لوحاتٌ أوروبيّة نادرة تستعدّ لجمع ٣٥ مليون دولار!

الاثنين 24 كانون أول 2018 من قبل : شادي ملّاك

لوحاتٌ أوروبيّة نادرة تستعدّ لجمع ٣٥ مليون دولار!

تاريخ الرّسم مجسّد في لوحاتٍ عريقةٍ وقديمةٍ لفنّانين تركوا أثرًا في تاريخ الرّسم.

إنّ ضربات الفرشاة الدقيقة بألوانٍ متلألئةٍ على قماشٍ نحاسيٍّ صغيرٍ تروي قصّةً من الإلتصاق اللّطيف والفرح للعشرات من الآلهة، بعضها مرتفعٌ في الغيوم الدائريّة الخارقة للضّوء، والمشاركة في وليمةٍ في "مأدبة الآلهة" Joachim Anthonisz Wtewael.

"من المتوقّع أن يصل النّفط الموقّع على النحاس إلى لوحةٍ من خشب البلّوط تعود إلى أوائل القرن السّابع عشر، وهي تسليط الضّوء على مجموعةٍ خاصّةٍ من الرّوائع الهولنديّة الّتي تعود إلى القرن السّابع عشر وتذهب للبيع في مزادٍ في نيويورك الشّهر المقبل، من 5 ملايين إلى 7 ملايين دولار.

Wtewael


إنّ Wtewaelالمعقّدة والمبهمة هي واحدةٌ من سبع لوحاتٍ محفوظة بشكلٍ جيّدٍ من المجموعة الّتي يتمّ عرضها كجزءٍ من معارض Sotheby’s Masters Week.

وتجسّد أشكال Wtewaelالرّشيقة، والموضوع الكلاسيكيّ، والتقنيّة الدّقيقة حركة Manneristالهولنديّة، والفنّانين الرّائدين في هولندا من عام 1580 إلى 1620. وكان Wtewael، وهو واحدٌ من أكثر الفنّانين الهولنديين نفوذًا في ذلك الوقت، ماهرًا في تحقيق التوازن بين المرح والتقوى.

يهتف جامعو الأعمال الصّغيرة في Wtewael، الّذين نالوا الثناء من نظرائه على أعماله المتنوّعة والنادرة عبر مختلف الأوساط والأحجام القماشية. تبلغ "وليمة الآلهة" 6 بوصة ب 8 بوصات فقط. الأعمال الفنيّة الصّغيرة هي الأكثر إثارةً للإعجاب لاستخدام ضربات الفرشاة الدقيقة هذه لتصوير التفاعل المفصّل بين حوالي 50 شخصيّةً إلهية.

كما تتميّز لوحة ماستركشنز سبيد سيلنج بأعمالٍ استثنائيّةٍ قام بها أساتذةٌ أوروبيّون آخرون مثل أورازيو جنتيلشي، وبيتر بروغل الأصغر، وأمبروسيوس بوسشيرت إلدر، ومن المتوقّع أن تحقّق ما يصل إلى 35.2 مليون دولار.

ويقدّر أنّ يان فان دي كابيل "مشهد للشّحن على بحرٍ هادئ، مع عددٍ من السّفن والأرقام، ورصيف للمراكب الصّغيرة على اليسار"، بنحو 4 إلى 6 ملايين دولار.

كما تحتوي المجموعة على "مشهد الشارع مع شخصيّتين تمشيان إلى جانب شارع المشي مع شخصيتين تمشيان على الأقدام" و "مشهد الشارع مع شخصيّات في يتحادثان"، على حدٍّ سواء بواسطة الرسّام الهولنديّ العصر الذهبي للخيام جاكوبس فريل ، المقدّر بيعه بمبلغ 1.5 مليون دولار و 2 مليون دولار، على التوالي.

Vrel


أعمال Vrelنادرةٌ للغاية. ويعتقد الخبراء أنّ هناك حوالي 38 لوحة Vrel، تتكوّن في الغالب من مشاهد داخليّة، و داخل الكنيسة. تمّ توقيع ما يقرب من نصفها، وتتراوح الأمثلة المؤرّخة ما بين 1654 و 1662. اختار Vrelتقنيّةً بسيطة، مع إزالة الزّجاج أو تحسيناتٍ أخرى تكمل الموضوع.

عصر النهضة


تمثّل رسومات عصر النّهضة في أوروبا رسامًا إيطاليًا مستوحًى من كارافيتشيو بعنوان "The Fall of the Rebel Angels" يقدّر ب 2.5 مليون دولار إلى 3.5 مليون دولار، ورسّام إيطاليّ من العصور الوسطى، وهو المهندس المعماريّ تاديو غادي، "القدّيس أنطونيوس أبوت" تقدّر قيمته بـ 800،000 دولار إلى 1.2 مليون دولار. في الفئة نفسها هو "المسيح كفائزٍ منتصر" يقدّر بـ 400،000 دولار إلى 600،000 دولار، من قبل جان ساندرز فان هيمسين، وهو رسّامٌ بارزٌ في عصر النّهضة الفلمنكيّة، أحد الرسّامين الفلمنكيّين الإيطاليّين المعروفين بالرّومانيّين، الّذين تأثّروا بلوحة عصر النّهضة الإيطاليّة.