مهرجان مترو دبي للموسيقى الأول في المنطقة

الثلاثاء 12 آذار 2019

مهرجان مترو دبي للموسيقى الأول في المنطقة


أطلق "براند دبي"، الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، "مهرجان مترو دبي للموسيقى" من ١٧الى ٢٣ مارس الجاري.

وهذه الفعالية الموسيقية هي الاولى من نوعها في المنطقة، عنها أوردت وكالة أنباد الامارات المعلومات التالية:

مضامين المهرجان

"يقدم المهرجان 25 عازفا من دولة الإمارات والمنطقة والعالم - خلال مشاركتهم في المهرجان - للجمهور في خمس محطات مترو مختارة مجموعة من العروض الموسيقية الفريدة المستلهمة من ثقافات مختلفة وذلك بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

واختارت اللجنة التنظيمية للمهرجان محطات برج خليفة / دبي مول و مول الإمارات و مركز دبي للسلع المتعددة و الاتحاد و برجمان لاستضافة عروض المهرجان في دورته الأولى كونها محطات مركزية تعد الأكثر استخداما من قبل ركاب المترو على مدار اليوم ما يتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الجمهور الذي يقدر قوامه بعشرات الآلاف يوميا للاستمتاع بالإبداعات الموسيقية المميزة التي تقدمها نخبة من المواهب المحلية والعالمية يوميا خلال فترتين تبدأ الأولى من السادسة وحتى الحادية عشرة صباحا فيما تستمر الفترة المسائية من الرابعة عصرا حتى التاسعة مساء.

ويعقد مهرجان مترو دبي للموسيقى في شهر مارس الذي تحفل أجندته بالعديد من الفعاليات المساهمة في تشكيل المشهد الثقافي في دبي ضمن مواقع مختلفة ومن أبرز تلك الفعاليات - والتي تمثل أغلبها بعدا عالميا - مهرجان طيران الإمارات للآداب الذي أصبح أحد أهم الفعاليات الثقافية والأدبية على مستوى المنطقة و"آرت دبي" الذي يعقد في مارس من كل عام ويعد من أبرز فعاليات الفنون في المنطقة ومعرض سكة الفني و"أيام التصميم دبي" و"ليالي الفنون في مركز دبي المالي العالمي"، فضلا عن العديد من العروض والفعاليات التي تتكامل في تكوين ملامح البيئة الإبداعية في دبي.

و جاء اختيار محطات مترو دبي لاستضافة فعاليات المهرجان بما يقدمه من عروض تتميز بأنها تقدم في الأماكن المفتوحة بين الناس لما يشكله المترو من أهمية كالوسيلة الأكثر استخداما بين وسائل النقل العام في دبي.

النموذج المُدني

و أكدت سعادة منى غانم المري المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي أن المهرجان يأتي في الوقت الذي تعد فيه دبي اليوم نموذجا للمدن العالمية التي تولي الإبداع حيزا كبيرا من اهتمامها، ويلقى فيها المبدعون أعلى مستويات الحفاوة والتشجيع اعترافا بأن الإبداع هو أحد أهم مقومات ازدهار المجتمعات و أكثرها تأثيرا في تطورها و هو ما نحاول التعبير عنه من خلال مجموعة من المبادرات والمشاريع النوعية بالتعاون مع دوائر وهيئات ومؤسسات حكومة دبي وكافة الجهات المعنية بدعم الإبداع في دبي.

و قالت: "يتكامل المهرجان مع عدد كبير من الفعاليات الثقافية المهمة التي تشهدها دبي في شهر مارس من كل عام" .. مشيرة إلى أن براند دبي يعمل على الاحتفاء بالإسهامات الإبداعية في شتى صورها تأكيدا على مكانة دبي حاضرة للإبداع ومقصدا للمبدعين من أنحاء العالم".

وأضافت : " جاءت فكرة المهرجان انطلاقا من حرصنا على تنظيم فعاليات تكون الأقرب إلى الجمهور في أكثر المواقع الحيوية من دبي والتي تتسم بارتيادها من قبل أعداد كبيرة من الناس يوميا، بما يعين على نشر هذه الرسالة على أوسع نطاق ممكن بين أفراد مجتمع دبي المميز بطبيعته العالمية.. وسعينا خلال اختيار الفنانين المشاركين لأن تكون العروض على درجات عالية من التميز ومن دول مختلفة حول العالم، لتقديم تجربة غير مسبوقة على مستوى المنطقة".

تقديمات متفرقة

ويقدم المهرجان لجمهور مترو دبي مجموعة متنوعة من الأساليب الموسيقية الفريدة التي ربما لم يشهد مثلها أغلب سكان دبي وزوارها من قبل إذ قلما تتواجد مجتمعة ضمن فعالية واحدة مع مراعاة التنوع بين القوالب الموسيقية المعروفة وآلات العزف التقليدية الغربي منها مثل البيانو والغيتار والشرقي كآلتي العود والقانون إلى جانب أشكال موسيقية فريدة وغير تقليدية تعزف باستخدام آلات غريبة ابتكر العازفون أغلبها بأنفسهم".

وتعكس الأساليب الموسيقية التي يقدمها الفنانون المشاركون في الحدث على مدار أسبوع كامل حالة فريدة من الإبداع الموسيقى المستوحى تارة من التراث والثقافات القديمة، أو الناتج عن التناول المبتكر لمفهوم اللحن الموسيقي والقدرة على توليد نغمات جديدة عبر دمج الآلات الموسيقية أو استخدام أدوات غير موسيقية بالمرة لإنتاج ألحان آسرة".