إضمن مقابلة عمل ناجحة مع هذه الخطوات

من قبل : شادي ملّاك الجمعة 09 تشرين ثاني 2018

إضمن مقابلة عمل ناجحة مع هذه الخطوات

دائمًا ما يكون التحضير لمقابلة عملٍمجهدة. هناك الكثير للقيام به، وإليكم ما يجب فعله.

 اختيار طريقتك، واختيار الملابس، ووضع اللمسات الأخيرة على سيرتك الذاتيّة. نقدّم لك فيهذه المقالة دليلًا تفصيليًا لمساعدتك في تقديم أفضل صورةلنفسك لصاحب العمل في المستقبل.

الأخطاء في اللّباس


عندما يتعلّق الأمربالملابس المناسبةلمقابلة، هناك نوعان من الأخطاء.أوّل خطأهو أن تكون متحفّظًا للغاية. كان هناك فيديو إعلانيقبل بضع سنواتٍ يعرضرجلًايتلقّى دعوةً لمقابلة العمل. كان متحمسًا،يشتري بدلة باهظة الثمن، ويحصل على قصّة شعرٍ قصيرة، يضع ربطة عنق،ثم ينتظر بعصبيةٍ في خطٍ طويل من الرّجال يرتدون ملابس مماثلة. وعندما يدخل إلى المكتب، يجدرئيسهبشعر مجدّل على طريقة الdreadlocks. من خلال ارتداء الملابس بطريقةٍ متحفّظة،أضاع فرصته في الحصول على وظيفةٍ وفشل في تكوين انطباعٍ جيّد.

الخطأالآخر هو ارتداء ملابس غير رسميّة. مرّةً أخرى، يمكن للمرء أن يأتيببعض الأمثلة بسهولةٍ عبر شاشة التلفزيون. على سبيل المثال، كان هناك دراما للشّباب حيث قررت البطلة الرئيسيّة أن تكون مريحةً في المقابلة وارتداءسروال الجينز بدلًا من فستانٍأسود وأبيض. لقد تركت انطباعًا بتلك الطريقة لكن ليس انطباعًا إيجابيًّا. على الرّغم من مهاراتها التي لا تشوبها شائبة، فقد اعتُقد أنّها غير محترمة.

والهدف الرّئيسيّ من هذا هو أنّ كلّ مقابلةٍ مختلفة. عند اتّخاذ قرارٍ بشأن ملابسك المقابلة للمقابلة، هناك بعض الأعمال التمهيديّة الّتي يتعيّن القيام بها.

 البحث عن شركتك


يجب أن يبدأ أي إعداد للمقابلة بالبحث. انتقل إلى موقع الشّركة لفهم السياسات العامة للشّركة ونوع الملابس المقبولة هناك. من الجيّد أيضًا أن تشعر بما تتوقّعه الشّركة من موظفيها وأن تصمّم سيرتك الذاتية وفقًا لذلك. إذا كانت الشركة راسخةً نسبيًّا، فمن المحتمل تمامًا أنّها تقليديّةٌ وتميل نحوها. من ناحيةٍ أخرى، تقدّر الشركات الناشئة قيمة ريادة الأعمال والأصالة على التقاليد بحيث يقدّرون المزيد من الملابس غير الرسميّة.

تذكّر أنّ التّفاصيل مهمّة


سواء اخترت بدلةً رسميّةً أو أن تذهب للمقابلةفي مظهرٍ غير رسميّ،لا تركّز على الملابس فقط. هناك الكثير من التفاصيل البسيطة. فمن الأفضل تجنّب العطور الثقيلة، ويجب أن تكون ملابسك نظيفةً وجيّدةًوقم بتصفيف شعرك ببساطةٍ وبشكلٍ أنيق. ولكلٍّ من النّساء والرّجال على الرّغم من الإعلانات؛ لن يستجيب صاحب العمل لقصّات الشّعر للرّجال في السّبعينات أو نظيراتها من النّساء.

يجب أن تكون الأحذية بسيطةً ومريحة. لا الصنادل المفتوحة، والتنانير القصيرة أو السراويل القصيرة. إذا كنت تضعين المكياج، ضعيه بطريقةٍ بسيطةٍ وطبيعية.

يجبعلى الرجالحلق لحيتهمبشكلٍ نظيف. إذا نسيت هذه التّفاصيل،صورتكستتأثّر.

رسمية أوعفوية؟


كما ذكر من قبل، الملابس الرسميّة أكثر ملاءمةً للشّركات التقليديّة. الملابس الرسميّة لرجال الأعمال تعني بدلات القمصان وتنّورة أو سروال يناسب النّساء. الألوانالمفضّلة هياللون الرماديّ أو الأسود أو الأزرق الدّاكن.من المقبول ارتداء قميصٍ رسميٍّ أو بلوزة بأزرارٍ ذات ألوانٍ أخفّ تحت السّترات الملوّنة الدّاكنة.

 يمكنك ارتداء الجينز والسّترة الدّاكنة، وقميص،سترة وقميصا مع الجينز أو حتّى الكاكي. لكن هذا الأسلوب لا يزال يحتوي على بعض القواعد: لا يجب وجودموادّ شفّافة، قمصان مع شعارات، ملابس زاهية بشكلٍ مفرط،وزخارف . كما أنّ الأحذية المفتوحة والشورتات والملابس المفرطة الشكل ليست هي الخيار الأفضل للمقابلة. نمط العفويّة في الملابسمناسبٌ لإجراء مقابلاتٍ مع الشّركات النّاشئة، والتّدريب وفرص العمل في المدرسة الثانويّة.

دع ملابسك تعكس سيرتك الذاتية


عندما تقدّم نفسك للمقابلة، ترى نفسك كممثّلٍ في مسرحيّة. ويتمّ كتابة دورك في سيرتك الذاتية. إذا كنت تتقدّم بطلبٍ للحصول على وظيفةٍ إداريّةٍ أو سكرتارية، فعليك أن تبدو محترّفًا، ومرتّبًا. حتّى الذهاب ببدلات العمل الرسميّة وتسريحات الشّعر الأنيقة هو الخيار الواضح. من ناحيةٍ أخرى،إذا كنت قد كتبت سيرتك الذاتية لوسائل الإعلام، على أمل العثور على منصبٍ في مجال التّرفيه أو الصناعة ذات الصلة، يجب أن تجمع ملابسك بين العناصر الرسميّة والأصليّة. يجب أن تدع شخصيّتك تلمع من خلال التّفاصيل الصّغيرة من دون أن تكون مبهرجًا للغاية.

هماقاعدتان بسيطتان: إجرِ بحثًا عن الشّركة وكنأنيقًا وطبيعيًّالضمان مقابلة عملٍ ناجحة.