أستون مارتن وخروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي

الأربعاء 09 كانون ثاني 2019 من قبل : شادي ملّاك

أستون مارتن وخروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي

صرّح أندي بالمر الرّئيس التّنفيذيّ لشركة أستون مارتن أنّ الشّركة مستعدّةٌ لـ"عدم التّوصّل لاتّفاق"بشأن بركسيت.

ويأتي ذلك من خلال تخزين بعض السيّارات الجاهزة في ألمانيا والتخطيط لطيرانٍ في طائراتٍ خاصّة.

وقال لرويترز "يتعيّن علينا الاستعداد لسيناريو أسوأ الحالات". وقال بالمر إنّ الشّركة تخطّط لإمداداتها قبل 12 أسبوعًا من الموعد النهائيّ لإبرام اتفاقيّة Brexitفي أقلّ من 80 يومًا.

وأضاف: "لست بحاجةٍ إلى القيام بالرياضيّات حتّى تعرف أنّ ذلك يمرّ عبر فترة خروج بريطانيا Brexit".

مستقبل مشرق


على الرّهان يمكن أن يكون مستقبل automakerمشرقًا نسبيًّا بعد نجاح 2018. في السّنة الماضية، أطلقت أستون مارتن إصداراتٍ جديدة من supercarو sport-levelوطرحت خطّطًا لسيّارة هايبرد المقبلة قبل 2020. إحياءً لاجوندا كشركةٍ مصنّعةٍ للسيّارات الكهربائيّة بالكامل. وأكدّت سيّارة كروس أوفر في المستقبل في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام، والّتي من المرجّح أن تكون السيّارة الأكثر مبيعًا للعلامة التجاريّة.

آثار سلبيّة


وبالرّغم من أن بالمر لم يتناول على وجه التّحديد التّأخير في الإنتاج مع أيّ سيّارةٍ في تقرير رويترز، فقد أقرّت الشّركة في سبتمبر 2018 بتقديم عرض أسهمها الأوّليّ لأنّ تأخّر التّكاليف أو زيادتها بسبب Brexit"يمكن أن يكون لها تأثيرٌ سلبيٌّ ملموسٌ على قدرة أستون مارتن لاغوندا. للسّيطرة على النّفقات والقيام بعمليّاتها بكفاءة".

كما صرّح "بالمر" The Guardianالعام الماضي أنّ تقلّبات العملة الكبيرة الناتجة عن خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي يمكن أن تجعل من سيّاراتها أرخص في التّصدير إلى العالم أجمع. يمكن للجنيه الاسترليني الضعيف أيضًا أن يعيق التّنمية والتّوظيف في مراكز البحث والتطوير في سنغافورة وألمانيا والولايات المتّحدة.

الكارثة


وقال بالمر لصحيفة الغارديان في نوفمبر تشرين الثاني "لا توجد صفقة. خروج بريطانيا من الاتّحاد الاوروبي كارثة". ولم يرد المسؤولون في أستون مارتن على الفور على أسئلةٍ من الهيئة العامّة للسيّارات بشأن تصريحات بالمر لرويترز.

على عكس شركات صناعة السيّارات العالميّة مثل هوندا، ومرسيدس-بنز، وفولكسفاجن، ونيسان، وجميعها لديها منشآت تصنيعٍ في المملكة المتّحدة وخارجها، فإنّ منشآت إنتاج أستون مارتن الوحيدة في المملكة المتّحدة وهي معرّضةٌ بشكلٍ خاصٍّ للتباطؤ أو زيادة التّكاليف. في العام الماضي، سلّمت أستون مارتن أكثر من 6000 سيّارة في جميع أنحاء العالم من مصنعها الوحيد في جايدون. تمّ بناء منشأةٍ منفصلةٍ لبناء سيّارة الدّفع الرباعيّ من طراز DBXالقادمة والسيّارات الكهربائيّة في سانت آثان، ويلز، في العام الماضي ويمكنها بناء ما يصل إلى 7000 سيّارة في السنة، وفقًا لشركة أستون مارتن.

استعانة برئيس تنفيذيّ


وقال المسؤولون في المملكة المتّحدة إنّ أيّ اتفاقٍ على صفقة Brexitلن يؤدّي على الأرجح إلى تأجيل البضائع المستوردة في موانئ مثل دوفر وكاليه، وإنّ المواد الغذائيّة والأدوية ستعطى الأولويّة أكثر أمام السّلع الأخرى، مثل قطع غيار السيارات.

واستعانت أستون مارتن بالرّئيس التنفيذيّ السّابق لـ "نيسان" و "رولز رويس" جون غريفيث كنائب رئيسٍ موقّتٍ لقضايا سلسلة الإمداد المحتملة.