أكبر اكتشاف للوحش السماويّ في الثقب الأسود

الأحد 07 نيسان 2019

أكبر اكتشاف للوحش السماويّ في الثقب الأسود

هل تعلم أنّ في الفضاء "وحوشا سماوية" سنراها قريبا بعدما التقط لها العلماء الصورة الأولى؟

من المتوقع أن يكشف العلماء عن أول صورة التُقطت لثقب أسود ، يشكل أنجازا كبيرا في الفيزياء الفلكية يتيح فرصة لفهم أفضل لهذه "الوحوش السماوية" التي تتمتّع بجاذبية هائلة لا يفلت منها أيّ جسم أو ضوء.

وستشرح المؤسسة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الاميركية مي مؤتمر صحافي في واشنطن "نتائج رائدة لمشروع إيفنت هورايزون تليسكوب، وهو شراكة دولية تشكلت العام ٢٠١٢ في محاولة لرصد بيئة الثقب الأسود".

ولهذه الغاية العلمية السبّاقة، ستُعقدُ مؤتمرات متزامنة في بروكسل وسنانتياجو وشنغهاي وتابيه وطوكيو.

معلومات عن الثقب الأسود

ويُعتبر الثقب الأسود أحد أعنف الأماكن في الكون، وهو نقطة اللاعودة، فبعد هذه النقطة  يتم ابتلاعُ أي شيء من النجوم والمواكب والغازات والغبار وكل أشكال الإشعاع الكهروبمغناطيسي بما في ذلك الضوء.

وأحجم العلماء عن الكشف عن نتائج اكتشافهم قبل الإعلان الرسمي  عنها، منتصف الاسبوع المقبل.

تعرّف على الثقبين المُتكشفين

وتعاون أكثر من ٢٠٠عالم في العالم لالتقاط أول صورة لثقب أسود. وذكرت معلومات أنّ العلماء استهدفوا ثقبين أسودين عظيمي الكتلة، الاول هو ثقب"ساجيتاريوس إيه ستار" الواقع في مركز مجرة درب التبانة، وتعادل كتلته كتلة الشمس أربعة ملايين مرة، ويبعد ٢٦ألف سنة ضوئية عن الأرض.

والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في عام، وهي ٩،٥تريليون كيلومتر.

الثقب الاسود الثاني يُدعى "إم ٨٧"، ويقع في مركز مجرة فيرجو إيه المجاورة، وتزيد كتلته بثلاثة ملايين ونصف مرة عن كتلة الشمس، ويبعد ٥٤ سنه ضوئية عن الأرض.

وتتعدد أحجام الثقوب السوداء عند انهيار نجوم هائلة في نهاية دورة حياتها.

والثقوب السوداء عظيمة الكتلة وهي  الأكبر وتبتلع الأشياء والاشعاعات وقد تندمج بثقوب أخرى.

أينشتاين والنسبية

وسيختبر مشروع "إيفنت هورايزون تليسكوب" نظرية النسبية لالبرت أينشتاين التي ظهرت العام ١٩١٥ ، وتُعتبر عمود العلم،في شرح قوانين الجاذبية وعلاقتها بقوى أخرى في الطبيعة.