الشّركات الكبرى ستقع.. لا للاحتكار!

الأربعاء 13 آذار 2019

الشّركات الكبرى ستقع.. لا للاحتكار!

Amazonو Facebookو Googleستتفكك لوقف الاحتكار.

قالت السيناتورة إليزابيث وارين، إنّه إذا تمّ انتخابها رئيسًا عام 2020، فستقوم إدارتها بتفكيك عمالقة صناعة التكنولوجيا، بما في ذلك Amazonو Facebookو Google.

الموقف الأجرأ


الاقتراح هو الموقف الأكثر صرامةً الذي اتّخذه المرشّح في الحملة الرئاسيّة حتى الآن. وقالت وارن، الّتي أشارت إلى معركة مكافحة الاحتكار على مايكروسوفت في التسعينيات، إنّه يجب تقسيم الشركات لتحفيز المنافسة في السّوق الاحتكاريّة.

"لقد حان الوقت لكسر أكبر شركات التكنولوجيا لدينا".

وقالت وارن: "نظرًا لأنّ هذه الشركات قد نمت بشكلٍ أكبر وأقوى، فقد استخدمت مواردها والسّيطرة على الطريقة الّتي نستخدم بها الإنترنت لسحق الشّركات الصغيرة والابتكار، واستبدال مصالحها الماليّة لمصالح الشعب الأمريكيّ الأوسع".

وأضافت "لاستعادة توازن القوى في ديمقراطيّتنا، وتعزيز المنافسة، وضمان أن يكون الجيل القادم من الابتكار التكنولوجيّ نابضًا بالحياة مثل الماضي، فقد حان الوقت لتفتيت أكبر شركات التكنولوجيا لدينا".

قبضة محكمة


يلاحظ الاقتراح أنّ الشركات الكبرى قد شدّدت قبضتها على السوق الرقميّة من خلال عمليات الدمج، لكنّ المنظّمين سمحوا لتلك الصفقات بالمرور إلى حدٍّ كبير. والنتيجة، "انخفاض كبير في المنافسة والابتكار في قطاع التكنولوجيا".

الخطة


يتضمّن اقتراح وارن خطّةً لتمرير التشريعات الّتي تحدّد منصّات مع أكثر من 25 مليار دولار في الإيرادات، والتي سيتم منعها من امتلاك كلٍّ من المنصّة و "المشاركين" على النظام الأساسي في الوقت نفسه. الشركات الصغيرة لن تواجه المتطلّبات نفسها. قانون من هذا القبيل من شأنه أن يكون له آثارٌ فوريّة على الاقتصاد الرقمي.

وكرئيسة، كتبت وارن، إنها ستعين أيضًا هيئات تنظيمية لعكس عمليات الاندماج التي اكتملت بالفعل. يذكر الاقتراح بعضًا من عمليات الدمج هذه على وجه التحديد، بما في ذلك امتلاك Amazonلـ Whole Foods، واستحواذ Facebookعلى WhatsAppو Instagram، واستحواذ Googleعلى Wazeو Nest.

إجراءات ضد الاحتكار


اكتسبت فكرة اتّخاذ إجراءاتٍ ضدّ الاحتكار ضدّ صناعة التكنولوجيا أهميّةً جديدة مؤخرًا، حيث تواجه الشركات حسابًا عامًا على سلطتها. ولكن بينما اقترح العديد من المشرّعين التنظيم كإجابة، فإنّ القليل منهم عبروا العتبة إلى الحلّ لمكافحة الاحتكار.

تضع وارن أرض الملعب كوسيلة لجلب منافسة حقيقية إلى الإنترنت، والتي بموجب الخطة، ستصبح مكانًا يتم فيه كبح قوّة الأمازون على البائعين وتواجه Facebookاحتمال التنافس مع Instagramمستقلّ حديثًا. تعترف بأنّ الاقتراح لن يحلّ كلّ مشكلةٍ على الإنترنت الحديثة. لا يزال هناك تدخّلٌ في الانتخابات الأجنبيّة وقضايا خصوصيّة البيانات في الاعتبار. ولكن، تقول وارن "المنافسة الصحيّة يمكن أن تحلّ الكثير من المشاكل".