بين Facebook و Microsoft..AR في تطوّر

الثلاثاء 29 كانون ثاني 2019 من قبل : شادي ملّاك

بين Facebook  و Microsoft..AR  في تطوّر

تعدّ سمّاعات الواقع المعزّزة كبيرةً جدًّا للمستخدمين العاديّين، وهي عناصر تصميمٍ رياضيّة شائعة تبدو مستوحاةً من Star Trekو Star Wars.

هذا على وشك التّغيير. فبعد عرض المزيد من سمّاعات ARالطبيعيّة في 2019 CES، تظهر وثائق البراءات المقدّمة من Facebookو Microsoftأنّ الشركتين تحاولان جعل نظّارات ARأصغر وأصغر.

Facebook


يستخدم اختراع Facebookالحاصل على براءة اختراع تقنيّةٍ جديدةٍ لتتناسب مع شاشةٍ كبيرةٍ المظهر داخل سمّاعة رأسٍ صغيرة. يخلق الاختراع عرضًا موجيًّا باستخدام سطرين متوازيين، ممّا قد يؤدّي إلى دمج المخرجات من أجهزة عرضٍ صغيرةٍ متعدّدةٍ لإنشاء صورةٍ تملأ العينين على حدٍّ سواء وتحتوي على رأس عيونٍ كبير. في حين يمكن تحقيق نتائج مماثلة في عامل الشّكل الأكبر، يأمل فيس بوك بإطلاق سمّاعة رأسٍ تشبه نظّارةً شمسيّةً قياسيّة.

على واجهة المواصفات، يوفّر Facebookتطبيقين محتملين لاختراعه، واحد مع حقل عرضٍ قطريّ 60 درجة، والآخر أوسع بشكلٍ كبيرٍ مع حقل عرضٍ قطريّ 72 درجة. ونظرًا لأنّ الرّسم البيانيّ أدناه من UploadVRيشير إلى أنّ كلًّا منها سيوفّر مساحة مشاهدةٍ أكبر بشكلٍ ملحوظٍ من HoloLensمن Microsoftوسماعة Magic Leap One، الّتي تستخدم شاشات أضيق وأحيانًا أقصر في بعض الحالات.

مايكروسوفت


لا تجلس مايكروسوفت مكتوفة اليدين. من المتوقّع بالفعل أن يتمّ تحسين عرض HoloLensبشكلٍ كبيرٍ باستخدام طراز HoloLensمن الجيل الثاني الشّهر المقبل. وعلاوةً على ذلك، فإنّ طلب براءة اختراع ARالخاصّ بالشّركة يشير إلى أنّها تعمل من أجل تصميم سمّاعات رأسٍ مستوحاة من ستار تريك.

تُظهر إحدى رسوم براءة اختراع Microsoftسمّاعة رأس ARتشبه إلى حدٍّ بعيدٍ Oakley’s Thump 2، بحيث يمكن أن تكون تكملةً مباشرةً لمنتج عام 2004، بما في ذلك إطارٌ بلاستيكيٌّ شبه متماثل الشّكل، وسمّاعات الأذن ، وأجهزة الحوسبة.

ومع ذلك، تشير رسومات البراءة العديدة إلى أنّها ستذهب إلى ما هو أبعد من الرّهان من خلال تضمين كاميرا فوق جسر الأنف وعروضٍ متطوّرة داخل العدسات، ممّا يمكّن المستخدمين من رؤية تراكيب النصّ فوق أجسام العالم الحقيقيّ، إلى جانب شاشة حوسبة كاملةٍ مع رسائل البريد الإلكترونيّ، الإخطارات، والتحسينات الحيّة لأيّ شيءٍ تراه الكاميرا.

يقترح أحد التطبيقات استخدام الفلاتر أو المعالجة لتحسين رؤية المستخدم للكائنات المظلمة، مما يتيح مشاهدة المشاهد من خلال الغبار والضباب والدخان.

رؤية


وبينما كان باحثو فيس بوك واضحين في رغبتهم في توفير سمّاعة رأس AR"مقبولة اجتماعيًّا" بمتطلّبات وزنٍ وقوّةٍ منخفضة، فإنّ شركة مايكروسوفت تعمل على المضيّ قدمًا في المفاهيم الّتي يمكنها تقديمها حاليًّا حتّى إذا كانت أسعارها وتصميماتها تؤدّيها إلى إعداداتٍ صناعيّةٍ ومؤسّسيّة. وبالتالي، سنرى كيف يمكن لشركة Microsoftأن تصل إلى علامة طلب براءة الاختراع الخاصّة بها عندما تعرض HoloLens 2الشهر المقبل. قد ننتظر وقتًا أطول لخيار فيسبوك، ما لم يتمّ ذلك مع شركةٍ مثل Nrealلتحريك رؤيتها للأمام.