Airbnb وصفقة سريّة.. هل تكون الورقة الرابحة؟

الاثنين 11 آذار 2019

Airbnb  وصفقة سريّة.. هل تكون الورقة الرابحة؟

بينما تستعدّ Airbnb لقفزةٍ كبيرةٍ في الأسواق العامّة، فإنّها تتوسّع من منصّة الإقامة لتشمل أكثر من مجرّد بيوت أشجارٍ ومنازل.

اليوم، أكّدت الشّركة نيّتها بالحصول على HotelTonight، المطوّر لتطبيق حجز الفنادق الّذي يتيح للمسافرين ترتيب الإقامة في اللّحظة الأخيرة. وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد ذكرت في وقتٍ سابقٍ هذا الاتّفاق، الّذي كتب في كانون الثاني (يناير) الماضي أنّ المفاوضات بشأن الصّفقة "كانت باردة".

ومن المتوقّع أن يكمل Airbnbالطرح العام الأوليّ في أقرب وقتٍ هذا العام، على الرّغم من أنّ المؤسّس المشارك والرئيس التنفيذيّ Brian Cheskyامتنعوا عن الكشف عن جدولٍ زمنيٍّ محدّد. ومثل Uber، الّتي تنوي أن تصبح شركة النّقل النهائيّة، فإنّ طموح Airbnbعلى المدى الطويل هو بناء منصّة سفرٍ شاملةٍ تكتمل مع المشاركة المنزليّة وحجز الفنادق وترتيبات سفر الأعمال والتّجارب وغيرها.

رفض Airbnbالكشف عن شروط الاستحواذ على HotelTonight. وبمجرّد إتمام الصّفقة، سيظلّ تطبيق وموقع HotelTonightيعملان بشكلٍّ مستقلّ، مع قيام الشريك المؤسّس والرئيس التنفيذيّ سام شانك بإبلاغ رئيس Gir Greeleyفي شركة Airbnbللمنازل.

وقال شانك في بيان: "لقد بدأنا HotelTonightلأنّنا كنّا نعلم أنّ الناس يريدون طريقةً أفضل لحجز غرفةٍ فندقيّةٍ رائعةٍ عند الطّلب، ونحن متحمّسون لتوحيد الجهود مع Airbnbلتقديم هذه الخدمة إلى الضّيوف حول العالم." وأضاف "معًا، يمكن أن يمنح HotelTonightو Airbnbمزيدًا من الخيارات للضّيوف، كما أنّ أفضل الفنادق البوتيك والفنادق المستقلّة في العالم هي شريكٌ حقيقيٌ لربطهم بتلك الضيوف".

HotelTonight


تم تأسيس HotelTonightعام 2010، وقد تم تقييمه بمبلغ 463 مليون دولار أمريكي بتمويلٍ من السلسلة Eبقيمة 37 مليون دولار في عام 2017، وفقًا لشركة PitchBook. في المجموع، جمعت شركة ناشئة 131 مليون دولار في تمويل رأس المال الاستثماري من شركة Accelو Battery Ventures، والّتي شاركت في كلّ جولة تمويلٍ تقريبًا لفندق HotelTonight. ومن بين المستثمرين الأوائل في هذه الشركة شركة Forerunner Venturesو First Round Capital.

من جانبها، بلغت قيمة Airbnb 31مليار دولار عام 2017، مع جولةٍ بقيمة مليار دولار. في يناير، قالت Airbnbإنّها كانت مربحةً للسّنة الثانية على التوالي على أساس الأرباح قبل الفوائد والضّرائب والإهلاك والاستهلاك.

خصومات وتطوّرات


يقدّم HotelTonightخصوماتٍ في الفنادق في الأمريكتين وأوروبا وأستراليا. تتعاون الشّركة مع الفنادق لتقديم غرفٍ غير مبيعٍ بها، أو تلبي احتياجات المسافرين من رجال الأعمال أو الّذين يتطلّعون إلى إجراء ترتيباتٍ في اللّحظة الأخيرة. وستجعل هذه الصّفقة من الأسهل على مستخدمي Airbnbحجز الفنادق دون التّخطيط لأسابيع أو شهورٍ مقدّما، وسيساعد Airbnbفي توسيع مجتمعها إلى ما هو أبعد من مضيفي الإيجار والضيوف الموقّتين.

صفقات سابقة


أدخلت شركة Airbnbفنادق بوتيك إلى منصّتها أوائل عام 2018 وتفاخرت بنموّها السّريع. عام 2018، قالت الشّركة إنّها زادت أكثر من الضعف في عدد الفنادق الفخمة، والسرير والإفطار، والنزل والمنتجعات المتاحة. كما حقّقت Airbnb for Work، وهي وحدة سفر الأعمال في Airbnb، نجاحًا سريعًا أيضًا. تمّ إطلاقه عام 2014، وهو يمثّل الآن 15 في المئة من الحجوزات. في المجموع، توفّر Airbnbحوالي 5 ملايين مكان للإقامة في 191 دولة.

في يناير، استحوذت الشّركة على شركة Gaestالدانماركيّة الناشئة، الّتي توفّر منصّة ذات نمط سوقي للأشخاص لنشر وحجز أماكن الاجتماعات وغيرها من الأحداث ذات الصلة بالعمل. وامتنعت الشركة مرّةً أخرى عن تحديد السّعر، على الرّغم من أنّ جيست قد جمع مبلغ 3.5 مليون دولار فقط في تمويل الأسهم ، فإنّ الصّفقة تتضاءل بالمقارنة مع اقتناء Airbnb’s HotelTonight.

عام 2019، أصبح عامًا مزدحمًا بشكلٍ خاصٍ بالنّسبة للاكتتابات العامة الأوليّة، والّتي كان من المحتمل أن يتأخّر بعضها بسبب إغلاق الحكومة لمدّة أسبوعٍ في بداية العام. ومن المتوقّع أن تكون ليفت، الّتي كشفت النقاب مؤخّرًا عن S-1، أوّل شركةٍ تتكلّف بمليارات الدّولارات في البورصة، تليها شركة Uberو Slackو Pinterest. فهل ستدفع Airbnbطريقها إلى هذه المجموعة؟ سننتظر ونرى.