للتّكنولوجيا أوجهٌ جديدةٌ سبّاقة!

الجمعة 01 آذار 2019 من قبل : شادي ملّاك

للتّكنولوجيا أوجهٌ جديدةٌ سبّاقة!

AI وBlockchain  والأشياء الذّكيّة تحتكر الأسواق أكثر وأكثر في ظلّ التّوجّه إلى الأتمتة والمخاوف المُتعلّقة بأمان البيانات.

يجعل الذكاء الاصطناعيّ (AI) الآلات تتعلّم من التجربة، والتكيّف مع المدخلات الجديدة وأداء المهام الشبيهة بالإنسان.وبما أنّ للذّكاء الاصطناعيّ هذه القدرات ليس من المستغرب أن تتابع 4 من أصل 5 شركات استثماراتها في AI، حيث أنّ 41٪ منها قد نشرت بالفعل التكنولوجيا. ومع ذلك، في الوقت نفسه، كثيرون غير متأكّدين من كيفيّة إطلاق AIبسبب نقص المهارات ذات الصّلة، والاعتقاد بأنّ AIتتطلّب استثماراتٍ ضخمة من الوقت والمال. ولكن AIيساعد في تخفيض تكاليف العمالة، وتوليد رؤى، وإنشاء نماذج تنبؤيّة، وتحسين تجارب العملاء، وتحسين الأداء، وتحسين العمليّات، وأتمتة التفاعلات مع أصحاب المصلحة، ومساعدة وزيادة قوّة العمل البشريّة، والحفاظ على الموارد.

تقنيّة Blockchain


Blockchainهي تقنيّة Ledgerموزّعةٌ تسهّل عمليّة تسجيل المعاملات وتتبع الأصول في شبكة أعمالٍ دون تحكّمٍ مركزيّ. الأصل يمكن أن يكون ملموسًا أو غير ملموس، ويمكن تتبّع أيّ شيءٍ له قيمة وتداوله في شبكة blockchain. بحلول عام 2025، ستزيد قيمة الأعمال المضافة من قبل blockchainإلى ما يزيد قليلًا عن 176 مليار دولار، ثمّ ترتفع إلى أكثر من 3.1 تريليون دولار بحلول عام 2030.

 ولا تقتصر فوائد Blockchainعلى الخدمات الماليّة. توجد العديد من الاستخدامات المحتملة في إدارة البيانات وسلسلة التوريد والتحقّق من الهويّة أيضًا. مزيدٌ من الأمن، بفضل هيكلٍ لا مركزيٍّ يُزيد من الشفافيّة، نظراً لأن جميع المشاركين في الشبكة يمكنهم الوصول إلى سجلّ المعاملات، لأنّه يمكّن اتّخاذ القرار بتوافق الآراء. ويجب ملاحظة أنّ أنظمة blockchainتمكِّن الشركات من التّدقيق في إذا ما كانت أنظمتها تعاني من التلاعب. علاوةً على ذلك، قد لا يكون blockchainدائمًا أكثر الطّرق فاعليّةً لتخزين البيانات بسبب زيادة حجم البيانات.

الأشياء الذكية


الأشياء الذكيّة هي الأجهزة الماديّة المحسنة مع الذكاء الاصطناعيّ والّتي يمكن أن تعمل بذكاءٍ واستقلاليّةٍ دون مراقبةٍ لفترةٍ محدّدةٍ لإكمال المهمّة. وهي تناسب أربع فئات: المركبات الذاتيّة الحركة، والطائرات بدون طيّار، والروبوتات، وإنترنت الأشياء (IoT).

وخلال عام 2020، ستقوم 60٪ من المنظّمات الّتي تدعم الأشياء الذكيّة بالتركيز بشكلٍ خاصّ على زيادة العمل البشريّ الروتينيّ، على سبيل المثال، الروبوتات الأمنيّة المستقلّة، والجراحة بمساعدة الروبوت، والطائرات بدون طيّارٍ أو أنظمة النقل المستقلّة. إنّ استقبال الأشياء الذكيّة أمرٌ حماسيّ، ولكنّ تكنولوجيا الأشياء الذكيّة ومكوّناتها ما تزال قيد التطوير إلى حدٍّ كبير.

على سبيل المثال: لم تتقدّم AIإلى مستوى يمكن أن تعمل فيه دون تدخّلٍ بشريّ. لا تملك المعايير الخلويّة الحالية النطاق التردّديّ لدعم الشبكة الرقميّة. لا توجد معايير مشتركةٌ للاتّصال بين الأشياء الذكيّة. في المشهد التنظيميّ، تتزايد باستمرارٍ المخاوف بشأن أمان البيانات والخصوصيّة والملكيّة. ومع ذلك، فإنّ الأشياء الذكيّة تعد بالكفاءة التشغيليّة المتزايدة، وفرص تحسين المنتجات وتعزيز قدرات إدارة المخاطر. تنبع هذه الفوائد الحاسمة مباشرةً من قدرة منظّمة العفو الدوليّة على جمع البيانات وتحليلها والاستجابة للأحداث في الوقت الفعليّ.