استعد.. 6 إعلانات من غوغل في حدث العام

الجمعة 12 نيسان 2019

استعد.. 6 إعلانات من غوغل في حدث العام

تستضيف Googleمؤتمرها السنوي لمطوّري Cloud Nextفي سان فرانسيسكو هذا الأسبوع.

على الرّغم من أنّ الحدث لا يزال على قدمٍ وساق، مع وجود غموضٍ حول الحفل، فإنّ طوفان الأخبار قد خفّت حدّته الآن، لذلك توجد قائمةٌ بأهمّ الإعلانات الصادرة عن الحدث.

Anthos


Anthosهو الاسم الجديد لمنصّة Google Cloud Services، وهي خدمة مدارة من Googleللسّماح للشّركات بتشغيل التطبيقات في مركز البيانات الخاصّ بها وفي سحابة Google. قرّرت Googleمنح الخدمة اسمًا جديدًا، وهو Anthos، ولكن أيضًا دعمها الموسّع لـ AWSو Azure، المنصّات السحابيّة لمنافسيها. سيتيح هذا للمؤسّسات استخدام منصّةٍ واحدة، تعمل على سحابة Google، لنشر تطبيقاتها وإدارتها على أيّ سحابة. ستحصل المؤسّسات على فاتورةٍ واحدةٍ ولديها لوحة تحكّمٍ واحدة لإدارة تطبيقاتها. كلّ هذا، لا غرابة فيه، يتمّ تشغيله بواسطة حاويات و Kubernetes.

لا يزال من غير المعتاد أن يقوم المنافسون السحابيّون الكبار بإطلاق منتجٍ يسمح للمستخدمين بتشغيل التطبيقات على منصّاتٍ أخرى. المال، بعد كلّ شيء، في فرض رسومٍ لحساب الوقت وتخصيصات التخزين. تجادل Googleبأنّ هذا شيءٌ يريده عملاؤها وأنّه يحلّ مشكلةً حقيقيّة. غوغل، مع ذلك، تطارد منافسيها وتبحث عن طرائق لتمييز نهجها عنهم. لا أعتقد أنّنا سنرى AWSو Azureيتفاعلان مع أدواتٍ مماثلة، ولكن إذا فعلوا ذلك، فهذا أمرٌ جيّدٌ لعملائهم.

Google Cloud Console


أعلنت Googleأنّها ستدمج بعمقٍ منتجات عددٍ من الشركات المفتوحة المصدر في السحابة الخاصّة بها وستجعلها أساسًا خدمات خارجية. هؤلاء الشركاء هم Confluentو DataStaxو Elasticو InfluxDataو MongoDBو Neo4jو Redis Labs، مع احتمال متابعة الآخرين مع مرور الوقت.

تعتبر عمليّات الدمج هذه بمثابة نعمةٍ لعملاء Google Cloudالّذين من المحتمل أن يستخدموا بالفعل بعض هذه الخدمات. سيحصلون على فاتورةٍ واحدةٍ والوصول إلى الدعم من هذه الشركات، كلّ ذلك أثناء إدارة الخدمات من وحدة تحكّمٍ واحدة. رغم ذلك، فإنّ النصّ الفرعيّ هنا أكثر تعقيدًا ويكشف عن نهج Googleفي فتح المصدر ووضعه في تناقضٍ مع AWS. العديد من الشّركات الّتي تشارك هنا تنتقد بشدّةٍ معاملة AWSللمصدر المفتوح وعامة الجمهور حيال ذلك. تعمل Googleمعهم بينما يكون التصوّر هو أنّ AWSيستخدم الكود ببساطةٍ ولا يرد.

منصة Google AI


ترى Googleأن براعة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها هي واحدة من وسائل التمييز الرئيسية في معركتها ضد AWSو Azure and Co.. وقد قدمت الشركة بالفعل مجموعة واسعة من أدوات الذكاء الاصطناعي، بدءًا من أدوات المطورين وخدمات علماء البيانات المتقدمين إلى AutoML، وهي خدمة يمكنها تلقائيًا تقديم نماذج تدريب ولا تتطلب درجة الدكتوراه. يوفر نظام AI Platformالجديد حلاً شاملاً للمطورين الأكثر تقدماً الذي يسمح لهم بالانتقال من استيعاب البيانات إلى التدريب واختبار نماذجهم، إلى وضعها في الإنتاج. يمكن أن تستخدم المنصة أيضًا نماذج مسبقة الصنع.

