غالية بنعلي في تجربتها السينمائية الأولى

الجمعة 30 تشرين ثاني 2018

غالية بنعلي في تجربتها السينمائية الأولى

تخوض المغنية التونسية غالية بنعلي مغامرتها الاولى في السينما فتلعب دور الام في فيلم"فتوى" الذي يتناول مسألة التطرف الديني.

غالية التي تخوض التجربة السينمائية في فيلم يعالج مسألة الصراع بين "التنويريين والظلاميين" اشتهرت بإعادة تقديم الأغاني الطربية لكبار الفنانين بصوتها المميز وبتوزيع موسيقي حديث ، تصحب أدائها الصوتي بحركة راقصة على المسرح. من أبرز من غنّت لهم أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ.

التمثيل الخاص


يخلو دورها السينمائي الاول من الغناء، وتلعب دور المناضلة السياسية منفصلة عن زوجها الذي يعيش في فرنسا ولديهما ابن وحيد يموت فجأة في حادث دراجة نارية، فيعود الاب الى تونس لدفن الابن، ويكتشف أن وراء الحادث جريمة دبرها متشددون استقطبوا ابنه.

تدور حوادث الفيلم بعد اطاحة حكم زين العابدين بن علي حين اشتد الصراعات السياسية في تونس بلغ ذروته باغتيال شكري بلعيد ومحمد براهمي.

ويتضح أنّ الموقف السياسي للأم المناهضة للتشدد الديني وإصدارها كتابا يفنّد الأفكار المغلوطة كان سببا في قتل ابنها وهدر دمه.

 محرّك الفيلم


الفيلم فاز مؤخرا بجائزة التانيت الذهبي لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، وفاز بطله أحمد الحفيان بجائزة أفضل ممثل.

نشير الى أنّ ظهور غالية في الفيلم أقل من ظهور أحمد الحفيان الا أنّها تشكل المحرك الأساسي لحوادث هذا الفيلم الذي قابله الجمهوري البلجيكي بالسكوت التام وقابله الجمهوري التونسي بالتصفيق كما قالت غالية.