أبرز الأفلام والسينمائين المتنافسين على أوسكار مصر

الاثنين 29 تشرين أول 2018

أبرز الأفلام والسينمائين المتنافسين على أوسكار مصر

يتنافس ١٢٠فيلما بين روائي وتسجيلي ورسوم متحركة في المهرجان القومي للسينما المصرية.

الدورة الثانية والعشرين من المهرجان تبدأ اليوم لمدة أسبوع، ويبلغ إجمالي جوائزها نحو٦٦ألف دولار ستوّزع على أفلام مصرية عُرضت العام ٢٠١٧.

أوسكار مصري


المخرج سمير سيف رئيس المهرجان قال:" بالنسبة لي هذا المهرجان هو بمثابة أوسكار السينما المصرية،والحدث السنوي الذي يرصد تطور الصناعة ونموها وانتشارها.

لدينا هذا العام ١٧فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من أصل ٤٢فيلما تم عرضها العام ٢٠١٧،و٤٧فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة،و٣٥فيلما في مسابقة الأفلام التسجيلية،و٢١ فيلما للرسوم المتحركة".

المنافسون الأبرز


من أبرز الأفلام المتنافسة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فيلم الكنز للمخرج شريف عرفة، وفوتوكوبي للمخرج تامر عشري، وهروب اضطراري للمخرج أحمد خالد موسى، ومولانا للمخرج مجدي أحمد علي، والأصليين للمخرج مروان حامد، وشيخ جاكسون للمخرج عمرو سلامة.

العروض والشعار والتكريم


تُعرض الأفلام في سينما الهناجر وسينما الحضارة وعدد من الأندية والمكتبات العامة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة وفي ١٢ محافظة في مصر.

يجري المهرجان تحت شعار"السينما..لحظات لا تُنسى".

يُكرّم ستة من نجوم وصناع السينما المصرية هم الممثل حسين فهمي والممثلة نادية الجندي ومدير التصوير محمود عبد السميع والفنية عنايات السايس والناقد والمخرج سيد سعيد واسم المنتج والمخرج الراحل ابواهيم لاما.

يُقام على هامش المهرجان معرض لملصقات أفلام ليلى مراد ومحمد فوزي بعنوان"شحات الغرام" لمناسبة الذكرى المئوية لولادتهما.

ينظم المهرجان صمدوق التنمية الثقافية في وزارة الثقافة المصرية.