ناطحة سحاب أفقية في الصين

الثلاثاء 05 آذار 2019

ناطحة سحاب أفقية في الصين

يُعتبر مشروع ناطحات السّحاب الّذي صمّمه موشيه سافدي في الصّين، الأكبر والأطول بين جسور السّحاب على مستوى العالم.

اكتمل بناء جسر أفقيّ هذا الأسبوع، عندما حملت الرّافعات الضّخمة آخر قطعة فولاذيّة، ووضعتها على ارتفاع 850 قدمًا في الهواء.

تميّز الهندسة المعماريّة


تقترب الصّين من إنجاز معلم معماريّ جديد. المبنى هو في الواقع مؤلّف من أربع ناطحات سحاب مميّزة ترتفع فوق مدينة تشونغتشينغ.

لكن ما يجعل المشروع مثيرًا للإعجاب حقًا هو جسر أفقيّ من الفولاذ والزّجاج، يحمل اسم The Crystal، والّذي يبلغ ارتفاعه 1000 قدم يربطهما جميعًا، ويمتلئ بالأشجار والبحيرات ومراسي المراقبة والمحلّات التّجاريّة والمطاعم.

المهندس موشيه سافدي هو الّذي صمّم المبنى، وهذا المبنى يذكّرنا بالهندسة المعماريّة للشّهير "SkyPark" الذي تبلغ تكلفته 5.7 مليار دولار في مارينا باي ساندز في سنغافورة، والذي اكتمل في عام 2010.

The Crystal المغطّى بالكامل بقباب زجاجيّ، مستوحى من السّفن الشراعية القديمة. إنّها إشارة ملائمة، بحيث أنّ المشروع يقع عند ملتقى نهري يانغتسي وجيالينغ في وسط الصين.

أهمّيّة المشروع


على الرّغم من أنّ ناطحة السّحاب الأفقيّة الجديدة تقع على ارتفاع 850 قدمًا فوق الشارع، إلّا أنّ The Crystal ليس أطول جسر في العالم، بل أنّ مركز Kingdom Centre الموجود في المملكة العربيّة السّعوديّة هو الأطول.

ومع ذلك، فإن The Crystal هو أكثر إثارة للإعجاب من الجسور الأخرى المعروفة، لأنّه يربط بين أبراج شاهقة، ولأنّ بناءه يشبه ناطحة السّحاب لا الجسور العاديّة.

وكتبت شركة سافدي على موقعها الالكترونيّ: "لا يعمل The Crystal كبناء وصل فحسب، بل هو هيكل أفقيّ بحدّ ذاته، مبرمج بالكامل، ومكتمل بالشّوارع الدّاخليّة والحدائق والمحلّات".

ومن المتوقع أن يكون المبنى كاملًا وعمليًا في النّصف الثاني من عام 2019.

أحدث الأخبار السبّاقة