وجود مياه على كويكب بينو يكشف أصل الأرض

الأربعاء 12 كانون أول 2018

وجود مياه على كويكب بينو يكشف أصل الأرض

كشفت مركبة الفضاء أوزيريس ريكس التابعة للناسا مكوّنات للمياه على كويكب بينو قد يوحي بأدلة عن أصول نشأة الأرض.

المركبة حلقت على بعد ١٩كيلومترا من الكويكب بينو الذي يبعد نحو ٢،٢٥مليون كيلومتر عن الأرض، ورصدت جزئيات الهيدروجين والأكسجين ، وهما جزء من تركيبة المياه وبالتالي إمكانية وجود حياة.

الكويكب المهم


ويدور الكويكب بينو الذي يبلغ عرضه ٥٠٠متر حول الشمس على مسافة مماثلة تقريبا بين الأرض والشمس. ويتخوف العلماء من احتمال اصطدام الكويكب بينو بالأرض في أواخر القرن ٢٢.

دانتي لوريتا العالم في جامعة أريزونا والباحث الأساسي في مهمة مركبة أوزريكس ريكس عبّر عن سعادته باكتشاف مع "ذهبنا للعثور عليه وجلبها الي الأرض".

وقالت إيمي سايمون العالمة في مركز جودارد للطيران التابع للناسا:" حين تجلب المركبة عينات هذه المواد الى الأرض في العام ٢٠٢٣ سيحصل العلماء على كنز من المعلومات الجديدة بخصوص تاريخ مجموعتنا الشمسيج وتطورها.

نسعى حقيقة لفهم الدور الذي لعبته هذه الكويكبات الغنية بالكربون في نقل المياه الى الأرض في بداية نشأتها مما جعلها صالحة للسكن".

معلومات جذابة


والكويكبات من بقايا مخلفات تشكل المجموعة الشمسية قبل نحو٤،٥مليار عام.

وستقترب المركبة أوزيريس ريكس من الكويكب بينو على بعد ١،٩كيلومتر في وقت لاحق هذا الشهر، لتدخل الى منطقة الجاذبية الخاصة بالكويكب وتحلل تضاريسه، ومن ثم ستتدرج لتصبح على بعد مترين من سطحه ، فيمتد ذراعها الآلي وينتزع عينة من الكويكب بحلول يوليو تموز ٢٠٢٠.