نورة الكعبي: مبادرة الإمارات لإعادة إعمار التراث الثقافي

الثلاثاء 12 شباط 2019

نورة الكعبي: مبادرة الإمارات لإعادة إعمار التراث الثقافي

قالت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات، إن القمة العالمية للحكومات ومن خلال احتضانها وعرضها لأهم الابتكارات والممارسات العالمية، تمكن القادة وصناع القرار في دول العالم من التواصل والعمل على استخدام الابتكارات البشرية والتكنولوجيا، لتعزيز الترابط الإنساني ونشر التراث والثقافة العالمية التي تقرّب بيننا كبشر وتسلط الضوء على النقاط المضيئة التي تجمعنا معاً.

ومن على منبر المنصة الرئيسية للقمة العالمية للحكومات والتي تستضيف في دولة الإمارات أكثر من 4000 مشارك من 140 دولة، عرضت معالي نورة الكعبي وفي حوار مشترك مع إرنستو أوتون راميرز، مساعد المدير العام لشؤون الثقافة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، اليوم دور الثقافة وأهمية صون التراث الإنساني للمجتمعات البشرية في صناعة المستقبل الذي تتطلع إليه، في جلسة بعنوان "إعادة تصور الثقافة ومستقبلها".

وقالت نورة الكعبي إن مبادرة دولة الإمارات لإعادة إعمار التراث الثقافي في مناطق النزاعات في والتي أطلقتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات وتنفذ بالتعاون مع منظمة اليونسكو، هو تجسيد لفكر الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، الذي كان يقول "من ليس له ماضٍ، ليس له حاضر أو مستقبل". وحماية التراث الإنساني والثقافي اليوم هو كحماية حياة الإنسان، لأنه يروي قصصنا الإنسانية."

بناء الحياة


وعن دور دولة الإمارات في جهود إعادة إعمار جامع النوري في مدينة الموصل العراقية بالتعاون مع اليونسكو، قالت الكعبي بأنه لم يتم إعادة بناء جامع النوري ومنارة الحدباء في الموصل فحسب، بل شملت المبادرة أيضاً جهود دعم لأهل مدينة الموصل، وذلك لأننا نريد بناء الحياة كما بناء التراث الثقافي والإنساني، لتعود الحياة إلى طبيعتها في هذا المجتمع الإنساني العريق.

من جانبه، قال إرنستو راميرز إن لدى اليونسكو أكثر من 70 عاماً من الخبرة في وضع السياسات الثقافية، إلا أن هذا المشروع بالتحديد لإعادة إعمار معلم ثقافي بارز في العراق، هو مختلف، فقد أتاح الفرصة لإعادة إعمار ليس الجامع وحسب، بل لكنيستين أيضاً، بما يعيد للمدينة هويتها العالمية الإنسانية المتسامحة والمبنية على التنوع والتعايش.

وأضاف: "نريد للشباب الذي يعود إلى المدينة وأن تكون لديه فرصة المشاركة في عملية إعادة الأعمار، وهذا أمر مختلف عما كنا نقوم به في الماضي، لأننا الآن نساعد في العمران وبناء الإنسان جنباً إلى جنب مع دولة الإمارات."

زيارة البابا


وحول الرسالة الإنسانية لزيارة قداسة البابا فرنسيس إلى دولة الإمارات، قالت نورة الكعبي أنها ولدى حضورها القداس الذي أقامه البابا فرنسيس في أبوظبي في 5 فبراير 2019، جلست إلى جانب راهبة تبين أنها من العراق، وعرفت أن دولة الإمارات تشارك في إعادة إعمار كنيستين في في العراق هما كنيستا الطاهرة والساعة، وتمنت أن تشارك في هذه الجهود وتدعم هذه المبادرة. وهذا ما يمثل هوية المنطقة الحقيقة بمساجدها وكنائسها ومعابدها لكل العقائد والأديان.

وقالت الكعبي إن الوزارة نظّمت مؤخراً عشية زيارة البابا التاريخية، فعالية مشتركة ضمن أفراداً من خلفيات ثقافية متنوعة احتفلت بفن "المالد" من التراث الإسلامي إلى جانب الترانيم وبوجود آخرين من عقائد أخرى كالهندوس والسيخ في منتزه أم الإمارات بأبوظبي، في رسالة إنسانية تمثل قدرتنا معاً على التواصل من خلال ثقافاتنا المتنوعة.

الهوية الثقافة والتنمية


وفي سؤال لنورة الكعبي حول سياسات الهوية في عالم اليوم والاستفادة من الثقافة كأداة للتواصل الإنساني والتنمية الاقتصادية، قالت الكعبي نحن هنا في قمة تستشرف المستقبل ببحث الجيل الخامس من الاتصالات والذكاء الاصطناعي، وهنا يمكننا استخدام هذه التطورات لتعزيز التواصل الإنساني ونشر التراث، وهذا ما فعلناه في الوزارة بتنظيم مهرجان "البردة" الثقافي للفنون الإسلامية والذي يعرف العالم بالثقافة الإسلامية والفنون والتنوع الكبير في الإسلام.

واعتبرت الكعبي أن التركيز على الفنون الحديثة المرتبطة بالإسلام في الدورات القادمة من مهرجان البردة سيقربنا أكثر من بعضنا كمجتمعات إنسانية لديها الكثير من القواسم الثقافية والحضارية المشتركة.

وعن دور الثقافة في التنمية، قال راميزر: "الثقافة هي في كل شيء حولنا، وأهداف التنمية المستدامة تتحدث مرة واحدة عن الثقافة، لكنها فعلياً موجودة في كل هدف من أهدافها الـ17. وكانت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي منذ تسلمها منصبها تعمل على تطبيق مبادرات في هذا السياق. واليوم نريد أن يمكن التحول الرقمي والتقدم التكنولوجي مجتمعات المستقبل اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً لنتواصل معا كأفراد ومجتمعات ومنظمات دولية وحكومات. ونأمل أن تمكننا مشاركة خبراتنا في السياسات والآليات وأفضل الممارسات من بناء مستقبل أفضل للجميع."

التواصل الإنساني ومجتمع منفتح


وعن التواصل الإنساني قالت نورة الكعبي: إن تحقيق تواصل الأفراد والمجتمعات يكون بإتاحة الاطلاع على الثقافات المتنوعة والمختلفة، بما يتيح لنا التواصل معاً، ويرسخ الاحترام والشراكة المجتمعية بيننا. ولفتت الكعبي إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، يهنئ مختلف المجتمعات الثقافية في دولة الإمارات بالمناسبات التي تحتفل بها كالميلاد والديوالي.

وحول دور الدبلوماسية الثقافية لمنظمة اليونسكو في القرن الحادي والعشرين قال راميرز، لدينا اليوم العديد من الفرص لتخطي دعوات الانعزال من خلال الثقافة الإنسانية الجامعة، والتي لا يصح إصلاح التعليم أو مكافحة الكراهية والتطرف مهما كان مصدره وفي أي مكان من العالم، دونها. ولدينا الأدوات الفاعلة، التي يمكننا من خلالها وبدعم من الدول المساندة كدولة الإمارات، أن نبرهن من جديد أننا قادرون على النهوض بالمجتمعات الإنسانية مثل التراث في مدينة الموصل.