AR نجم الشّركات الكبرى

الأحد 20 كانون ثاني 2019

AR  نجم الشّركات الكبرى

في الوقت الرّاهن، ما يزال الواقع المعزّز (AR) إلى حدٍّ كبيرٍ أمرًا جديدًا.

 تسهم حداثة ARوحدها في قدرتها على تجاوز الإعلانات المطبوعة والإلكترونيّة والتلفزيونيّة من حيث عامل الصّدمة.

يمكن لـ ARجذب انتباه الأشخاص لأكثر من 85 ثانية، وزيادة معدّلات التّفاعل بنسبة 20٪، وتحسين معدّلات النقر إلى الشّراء بنسبة 33٪.

في الوقت الحاليّ، سيتوقّف الأشخاص عن التجارب المستوحاة من ARوالعرض عليها، بصرف النّظر عن الجودة الإجماليّة للحملة. ولكن مع دمج المزيد من الشركات في الإستراتيجيّات التسويقيّة الخاصّة بهم، وعندما تصبح تقنيّة ARأكثر انتشارًا، ستحتاج إلى إنتاج حملاتٍ أكثر تفصيلاً لإثارة إعجاب جمهورك. في نهاية المطاف، سيصبح ARهو الاتّجاه السّائد، وسوف يجعل انتشاره في الصّناعة صعب المنافسة.

وقال تيم كوك، الرّئيس التنفيذيّ لشركة أبل، إنّ ARسيكون يومًا مهمًّا في حياتنا اليوميّة "كأكل ثلاث وجباتٍ يوميًّا". لذا، فإنّ السّؤال هو - كيف يمكن لاستراتيجيّتك التسويقيّة أن تجذب انتباه الجمهور بفعاليّة؟

هنا، سنلقي نظرةً على سبع شركاتٍ تستخدم ARبطرقٍ مبتكرةٍ وملهمة. يجب أن تكون هذه الأمثلة هي كلّ الإلهام الّذي تحتاج إليه لتبادل الأفكار وتنفيذ إستراتيجيّة تسويق ARطويلة الأجل رائعة.

 هوم ديبوت


ليس من السّهل تزيين المنزل - كيف يمكنك معرفة إذا ما كنت ستعجب بالطّلاء الأصفر الّذي يبدو جميلًا على الإنترنت، ولكن قد يكون مشرقًا جدًّا في حمّامك؟ ماذا لو لم تتناسب طاولة القهوة في غرفة المعيشة كما كنت تأمل؟

 عام 2015، أصدرت هوم ديبوت تطبيق Project Color، الّذي يستخدم تقنيّة براءة الاختراع لإظهار للمستخدمين كيف سيبدو لون الطلاء في منازلهم. تأخذ تكنولوجيا ARبعين الاعتبار الإضاءة، والأشياء، والظلال في الغرفة، حتّى تتمكّن من رؤية كيف سيبدو الظلّ الأصفر في الحياة الحقيقيّة. إذا كنت لا تثق في حكمك، يمكنك أيضًا مشاركة الصّور من التطبيق على الشبكات الاجتماعيّة، للحصول على رأي أحد الأصدقاء.

عام 2017، أخذ هوم ديبوت خطوةً أبعد من ذلك. الآن، يمكنك أيضًا استخدام تطبيقه للتحقّق كيف تبدو أشياء مثل أثاث الفناء، والحنفيات، ومنتجات أخرى في منزلك.

لا يُعدّ Home Depotالمتجر الوحيد للأثاث المنزليّ الّذي يستخدم ARللحصول على قيمةٍ لمستخدميه لدى Loweو Ikea،وتقنية ARمشابهة تم تضمينها في تطبيقاتهم.

Timberland


 فكرة تجربة الأشياء في غرفة ارتداء الملابس قد تمنعك من التسوّق على الإطلاق. أكثر من مرّة، قلت، "سأشتريها، أجرّبها في المنزل، وأعيدها إذا لم تعجبني،" فقط لتجنّب حمل كومةٍ من الملابس إلى خطّ خلع الملابس .

