أيام قرطاج السينمائية توّزع جوائزها على أفلام تلمع

الأحد 11 تشرين ثاني 2018

أيام قرطاج السينمائية توّزع جوائزها على أفلام تلمع

فاز فيلم "فتوى" للمخرج التونسي محمود بن محمود بجائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في أيام قرطاج السينمائية.

الفيلم المعروض في الدورة التاسعة والعشرين لهذه الايام من انتاج تونسي-بلجيكي مشترك ، من بطولة أحمد الحفيان وغالية بن علي وسارة الحناشي ورمزي عزيز ومحمد ساسي غربال.


قصة فتوى

يروي الفيلم قصة تونسي يقيم في فرنسا ويعود الى بلده لحضور جنازة ابنه الذي توفي في حادث دراجة نارية لكنه يكتشف أنّ ابنه المتوفي كان ناشطا في خلية متشددة فيسعى الوالد لمعرفة كيف اتخذ ابنه هذا المنحى.


جوائز أخرى

وحصل الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي على جائزة التانيت الفضي.

ونال جائزة التانيت البرونزي الفيلم السوري "مسافرو الحرب" للمخرج جود سعيد.

ونوهت لجنة التحكيم بفيلمي "صوفيا" من المغرب و"ماكيلا" من الكونغو الديمقراطية.

وفاز بجائزة أفضل ممثل التونسي أحمد الحفيان عن دوره في فيلم "فتوى"،وفازت الكينية سامنتا موكاسيا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "رفيقي".

ونال الفيلم السوري "مسافرو الحرب" بجائزة أفضل تصوير.

وفاز بجائزة أفضل موسيقى الفيلم الكيني "رفيقي" وبجائزة أفضل سيناريو الفيلم الكيني "سوبا مودو".

الأفلام القصيرة


وفي الأفلام الروائية القصيرة فاز بالتانيت الذهبي الفيلم التونسي "إخوان" للمخرجة مريم جوبار ، ونال التانيت الفضي الفيلم "بيت لالو" من بنين، وذهب التانيت البرونزي للفيلم التونسي "استرا" للمخرجة نضال قيقة.

،ن،هت لجنة التحكيم بالفيلم التونسي "بائع الزهور" للمخرج شامخ بوسلامة.

الأفلام الوثائقية


في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز بالتانيت الذهبي الفيلم المصري "أمل" للمخرج محمد صيام.وفاز بالتانيت الفضي الفيلم المصري "تأتون من بعيد" للمخرجة أمل رمسيس، وفاز بالتانيت البرونزي الفيلم اللبناني "رحلة الصعود الى المرئي" للمخرج غسان حلواني.

اما في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة ففاز بالتانيت الذهبي الفيلم اللبناني "أصداء" للمخرج نيكولاخوري، وفاز بالتانيت الفضي الفيلم الفلسطيني "وقعت على العريضة" للمخرج مهدي فليفل، وفاز بالتانيت البرونزي الفيلم السنغالي "كيدوجو" للمخرج مامادو خوما جييه.