إنتبه إلى التّغيير في فلك الوظائف

السبت 10 تشرين ثاني 2018

إنتبه إلى التّغيير في فلك الوظائف

لم تبقَ الوظائف في منأى عن التّغيّرات الهائلة الّتي طالت كلّ المجالات، فالإنسان لا يستطيع أن يبقى متمسِّكًا بما يعرفه من قبل وما يُجيد صنعه.

الحياة المتطوّرة تحتاج إلى إنسان مرنٍ يتأقلم مع المستجدّات التّكنولوجيّة، ويتعرّف على الوظائف الجديدة:

توليد الطّاقة عن طريق الاندماج النّوويّ


تشهد مفاعلات الاندماج النّوويّ في وقتنا الرّاهـن إنخفاضًا بالتّكلفة بشكل كبير، فهــو يستطيع أن يوفّر طاقــة نظيفــة دون أيّ انبعاثات لغاز الكربون.

حاليًّا، تتنافس المشاريع الرّائدة في أنحاء العالم كلّه لتطوير هذا المجال، وتحقيق الأبحاث الهادفة منه، خصوصًا أنّه يستطيع تحقيق طاقة اندماجيّة يمكن التّحكّم بها، وبإطار أفضل للبيئة.

من هذا المنطلق، هناك فرص وظيفيّة كثير تُطرح على السّاحة العالميّة، أهمّها مصمّمو مفاعلات توليد الطّاقة بالاندماج، مهندسو المفاعلات، فنّيّون لضبط الأنظمة، ومخطّطون لعمليّات الاندماج بالفضاء.

الطّبّ الجينومي


في عالم التّكنولوجيا، أصبح الإنسان قادرًا على الحصول على تسلسل جينوميّ خاصّ به، للتّفهّم بفهم أفضل لطفراته الجينيّة وميله للإصابة بأمراض محدّدة.

هذا الطّبّ الجينومي المتطوّر ساهم في تخفيف الإصابة بالأمراض، وإيجاد الجينات المصابة بضغطة زرّ. وكلّ التّقنيّات ساعدت على توفير مراقبة دوريّة للعناية الصّحّيّة الشّخصيّة على نحو أفضل.

ويوفّر هذا المجال مهنًا جديدة هي: مزوّدو خدمات صحّيّة خوارزميّة، باحثون في هذه الخدمات، خبراء تغذية باستخدام الخوارزميّات، فنّيّون بيولوجيّون مختصّون بتقنيّة التّعديل الجينيّ، وخبراء في التّصنيع البيولوجيّ.

الهايبرلوب


يومًا بعد يوم، باتت فكرة الهايبرلوب، أو أنظمة التّنقّل الذّكيّ عبر الأنابيب، حقيقة واقعة، ما يجعل التّنقّل أكثر سهولة والمدن أكثر ترابطًا.

هذه الثّورة في مجال النّقلأعــادت ابتكار المواصلات وتعريف مفهــوم السّفر، وساهمت في تعزيز التّعاون عبر الحدود في كافّة الدّول، حول خطوط الأنابيب بسرعة الصّوت.

يتطّلب هذا التّطوّر العديـد من التّخصّصات الّتي ظهرت للمرّة الأولى هي: مصمّمو شبكات مترو "تيوب"، عمّال بناء لهذه الشّبكة، مركز قيادة شبكة المترو، منّظمة حركة الشّبكة، وحرّاس لها.