حرصًا على الرّاحة، قامت Timberlandبإنشاء غرفة تركيبٍ افتراضيّة في Moktow Galleryعام 2014. باستخدام تقنيّة Kinect، سمحت غرفة التركيب الافتراضيّة في Timberlandللمتسوقين برؤية صورةٍ لوجههم وجسم نموذجيٍّ مماثل، في مختلف الأزياء.

إذا كنت ستستخدم AR، فستحتاج إلى تبادل الأفكار عن طرائق فريدةٍ لمساعدة عملائك في تجنّب عمليّةٍ مرهقة. على الرّغم من أنّ الغرف الملائمة قد لا تكون نهاية العالم، تبرز تيمبرلاند كعلامةٍ تجاريّةٍ مفيدةٍ من خلال تقديمها للعملاء كبديلٍ ممتعٍ ومفيد.

سيفورا


هناك سببٌ وراء عدم شراء العديد من النّساء لمنتجات المكياج عبر الإنترنت. من المستحيل معرفة إذا ما كنت ستحبّين المنتج إذا لم تجرّبيه في المتجر.

خلقت تجربة الواقع المعزّزة، Virtual Artist App، مع ModiFaceلضمان قدرة مستخدمي تطبيق Sephoraعلى رؤية كيف ستبدو منتجات المكياج على وجوههم عبر كاميرا الهاتف الخاصة بهم. يمكن للمستخدمين أيضًا معرفة الأدوات أو المنتجات التي سيحتاجون إليها لتطبيق منتجاتٍ معينة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتقنية الواقع المعزّز من Modifaceأن تعرض على المستخدمين تأثيرات أشهرٍ من العناية بالبشرة على بشرتهم وهي بصريّةٌ لن يجدونها في المتجر.

تقدر بريدجيت دولان، رئيسة الابتكار في سيفورا، ضرورة استراتيجية ARطويلة الأجل. "عندما يتعلّق الأمر بالواقع المعزّز والظاهريّ، لا يمكن أن يكون ناجحًا إلّا إذا كان مفيدًا حقًّا" ، قالت بريجيت لـ Glossy. وأضافت "لم نكن مهتمّين بالحماس فقط. كان يجب أن نجمع الكثير من الأشياء مثل الدقّة والتقنيّة والتوقيت، وكان هناك وقتٌ في العام الماضي عندما وصلنا أثناء الاختبار إلى نقطة تحوّل".

استخدام Sephoraللواقع المعزّز ليس مفيدًا للمستخدمين فحسب، بل إنّه يؤدّي أيضًا إلى زيادة المبيعات عن طريق جذب المزيد من المستهلكين في شركة Sephora، بالإضافة إلى تشجيع هؤلاء المستهلكين على أن يصبحوا سفراء للعلامات التجاريّة من خلال تسجيل تجاربهم المعززة وتبادلها على الإنترنت.

TheatresAMC


يُعدّ تقديم رسالةٍ في أيّ وقتٍ يرغب فيه جمهورك في تلقّيها،أحد المكوّنات المهمّة لإستراتيجية تسويق ناجحة. هذا ينطبق بشكلٍ خاصٍّ عندما يتعلّق الأمر AR.

تهتم قناة AMC Theatre،بفهم جمهورها بمقاطع الأفلام، وتدمج تقنيّة ARفي تطبيق AMC. عندما يرى مستخدمٌ ملصق فيلم في أحد المسارح، يمكنه فتح تطبيق AMCعلى هاتفه، ومسح الملصق، وتلقّي المعلومات ذات الصلة.

إذا كانوا مهتمّين بالفيلم بعد الفحص، يمكنهم أيضًا شراء تذكرة فورًا،داخل التطبيق.

في نهاية المطاف، يقدّم التطبيقالراحة المثلى باستخدام AR- في حين يمكن للمستخدم استخدام YouTubeللمقطورة أو مراجعة Google،هناك حافزٌ إضافيٌّ للتحقّق من الفيلم وشراء تذكرة عندما يتمكّن المستخدم من إجراء ذلك كلّه في مكانٍ واحد .