يُعد AIوالتعلم الآلي محورًا رئيسيًا لجميع مزودي الخدمات السحابية الكبيرة، ولكن تجربة المطور تترك مجالًا كبيرًا للتحسين. من الواضح أن امتلاك حل شامل يمثل خطوة رئيسية إلى الأمام هنا ويفتح وعد التعلم الآلي لمجموعة واسعة من المستخدمين المحتملين.

Androidالآن مفتاح أمان


بدلاً من استخدام مفتاح أمانٍ فعليّ لتمكين المصادقة الثنائيّة، ستتمكّن الآن من استخدام أيّ هاتفٍ يعمل بنظام Android 7+ كمفتاح أمانٍ أيضًا. قُم بإعداده في حساب Googleالخاص بك وسيستخدم هاتفك بعد ذلك Bluetoothلتوفير عاملك الثاني. في الوقت الحالي، يعمل هذا فقط مع Chrome، لكن Googleتأمل في تحويل هذا إلى معيارٍ ستدعمه أيضًا المتصفّحات الأخرى وموردي أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة. توصي Googleأيضًا باستخدام المفتاح العاديّ كنسخةٍ احتياطيّةٍ لهذا اليوم الّذي لا مفرّ منه عندما تفقد هاتفك.

تُعتبر المصادقة الثنائيّة العامل الأكثر أمانًا بطبيعته من مجرّد استخدام تسجيل الدّخول وكلمة المرور. لا تزال الأنظمة الّتي تستخدم رسائل SMSوإعلامات الدّفع عرضةً لهجماتٍ بينما تعمل مفاتيح الأمان - وهذا النظام الجديد الّذي يستند إلى Androidعلى استخدام المعايير نفسها الّتي تستخدمها المفاتيح الحاليّة على منع ذلك من خلال ضمان وجودك في موقعٍ شرعيّ. يستبعد هذا النظام الجديد من استخدام مفتاحٍ ماديّ وقد يقنع فقط المزيد من الأشخاص باستخدام المصادقة الثنائيّة.

Google Cloud Code


Cloud Codeعبارةٌ عن مجموعةٍ من الإضافات لمعرفات IDEالشائعة مثل IntelliJو VS Code. تتمثّل الفكرة العامّة هنا في تزويد المطوّرين بجميع الأدوات اللّازمة لإنشاء التّطبيقات السحابيّة الأصليّة، كلّ ذلك دون الاضطرار إلى التعامل مع أيٍّ من أعمال السباكة والتّهيئة التي تأتي مع ذلك. باستخدام Cloud Code، يمكن للمطوّرين ببساطةٍ كتابة تطبيقاتهم كما كان من قبل، ولكن بعد ذلك حزمهم كتطبيقات سحابة أصليّة وشحنها إلى كتلة Kubernetesللاختبار أو الإنتاج.

وتعدّ كتابة التطبيقات السحابيّة المحليّة معقّدة. ولكن تجعل Cloud Codeكلّ هذا أمرًا سهلاً للغاية بحيث يكون من الأسهل بكثيرٍ على المطوّرين، والشركات الّتي توظّفهم، الانتقال إلى بنيةٍ تحتيّةٍ حديثة.

Google Cloudوتجار التجزئة


الأخبار هنا هي أنّ Googleتطلق حلاً رأسيًا يستهدف تجّار التجزئة بشكلٍ مباشر. لكن Google Cloudتخطّط لتقديم المزيد من هذه الحلول المتخصّصة مع مرور الوقت.

ويقول الرئيس التنفيذيّ لشركة Google Cloud، توماس كوريان، إنّ العملاء يطلبون هذه الأنواع من الحلول المتكاملة الّتي تجمع بين بعض الشركات والأدوات الموجودة في حلولٍ متكاملةٍ يمكن لهذه الشّركات نشرها. هذه هي المرّة الأولى الّتي تقوم فيها بذلك، لكن من المحتمل أن تقدّم المزيد من هذه الخدمات مع مرور الوقت وقد تصبح عاملًا رئيسيًا في تطوير قاعدة مستخدمي المنصّة.