معرض فن البحرين عبر الحدود 2019

الاثنين 04 آذار 2019 من قبل : Seven Media

معرض فن البحرين عبر الحدود 2019

تستضيف الدورة الرابعة لمعرض فن البحرين عبر الحدود "آرت باب" 16معرضاً عالمياً من مختلف أنحاء العالم بالإضافة إلى تشكيلة مميزة من الأعمال الفنية للعديد من الفنانين البحرينيين.

ويهدف المعرض إلى تعزيز علاقته المميزة مع مختلف المعارض الفنية في جميع أنحاء منطقة الخليج ودول العالم وبناء الجسور الإبداعية معها للارتقاء بمستقبل الفنون في مملكة البحرين ومنطقة الشرق الأوسط.

حيث سيقدم معرض تاغ فاين آرتس (TAG Fine Arts) عرضاً عصرياً لرسم الخرائط يضم مجموعة خرائط جميلة وخلاقة للغاية لمملكة البحرين والمنطقة المحيطة بها من قبل سبعة فنانين عالميين. فقد استوحى إيوان ديفيد إيسون أفكاره خلال عمله على خريطة (Mappa Mundi Bahrain) المثيرة للإعجاب من سلسلة القارات والبلدان والمدن، وأبدع في استخدام الأوراق الذهبية. فيما تدمج جاستين سميث بين رسم الخرائط والأوراق النقدية في سلسلة  "خرائط المال في العالم" لتسلط الضوء على دور المال في حياة الناس وإبراز مختلف الجوانب التاريخية والثقافية.

ويشهد معرض فن البحرين عبر الحدود هذا العام عودة معرض آرت إيجنسي (Art Agency) للمشاركة بمجموعة أعمال فنية رائعة للفنان الشهير والمهندس المعماري زوراب تسيريتيلي الذي يشغل منصب رئيس الأكاديمية الروسية للفنون ويعتبر من أبرز رواد الفن الجورجي والروسي لأكثر من أربعين عاماً، ومن أبرز أعماله تمثال المعلم العظيم بطرس في عام 1997، وإعادة تصميم كاتدرائية المسيح المخلّص على نهر موسكو.

أما معرض غاليري برونو ماسا (Galerie Bruno Massa) للفن الحديث والمعاصر من العاصمة الفرنسية باريس، فسيعرض أعمالاً فنية للرسامة الألمانية أورسولا شريغل والفنانة والمصورة الأردنية وداد الناصر، إضافة إلى مجموعة من التماثيل الزجاجية المنفوخة من قبل الفنان رودولف بريدا. في الوقت الذي يعرض فيه معرض إن كي غاليري (NK Gallery) من مدينة أنتويرب أعمال الفنان البلجيكي الشهير ديدييه ماهيو الذي يشتهر بأعماله الموجودة في العديد من المتاحف، وهو حاصل على جائزة الأميرة جريس الدولية للفن المعاصر في عام 1993.

كما تتواجد معارض كور آرت غاليري (Core Art Gallery) من مدينة كوالالمبور وغويميرا غاليريا (Quimera Galeria) للفن المعاصر الذي يتخذ من مدينة بوينس آيرس مقراً له، إلى جانب معرض آرت لونج (Art Lounge) الذي يضم مجموعة من أعمال الفنانين العالميين في جميع أنحاء البرتغال. ويجلب معرض كوسميك هارت (Cosmic Heart) أبرز إبداعات الفنانة ناتاشا لالا والفنان شايلان باركر من مدينة مومباي الهندية.

وتشمل قائمة المشاركين من منطقة الشرق الأوسط معرض بغداد الفني (Baghdad Art Gallery) إلى جانب معرض فان إيه بورتر (Fann A Porter) وسكونيك آرت غاليري (Sconci Art Gallery). كما يستقبل معرض فن البحرين عبر الحدود "آرت باب 2019" معرض زو_كيس (Zu_Cace) المبتكر من كلية الفنون والصناعات الإبداعية في جامعة زايد، ليشكل إضافة إلى برنامجه الدولي الرائع الذي يتقاطع فيه الفن البحريني ودول الخليج مع ثلاث قارات حول العالم.

وقالت كانيكا سابروال مؤسسة ومديرة معرض فن البحرين عبر الحدود: "نهدف إلى بناء إرث للمستقبل خلال هذا المعرض الفريد من نوعه بالتعاون مع أبرز المعارض والمواهب الفنية وتوظيف الذكاء الاصطناعي للارتقاء بالمشهد الفني. وسيرحب المعرض بدورته الرابعة هذا العام بمجموعة رائعة من الفنانين والمعارض الفنية ونهدف إلى تعزيز الإبداع وتوسيع حدوده، ونأمل أن تظهر هذه المبادرات الجديدة ذلك بشكل واضح".

كما يشهد المعرض عودة منصة " البحرين عبر الحدود" الخاصة بالفنانين البحرينيين والتي سجلت هذا العام أكثر من 100 طلب مشاركة، وسيتم اختيار مجموعة منهم من قبل لجنة تحكيم تضم كلاً من أمل خلف، منسقة مشاريع في (معارض سربنتين) في لندن؛ وناتالي أنجليز، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لـ (Residency Unlimited) في نيويورك؛ وريبيكا آن بروكتور رئيسة تحرير مجلة (هاربرز بازار آرت أرابيا)؛ وسنيانا كراستيفا، منسقة في (متحف المرآب) في موسكو.

وتشمل قائمة الفنانين البحرينيين المشاركين كلاً من عائشة المؤيد أصغر فائزة بجائزة الدانة المرموقة في البحرين، والمصورة مروة آل خليفة، والمصمم متعدد التخصصات عثمان خونجي، والمصممة هالة كايكسو.

وسيتمكن زوار المعرض من التعرف على مجموعة أعمال فنية بتكنولوجيا الواقع الافتراضي للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، حيث سيتيح ركن خاص الفرصة للحضور للتجول افتراضياً في العديد من المتاحف الافتراضية الخاصة بمجموعة دي إس إل (DSL Collection) من مدينة باريس الفرنسية ومجموعة كريمر (Kremer Collection) ودار خورا للفن المعاصر (Khora Contemporary). كما يستضيف المعرض أكثر من 40 متحدثاً من نحو 20 دولة حول العالم في سلسلة من حلقات الحوار والمناقشات والمقابلات بالشراكة مع (UNFOLD Art XChange).

يُذكر أن معرض فن البحرين عبر الحدود "آرت باب 2019" ينعقد برعاية الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة عاهل مملكة البحرين، ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع "تمكين".