بيبسي


عام 2014، قامت شركة بيبسي بتركيب تقنيّة ARفي مأوًى للحافلات في لندن، ممّا جعلها تبدو وكأنّ أسدًا، وجسمًا غامضًا، صحنًا طائرًا، وأشياء أخرى كانت موجّهةً مباشرةً إلى لندن.

عرض الإنتاج شخصيّة بيبسي المرحة وزوّد الجمهور بتجربةٍ استثنائيّة. بعد ذلك، اجتذب مقطع فيديو خاصّ بتكنولوجيا ARفي ملجأ الحافلات أكثر من ستّة ملايين مشاهدة على YouTubeممّا يجعله واحدًا من أكثر الحملات الإعلانيّة مشاهدةً على YouTube.

تسلّط حملة "بيبسي" الضّوء على فعاليّة "إيه آر" عندما تعرف الشّركة حقًا جمهورها. لم تكن بيبسي بحاجةٍ إلى استخدام ARللإعلان عن منتجاتها.وبدلاً من ذلك، فهي تثق في المستهلكين لتقدير التجربة السرياليّة ومشاركة القصّة مع الأصدقاء بشكلٍ طبيعيّ، ممّا يخلق ضجّةً حول علامتهم التجاريّة كنتيجةٍ لذلك.

 StubHub


يمكّنك الواقع المعزّز من رؤية مساحةٍ والتفاعل معها وهما وظيفتان مهمّتان عند اختيار المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل مقعد استاد.

بالنسبة إلى Super Bowl LII، قدم StubHubميزة ARفي تطبيق الجوّال الذي سمح لمشتري التذاكر بمشاهدة نموذج ثلاثي الأبعاد افتراضي من استاد بنك الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مرائب وقوف السيّارات ومواقف الامتيازات القريبة. وقد مكّن هذا المشترين المحتملين من تصوّر تجربتهم الكاملة قبل الشراء، والتقليل من خطر الدفع مقابل مقعدٍ فرعيّ.

اعتماد StubHubعلى ARحلّ مشكلة العملاء المشتركة - كما يشير StubHub CTO Matt Swann، "نحن نحلّ من أجل نقاط الألم الحقيقيّة، وليس فقط التكنولوجيا من أجل التكنولوجيا". ولا سيّما بالنسبة إلى المقاعد الخارجية، فإنّ القدرة على المقارنة بين مواقع المقاعد المختلفة تقريبًا تضيف مستوًى من الراحة للمشترين المتردّدين.

 عام 2016، طرحت الشركة أيضًا خيارًا "عرضًا افتراضيًا" على تطبيقهم،ممّا يسمح لمشتري التذاكر بمعاينة وجهة نظرهم من مقاعدهم قبل الشّراء. كانت النتائج هائلة – حيث شهد StubHubمشاركة التطبيق أكثر من الضّعف خلال عامٍ واحد.

تاكو بيل


هناك سببان رئيسيّان لقيامك بزيارة Taco Bell  عام 2012 لتجربة قوقعة دوستو الجديدة من تاكو،أو للّعب مع العبوة المعزّزة الواقعيّة.

وضع Taco Bellميزة ARفي كلّ صندوقٍ من صناديق Locos Tacosوكوب الصودا في حملة قوقعة Doritos. عندما يمسح المستخدم المربّع باستخدام تطبيق Taco Bell، يمكنه الاطّلاع على محتوى Twitterو Facebookالمرتبط بالمنتج على هواتفه.

من خلال ربط مستخدميهم بمحتوى وسائل التواصل الاجتماعيّ الحيّة، استخدم تاكو بيل بنجاح ARلزراعة شعورٍ أقوى بالمجتمع. كما عرضوا علامتهم التجارية كلاعبٍ رئيسيٍّ فيالتطوّر.