السعودية أميمة الخميس تنال جائزة نجيب محفوظ

الأربعاء 12 كانون أول 2018

السعودية أميمة الخميس تنال جائزة نجيب محفوظ

نالت الكاتبة السعودية أميمة الخميس جائزة الاديب نجيب محفوظ التي تقدمها الجامعة الاميركية في القاهرة.

وفازت أميمة بالجائزة في دورتها الثالثة والعشرين عن رواية "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" الصادرة عام ٢٠١٧ عن دار الساقي في بيروت.

وأميمة هي ابنة الشاعر والمؤرخ السعودي عبدالله بن محمد بم خميس الذي أسس صحيفة "الجزيرة".

والجائزة التي أطلقتها دار نشر الجامعة الاميركية في القاهرة العام ١٩٩٦ عبارة عن ميدالية تحمل صورة نجيب محفوظ وتبلغ قيمتها ألف دولار ،إضافة الى ترجمة الرواية الفائزة للغة الإنجليزية بالاتفاق مع المؤلف والناشر.

لماذا الجائزة لها؟


وبررت لجنة التحكيم مسوغات منح الجائزة بالآتي:

" هذه رواية تتناول الزمن الحالي من خلال التاريخ.تأخذ الرواية شكل رحلة من الجزيرة العربية شمالا وغربا الى الأندلس عبر المدن الكبرى في العالم العربي في القرن الحادي عشر أثناء الحكم العباسي في بغداد،والفاطمي في القاهرة، والفصائل المقاتلة في الحكم الإسلامي في اسبانيا.

تتميّز لغة أميمة الخميس بعذوبة، ويضفي النص على مدن العقيق المعرفة النادرة الثمينة.تمكنت الكاتبة السعودية أميمة الخميس من الإمساك بجوهر التنوع الثقافي والديني في العالم العربي،تحديدا فيما بين عامي ٤٠٢الى ٤٠٥هجري" .

أميمة الخميس سعيدة


أميمة الخميس عبرت عن سعادتها بنيلها الجائزة "على المستويين الخاص والعام، لأنّ المرأة السعودية عمر تعليمها نصف قرن فقط، استطاعت بعد هذه المدة أن تتحول من مستهلكة الى منتجة للثقافة وتتقدم المشهد الثقافي والفكري".