العيون على ناطحة سحاب دبي.. مع بصمة حاكم الإمارة!

الأحد 17 شباط 2019 من قبل : شادي ملّاك

العيون على ناطحة سحاب دبي.. مع بصمة حاكم الإمارة!

تمّ إصدار صورٍ مرئيّةٍ من برج جميرا الّذي تمّ تصميمه من قبل شركة SOM.

وهو ناطحة سحابٍ بحجم مبنى بطول 550 مترًا في دبي، وسينطلق من بحيرةٍ على شكل بصمة حاكم الإمارة.

وكشفت شركة Dubai Holdingالمملوكة من الدّولة، عن اسم ناطحة السّحاب الفائقة "كأيقونةٍ جديدةٍ في أفق دبي".

تمّ تصميمه من قبل Skidmore ،Owings & Merrill (SOM)ويقع بالقرب من الواجهة البحريّة للمدينة مقابل شارع الشّيخ زايد، ويشكّل المحور الرئيسيّ لمنطقة وسط مدينة جميرا الجديدة، والّتي يتمّ أيضًا تخطيطها من قبل استوديو العمارة.

في التّفاصيل


وستشكّل قاعدة برج برج جميرا البرجيّة، والّتي تمّ تصميمها ببصمة محمد بن راشد آل مكتوم، قلب المشروع. وسيتمّ استخدامه لاستضافة الأحداث والأنشطة الاجتماعيّة والثقافيّة والفنيّة.

ستحيط البركة ذات المرايا بالمحلّات التجاريّة، وستكون كاملةً مع نوافير المياه والمدرج الخارجيّ. وسوف يرتفع البرج من إحدى نهايتي البحيرة، ويتألّف من وحدتين متّصلتين منحنيتين تمّ تصميمهما على شكل تضاريس صحراويّةٍ، ومبطن بعروض رقمية.

وقال مصطفى عبدان وهو شريكٌ في تصميم البرج "برج الجميرا جريءٌ وأنيقٌ وديناميكيّ. سوف يعلو فوق جميرا كمحور الحيّ، وسيتميّز بتصميمٍ معماريٍّ وهندسيٍّ مركّب".

داخل برج جميرا، سيكون هناك عددٌ من الطّوابق المراقبة، بما في ذلك طابقٌ يمتدّ من ثلاثة أرباع إلى الأعلى.

إطلالة بانورامية


وسيوفّر السّطح إطلالةً بانورامية 360 درجة لدبي وفرصة القفز بالمظلّة، ويمكن الوصول إليه عن طريق المصاعد المجهّزة بشاشاتٍ رقميّةٍ تفاعليّة.

سيتمّ استخدام شاشاتٍ رقميّة مماثلة لتمييز المساحات الداخليّة لمنصّات عرض برج جميرا.

على علوّ 450 مترًا، سيكون هناك مساحةٌ مناسبةٌ للمناسبات باسم Crown. وستّتصل به Sky-LoungeوSky-restaurant، ممّا سيمكّن من تمديده لاستضافة أحداثٍ أكبر حجمًا.

التّصميم


وقالت شركة الاستثمار العالميّة "تصميم برج جميرا مستوحًى من التموّجات المتناغمة للتلالالرمليّة الصّحراويّة في الإمارات العربيّة المتّحدة والواحات المتدفّقة."

وأضاف "ستتمّ تغطية واجهة البرج بعروضٍ رقميّةٍ يمكن استخدامها في المناسبات والاحتفالات المختلفة، ممّا يعزّز دور البرج في قلب أنشطة مجتمع دبي".

سيتمّ توصيل برج جميرا بمحطّة شرف دي جي للمترو عبر مسارٍ مغطّى، والّذي يمتدّ أيضًا إلى برج العرب الشّهير، وهو فندقٌ يقع على جزيرةٍ اصطناعيّةٍ على بعد 280 مترًا من شاطئ الجميرا.

إنجاز


بدأ العمل في برج الجميرا في 31 يناير، ومن المتوقّع أن يصل إلى المرحلة الأولى من اكتماله عام 2023.

ويأتي بناء برج جميرا بعد الانتهاء من بناء ناطحة سحابٍ رقم 13 في الإمارات العام الماضي، ممّا جعلها واحدةً من أكبر ثلاث دولٍ للمساهمة في 143 مبنًى بارتفاع 200 متر تمّ بناؤها عام 2018.

من بين 143 مبنى، كان هناك 88 مبنًى في الصّين ممّا يجعله عامًا قياسيًّا بالنّسبة للبلاد. احتلّت الولايات المتّحدة ثاني أعلى رقم في كلّ بلد، مع وجود 13 مبنًى جديدًا يزيد ارتفاعها عن 200 متر.