلٍ إيجابيٍ عن المؤسّسين حيث قال، "... بعد أن عملت مع Kalshiخلال الشهرين الماضيين، أصبح من الواضح بالنسبة لي أنّ الأمر يتطلّب فريقًا حازمًا للغاية ومفيدًا لبناء شركةٍ ناشئةٍ في هذا المجال".

الفريق


يتمتّع الفريق الّذي يقف خلف Kalshiبتجربةٍ رائعةٍ في قدرته على الاستفادة من إنشاء منصّةٍ مراهنةٍ عالميّة. في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تخصّص السيد منصور في علوم وهندسة الكمبيوتر والرياضيّات للحصول على درجاتٍ جامعيّة، ويعمل حاليًا على درجة الماجستير في الهندسة في علوم التعلّم العميق مع مجموعة نظرية الحوسبة. وقد عمل سابقًا في Goldman Sachsو Palantirو Five Rings Capitalو Citadelفي العديد من الأدوار بدءًا من محلّلٍ ماليّ إلى مهندس برمجيات. درست لارا علوم الكمبيوتر مع قاصر في الرياضيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتعمل حاليًا على درجة الماجستير في الهندسة في مختبر العلوم المعرفيّة الحسابيّة. عملت سابقًا في شركة Bridgewater Associatesكمهندسة برمجيّات، وخمس حلقات Rings Capitalو Citadel Securities. نظرًا لخبرتهم الفنيّة القويّة وحقيقة أنّهم عملوا معًا مباشرةً في Five Rings Capitalو Citadel، يمكنهم استخدام نقاط القوّة لدى بعضهم البعض لبناء Kalshi.