هل يقتل جسر الصّين الجديد الدّلافين؟

الثلاثاء 23 تشرين أول 2018 من قبل : شادي ملّاك

هل يقتل جسر الصّين الجديد الدّلافين؟

من المقرّر افتتاح أطول جسر عبورٍ بحريٍّ على الإطلاق بعد تسع سنواتٍ من بدء البناء بقيمة  20 مليار دولار.

ويربط الجسربين هونغ كونغ وماكاو بمدينة تشوهاى في البرّ الرّئيسيّ الصّينيّ.

وكان من المقرّر أن يدشّن الجسر الّذي يبلغ طوله 55 كيلومترًا عام 2016، لكن تمّ تأجيل المشروع حتّى هذا العام.

رحلات أقصر


وهو عنصرٌ أساسيٌّ في خطّة الصّين لمنطقة خليجٍ أكبر تغطّي 56500 كيلومتر مربّع عبر جنوب الصّين، وتشمل 11 مدينة، بما في ذلك هونغ كونغ وماكاو، اللّتان تضمّان مجتمعتين 68 مليون شخص.

ويقول مؤيدو الفكرة إنّ الجسر يقلّلأوقات الرّحلات بين المدن من ثلاث ساعاتٍ إلى 30 دقيقة، والّتي يقولون إنّها ستمكّن المسافرين والسّياح من التّنقّل بسهولةٍ في جميع أنحاء المنطقة.

وقال وزير النّقل في المدينة، فرانك تشان، "مع الجسر، سيتمّ اختصار وقت السّفر بين هونج كونج ومنطقة دلتا نهر اللّؤلؤ الغربيّ بشكلٍ كبير، وبذلك تصل منطقة دلتا نهر اللّؤلؤ الغربيّ في غضون ثلاث ساعاتٍ بالسّيّارة من هونج كونج".

تصريح للمرور


على الرّغم من التّركيز على وقت القيادة ومع ذلك، لن يكون أصحاب السّيّارات الخاصّة في هونغ كونغ قادرين على عبور الجسر دون تصريحٍ خاصّ. سيضطرّ معظم السّائقين إلى إيقاف سيّاراتهم في ميناء هونغ كونغ، أو الانتقال إلى الحافلات أو السّيّارات المستأجرة الخاصّة.

وتكلّف حافلات النّقل ذهابًا وإيابًا ما بين 8 و 10 دولارات لرحلةٍ واحدةٍ وفقًا للوقت من اليوم.

انتقاداتحادّة


وقد تعرّض مشروع الجسر لانتقاداتٍ حادّةٍ في هونغ كونغ، حيث لم يكن هناك طلبٌ عامٌّ كبيرٌ لإقامة روابط أكبر إمّا مع ماكاو أو تشوهاى، ويخشى أن تغرقالمدينة السّيّاح من الصّين.

في عام 2016، شهدت هونغ كونغ 56.7 مليون سائح، مقارنةً بـ 37.6 مليون في المملكة المتّحدة، وهي دولةٌ أكبر بكثير.

وقال مسؤولون إنّ أطول جسرٍ بحريٍّ فى العالم يربط بين هونج كونج وماكاو والبر الرّئيسيّ الصّينيّ سيفتح أمام المرور فى 24 اكتوبر، وفقًا لما ذكره المسؤولون فى 2018، بعد شكاوى حول السّرّيّة المحيطة بالمشروع.

وقالت المشرّعة كلوديا مو "لا يمكنك رؤية وصلات النّقل الحاليّة بطريقةٍ حرفيّة. لكن هذا الجسر مرئيٌّ جدًّا.يمكنك رؤيته من الطّائرة عندما تطير الى هونج كونج وهذا أمرٌ رائع".

"إنّها تربط هونغ كونغ بالصّين كحبل السّرّة. ترى ذلك، وأنت تعرف أنّك مرتبطٌ بالوطن الأمّ".

أكثر من ٩ مليارات دولار


ويشير مو وغيره من النّقّاد أيضًا إلى المبلغ الهائل من الأموال الّتي تنفقها هونغ كونغ،أي ما يزيد عن 9 مليارات دولار.في حين أنّ المدينة تتعامل مع نقصٍّ حادٍّ في الإسكان العام وانتشار الفقر.

وقال مو: "اضطرت هونغ كونغ إلى تمويل الكثير من الجسور، لكنّنا لانرى الكثير من الفوائد هنا".

يظهر منظرٌ عامٌّ حاجزًا على جانب هونغ كونغ من جسر هونج كونج - تشوهاى - ماكاو (HKZM) في 19 أكتوبر 2018، قبل خمسة أيّامٍ من حفل الافتتاح.

الجسر يتحدّى الزّلازل والأعاصير


تمّ بناء الجسر لتحمّل زلزالٍ بقوّة 8 درجات، وإعصارٍ كبيرٍ وضرباتٍ بأوعية شحنٍ فائقة الحجم، ويضمّ 400000 طن من الفولاذ و4.5 أضعاف الكمّيّة في جسر جولدن جيت في سان فرانسيسكو.

كما تتضمّن نفقًا مغمورًا بطول 6.7 كيلومترلمساعدته على تجنّب مسارات الشّحن المزدحمة فوق دلتا نهر اللّؤلؤ. يمتدّ النّفق بين جزيرتين اصطناعيّتين تبلغ كلٌّ منهما 100000 متر مربّع وتقعان في مياهٍ ضحلةٍ نسبيًّا.

الدلافين في خطر


في حين كان هناك إنجازٌ هندسيٌّ مثيرٌ للإعجاب، فإنّ بناء الجسر أحدث خلافاته الخاصّة. دلتا نهر بيرل هي موطنٌ لدولفينٍ صينيٍّ من أصلٍ صينيٍّ مهدّدةٍ بالانقراض، وقد تضرّرت بسبب جهود استصلاح الأراضي الضّخمة في هونغ كونغ ومدنٍ أخرى.

وكان خبراء في مجال الحفاظ على البيئة قد أعلنواسابقًا أنّهم يخشون أن يكون الجسر، فضلاً عن التّوسّع المستمرّ في مطار هونغ كونغ، السّببفي فناءالدّلافينللأبد، ممّا دفع السّكّان المحليّين إلى التّراجع.

استجابةً لمخاوف بيئيّةٍ للجسر، نصّت حكومة هونغ كونغ على إنشاء حدائق بحريّةٍ إضافيّةٍ لحماية الدّلافين والحياة المائيّة الأخرى، لكن بعض الخبراء يقولون إنّ هذا قد يكون متأخّرًا جدًّا للحدّ من تأثير البناء الّذي تمّ تنفيذه بالفعل.

معايير السلامة هشّة


كما واجه الجسر انتقاداتٍ عامّة كبيرة بشأن معايير السّلامة. توفي سبعة عمّالٍ في بناء الجسر، وأُصيب 275 آخرون. وألقى مسؤولون في هونج كونج باللّوم في عدد القتلى على نقص القوّة البشريّة، وفي وقتٍ سابقٍ من هذا العام فرضت محكمةٌ غرامةً على عدّة مقاولينبشأن القضيّة.