أوّل ساعة رقميّة في العالم في مزاد.. صانعها خسر الكثير

الخميس 22 تشرين ثاني 2018 من قبل : شادي ملّاك

أوّل ساعة رقميّة في العالم في مزاد.. صانعها خسر الكثير

تمّ بيع واحدةٍ من السّاعات الرقميّة الأولى في العالم، واّلتي صنعها رجلٌ في مشغلٍ له، في مزادٍ علنيّ.

براءة الاختراع


أنشأ توماس بروملي، وهو مهندسٌ ومخترع، ساعته الرقميّة Digitronعام 1961 في منزله في هال. أمسك براءة الاختراع للتّصميم لمدّة ثلاث سنواتٍ لكنّه اختار عدم تجديدها، ممّا كلّفه ملايين الجنيهات.

تمّ بيع النموذج الأوليّ مقابل 460 جنيه استرليني إلى مشتر بريطاني في بيفرلي، شرق يوركشاير. وكان "بروملي"، الذي توفي عام 1990، مهندسًا كهربائيًّا في النّهار ومخترعًا ليلاً.

مليونير ولكن


وقال جون هولي إنّ بروملي تلقّى جائزةً في صالون المخترعين في بروكسل عام 1964 لنموذجه الأوليّ وكان يمكن أن يكون مليونيرًا لو أنّه جدّد براءة اختراعه. وقال إنّه بعد مرور عامٍ على نفاد البراءة بدأ اليابانيّون تصنيع "ساعة مماثلة تقريبّا وبيعها بعدة آلاف".

قال ابن ديفيد، بروملي، إنّ المخترع تلقّى أمرًا تجاريًا "ليصنع 20 بحلول عيد الميلاد، لكن لم يكن لديه القدرة على البدء في تصنيعها".

وبعد حديثه في المزاد، قال السيّد بروملي إنّه كان حزينًا بعض الشّيء للتخلّي عن هذه السّاعة. وقال "كانت دائمًا في خزانة منزل أمي. ماتت قبل شهرين وشعرنا أنا وشقيقي أننا نريد إغلاقها". غابت صورة بروملي عن النجاح التجاريّ، وهذه السّاعة الرقميّة، هي الوحيدة التي أنتجها. وتذكر بروملي كيف أنّ والده كان "مهندسًا كهربائيًا في النّهار ومخترعًا ليلاً"، ووصف كيف كان "دائمًا في مشغله".

مجنون مع عدّة اختراعات


"لقد خرج في السّاعة التّاسعة أو العاشرة ليلاً. كان يشبه الأستاذ المجنون هناك. كنت أذهب إلى هناك وأجلس وأراقب. كان لديه كلّ أنواع المعدّات والأدوات. كانت تلك حياته". بروملي ، الّذي توفّي عام 1990، اخترع أيضًا السّتائر الّتي تغلق تلقائيًّا عند غروب الشمس.