شهر لإزالة السّموم من السّكّر

الأربعاء 21 تشرين ثاني 2018

شهر لإزالة السّموم من السّكّر

في أحدث الاتّجاهات الخاصة باللّياقة البدنيّة والتّغذية السّليمة، ينتشر الاعتماد على برامج الديتوكس أو إزالة السّموم من الجسم.

بيد أنّ برامج إزالة السّموم السّريعة تُرهق الجسم، وقد تتسبّب بالمشاكل كالدّوارن أو الغثيان أو التّعب. ولكن وفقًا لبعض الخبراء، البرامج المتوازنة والطّويلة الأمد نوعًا ما تساعدك على التّخلّص من السّموم.

مشاكل صحّيّة


يمكن أن يساعدك تقليل نسبة السّكّر في نظامك الغذائيّ على تقليل الوزن وتحسين الصّحّة بشكل عامّ، وحتّى يمكن أن يمنحك بشرة أكثر إشراقًا.

في هذا الإطار، قال اختصاصيّ التّغذية بروك ألبرت: "السّكّر يجعلك قبيحًا وسمينًا ومليئا بالدّهون. ما اكتشفناه خلال عامين من الدّراسات والإحصاءات أنّ السّكّر يزيد من مشكلة الوزن الزّائد، كما أنّه سبب رئيسيّ لأمراض القلب، ولتراجع نوعيّة البشرة وللشّيخوخة المبكرة".

الإدمان على السّكّر


لا يمكنك التّوقّف نهائيًّا عن استهلاك السّكّر. ألبرت قال :"للنّاس تبعيّة حقيقيّة وإدمان ملحوظ على السّكّر. فعندما يحصل الجسم على السّكّر، يشعر بالارتياح ويصل المرء إلى قمّة السّعادة، ثمّ يشعر بالإحباط فيتناول المزيد من السّكّر".

ووفقًا للباحث روبرت لوستينغ في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، فإنّ حوالي 10% من سكّان الولايات المتّحدة الأميركيّة هم مدمنون حقيقيّون على السّكّر.

برنامج صحّيّ خاصّ


أحد أبرز المخاوف في هذا الإطار هو احتواء الكثير من الأطعمة على السّكّريّات المضافة المخفيّة.ولكنّ التّخلّص من هذه المشكلة ممكن، من خلال اتّباع برنامج لإزالة السّموم النّاتجة عن تناول السّكّر، وذلك لمدّة شهر من الوقت.

خلال الأيّام الثّلاثة الأولى، يوصي الاختصاصيّون بالانقطاع تمامًا عن السّكّريّات الزّائدة، وعن الفواكه، وعن بعض الخضار النّشويّة كالذّرة والبازلاء والبطاطا الحلوة والقرع، والامتناع أيضًا على منتجات الحليب والحبوب والكحوليّات. يجب أن تركّز الأطباق على البروتين والخضراوات والدّهون الصّحّيّة.

بعد هذه الأيّام، يمكن أن تضيف إحدى الفواكه كالتّفّاح، وأحد مشتقّات الحليب. في هذه الأثناء، ستشعر بطعم السّكّر الطّبيعيّ، وسيكون جسمك مهيّئًا لمعالجته بطريقة صحّيّة.

خلال الأسبوع الثّاني، يمكنك إضافة حصّة من التّوت الغنيّ بمضادّات الأكسدة وحصّة إضافيّة من منتجات الألبان، وحصّة من الخضار النّشويّة.

خلال الأسبوع الثّالث، ينصحك الاختصاصيّون بإضافة الحبوب مثل الشّعير والكينوا والشّوفان، وحتى بعض الفواكه الأخرى بما في ذلك العنب واللّيمون. يمكنك أيضًا تناول كأسًا من الكحول مرّة في الأسبوع.

أمّا خلال الأسبوع الرّابع، فيمكنك إضافة بعض الشوكولاتة مثلًا باعتدال، وتستطيع زيادة حصّة النّشويّات كالخبز أو الأرزّ، وهو أسبوع مثاليّ لنمط صحّيّ مستمرّ.