أملٌ جديد.. Vitrakvi صفعة جديدة لمرض السّرطان

الخميس 28 آذار 2019

أملٌ جديد.. Vitrakvi  صفعة جديدة لمرض السّرطان

للمرّة الثّانية، وافقت إدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة (FDA) على دواء لعلاج الأورام مع تغيّر وراثيّ معين بغضّ النّظر عن نوع السّرطان.

 Vitrakvi (larotrectinib)هو للبالغين والأطفال الذين يعانون من أورام صلبة تعتبر إيجابيّة لجينات NTRK، والتي يمكن أن تساعد في نُموّ الأورام السّرطانيّة. الأورام بهذا النوع من التّغيّر الجينيّ ليست شائعة ولكن يمكن العثور عليها في سرطانات الغدّة اللّعابيّة والغدّة الدّرقيّة والرّئة والأنسجة الرّخوة. يتمّ استخدام الدّواء لعلاج الأورام الّتي انتشرت أو لا يمكن إزالتها جراحيًّا والّتي نمت خلال العلاجات السّابقة.

خطوة مهمّة


هذه الموافقة هي خطوةٌ مهمّة في تطوير عقاقير السّرطان الّتي تُعالج الأورام بناءً على الخصائص الوراثيّة للورم، بدلاً من موقعها في الجسم. في العام الماضي، وسّعت إدارة الأغذية والأدوية FDAموافقة Keytruda(بيمبروليزوماب) لتشمل علاج البالغين والأطفال الّذين يُعانون من أورام صلبة.

وقال سكوت جوتليب، مدير قسم الأغذية والأدوية في وزارة الصّحّة: ​​"موافقة اليوم تُمثّل خطوة أخرى في تحوّل مهمّ نحو علاج السّرطانات على أساس الوراثة الخاصّة بهم بدلاً من موقعها الأصليّ في الجسم". وأضاف "لا يقتصر علاج الأورام الجديد الّذي لا يُعرف بالموقع على الإصابة بسرطان ينشأ في عضو معيّن في الجسم، مثل سرطان الثّدي أو سرطان القولون. وتعكس موافقته التّقدم في استخدام المؤشّرات الحيويّة لتوجيه تطوير الدّواء وإيصال الأدوية بشكل أكثر استهدافًا. لدينا الآن القدرة على التّأكد من حصول المرضى المناسبين على العلاج المناسب في الوقت المناسب".

التّجربة


اعتمدت إدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة (FDA) على 3 تجارب سريريّة شملت 55 من البالغين والأطفال المصابين بعدّة أنواع مختلفة من السّرطان، وكلّها مصابة بأورام NTRKالإيجابيّة. لا يمكن إزالة أورام المرضى من خلال الجراحة أو تزداد سوءًا بعد العلاج.

نسب النّجاح


تم إعطاء جميع المرضى Vitrakvi، والذي يأتي على شكل حبوب منع الحمل. وكان معدّل الاستجابة الكلّيّ 75 ٪. استمرّ التّحسّن لمدّة 6 أشهر على الأقلّ في 73 ٪ من الّذين استجابوا، ولمدّةٍ لا تقلّ عن سنة في 39 ٪ من الّذين استجابوا.

تمّت الموافقة على Vitrakviباستخدام العديد من أساليب إدارة الغذاء والدّواء (FDA) المُصمّمة لتسريع توفّر الأدويّة لعلاج الأمراض الخطيرة وتعيين العلاج المبتكر، وحالة المراجعة ذات الأولويّة، والموافقة المعجّلة.

العوارض الجانبيّة


وشملت الآثار الجانبيّة الشّائعة التّعب والغثيان والقيء والسّعال والإمساك والإسهال والدّوار. هناك حاجة إلى اختبارات دمّ منتظمة للتّحقق من وظائف الكبد. يجب على النّساء الحوامل أو المرضعات ألّا يأخذن "فيتراكفي". يجب على المرضى الإبلاغ عن علامات ردود الفعل العصبيّة مثل الدّوخة.