المرحلة الخامسة انطلقت..دبي وأحدث تقنيات الطاقة الشمسية

الأربعاء 06 آذار 2019 من قبل : شادي ملّاك

المرحلة الخامسة انطلقت..دبي وأحدث تقنيات الطاقة الشمسية

أصدرت هيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA) طلبًا لتأهيل المطوّرين لبناء وتشغيل المرحلة الخامسة من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسيّة بطاقة 900 ميجاواط.

ستستخدم المرحلة الألواح الشمسيّة الكهروضوئيّة على أساس مشروع الطاقة المستقلّ وسيتم التكليف بها على مراحل تبدأ من الربع الثاني من عام 2021.

دعم استراتيجيّ


وقالت هيئة كهرباء ومياه دبي إنّ هذه الخطوة تدعم استراتيجيّة دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 75٪ من إجماليّ الطاقة في دبي من الطاقة النظيفة.

تعدّ حديقة محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسيّة أكبر حديقةٍ شمسيّةٍ إستراتيجية في موقعٍ واحدٍ من نوعها في العالم. وسوف تولد 5،000 ميغاواط بحلول عام 2030 باستثماراتٍ تصل إلى 50 مليار درهم.

المراحل


بدأت المرحلة الأولى من الطاقة الكهروضوئيّة بقوّة 13 ميجا واط في عام 2013 باستخدام الألواح الشمسيّة الكهروضوئية، بينما بدأت المرحلة الثانية من المحطّة الشمسيّة للطاقة الشمسيّة بقدرة 200 ميجاوات في مارس 2017.

وستبدأ المرحلة الثالثة من الطاقة الشمسيّة الضوئيّة 800 ميجاوات بحلول عام 2020، في حين ستضمّ المرحلة الرّابعة من حديقة الطاقة الشمسيّة أطول برجٍ شمسيٍّ في العالم على ارتفاع 260 مترًا وأكبر سعة تخزينٍ حراريّة تبلغ 15 ساعة.

أحدث التقنيات


وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذيّ لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نحن ملتزمون باستكمال مراحل مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسيّة بأعلى المعايير الدولية مع أحدث تقنيّات الطاقة الشمسيّة".

وأضاف "لتحقيق رؤيتنا أن نصبح شركةً عالميّةً مبتكرةً مستدامةً رائدة، نعمل على تحقيق الاستدامة كخريطة طريقٍ تؤمّن مستقبلًا أكثر سطوعًا وسعادة لدبي، من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع عالميّة رفيعة المستوى في مجال التنمية الخضراء".