تعرّف على أكبر ١٠ شركات في العالم.. حقائق مثيرة

الثلاثاء 23 تشرين أول 2018 من قبل : شادي ملّاك

تعرّف على أكبر ١٠ شركات في العالم.. حقائق مثيرة

نتستعرض لكم في هذا المقال أكبر ١٠ شركات حول العالم.

Ali Baba


تُعدّ شركة AliBaba  من أكبر الشّركات حول العالم.غالباً ما يُنظر إلىعليبابا على أنّها "الأمازون الصّينيّ" ولكنّها أكثر من ذلك بكثير. قدّمت هذه الشّركة بالفعل الطّرح العام الأوّليّ الأعلى قيمةً في تاريخ الولايات المتّحدة حيث تمّ جمع 21.8 مليار دولار. مؤسّسها، جاك ما آند بنغ لي في 4 أبريل 1999، وهو واحدٌ من أغنى النّاس في العالم، وواحدٌ من الأكثر تأثيرًا في الصّين.

ومن الحقائق المثيرة للاهتمام، أنّالمؤسس "جاك ما" قام بتدريس دروس اللّغة الإنجليزية لمدّة 5 سنواتٍ في إحدى الجامعات حيث حصل على 12 إلى 15 دولارًا أمريكيًّا شهريًّا فقط.

الرّئيس التّنفيذيّالحاليّ للشّركة هودانيال تشانغ. وتبلغ الشّركة في رسملة السّوق 496 مليار دولار. مع نموٍّ سنويٍّيصل إلى82 ٪حيث وصل النّموّ في العشر سنوات الماضية إلى108٪. ومقرّها هانغتشو، تشجيانغ،الصين.

NETFLIX (NFLX)


هي شركةٌ أسّسها الرّئيس التّنفيذيّ الحاليّ للشّركة ريد هاستينغز مع مارك راندولف في 29 أغسطس 1997حيث بدأت كمشروعٍ مبتكرٍ لخدمة البريد الإلكترونيّ DVD، ونمت ببطءٍ لتهيمن على الأفلام والتّلفزيون على الأرض تقريبًا - مع خدمات البثّ المباشر على الإنترنت، فقد غيّرت حقًّا الطّريقة الّتي يستهلك بها البشر التّرفيه. في الوقت الحاضر، يتمّ إنتاج بعض الأفلام والبرامج التّلفزيونيّة الأكثر شعبيّةً ووضعها مباشرةً على منصّة Netflix.ويبلغ سعرالشّركة فيالسّوق: 124.1 مليار دولارمع نموٍّ سنويٍّيصل إلى104٪فيما بلغ النّموّ في العشر سنواتٍ الماضية: 6259٪ومقرّها لوس جاتوس، كاليفورنيا.

إحدى الحقائق المثيرة للاهتمام أنّ الأجر البادئ لمعظم وظائف الدّخول على Netflix، مثل الوظائف في مراكز الاتّصال، هو 18.00 دولار في السّاعة.

Paypal


تمّ الإعلان عن PayPalعام 2002، بعد أربع سنواتٍ فقط من تأسيسها وتمّ الحصول عليها من قبل eBayفي العام نفسه من طرحها العام الأوّليّ (IPO). كانت تسمّى أصلًا Coinfinityحتّى دمجت مع X.com Elon Muskفي عام 2000. منذ ذلك الحين، أصبحت واحدةً من أكبر معالجات المدفوعات عبر الإنترنت في العالم - ويمكننا أن نرى تصنيفها على العديد من مواقع التّجارة الإلكترونيّة على مستوى العالم.المدير التّنفيذيّالحاليّ للشّركة هو دانييل شولمان. فيما أسّسها كين هويري ولوك نوسيك وماكس ليفشين وبيتر تيل وإيلون موسك في ديسمبر 1998.

ووصل سعر الشّركة في السّوقإلى95.6 مليار دولارمع نموٍّ سنويٍّبلغ89٪فيما وصل النّموّ في العشر سنواتٍ الماضيةإلى 129٪. ويقع مقرّالشّركة في سان خوسيه، كاليفورنيا.

ومن الحقائقالمثيرة للاهتمامفي تاريخ الشّركة أنّه تمّ التّصويت بالفعل على هذه الشّركة باعتبارها واحدةً من أسوأ عشرة أفكارٍ تجاريّةٍ لعام 1999.

تيسلا (TESLA)


لقد كانت Teslaواحدةً من الشّركاتالعالميّة للتّقنيّة المبتكرة والطّاقة المتجدّدة منذ أن وصلت السّيّارات الرّياضيّة الّتي تعمل بالكهرباء إلى الطّريق. وكان طرازها Sأكبر بائعٍ على مستوى العالم عندما يتعلّق الأمر بالسّيّارات الكهربائيّة الإضافيّة لعامي 2015 و 2016، ومنذ ذلك الحين تمّ إطلاق سيّارة كروس أوفر بالإضافة إلى أحدث طرازاتها (طراز X). ويجلس على كرسيّ المدير التّنفيذيّ إيلون مسك.

وأسّسا الشّركة من قبلمارتن إبرهارد، مارك تاربينينج ، إيان رايت ، إيلون موسك وجي بي ستروبيل في 1 يوليو 2003. ويبلغ سعرهاالسوقي:59.5 مليار دولارمع نموٍّ سنويٍّوصل إلى40٪وفي العشر سنواتٍ الماضيةوصل إلى1728٪.

ومن الجدير ذكره أنّ مؤسّس تسلا، إيلون موسك ، وضع 70 مليون دولار من أمواله الخاصّة في المشروع. ويقع مقرّالشّركة فيبالو ألتو ، كاليفورنيا.

SAMSUNG


هي أكبر شركةٍ كوريّةٍ في كوريا الجنوبيّة، وواحدةٌ من أكبر شركات التّكنولوجيا وأكثرها نجاحًا على الإطلاق. بدأت هذه الشّركة كشركةٍ تجاريّةٍ وعملت في العديد من القطاعات حتّى السّتينيات عندما دخلت مجال الإلكترونيّات. في الوقت الحاضر، هي واحدةٌ من أفضل الشّركات العالميّة المنتجة لأجهزة التّلفزيون، والهواتف الذّكيّة، والأجهزة المنزليّة، وعدد من الأجهزة المشهورة الأخرى.

أسّسها Lee Byung-chulفي 1 مارس 1938، فيما كوون يا هيونهو رئيسها التّنفيذيّ. وتبلغ قيمة سامسونجالسّوقيّة285.8 مليار دولارمع نموٍّ سنويٍّوصل إلى23٪. أمّا النّموّ في العشر سنواتٍ الماضيةفوصل إلى280٪.

وما لا يعرفه الجميع أنّوحدة البناء في سامسونج بنت أطول مبنًى على الأرض وهو برج خليفة في دبي.

SALESFORCE (CRM)


تعدّ واحدةً من أكبر شركات الحوسبة السحابيّة في جميع أنحاء العالم، وأصبحت في الواقع أوّل شركة حوسبةٍ سحابيّةٍ للمؤسّسة في التّاريخ تحصل على 10 مليارات دولار من العائدات السّنويّة،بدءًا من صيف عام 2017. وقد نمت بشكلٍ مذهلٍ منذ الاكتتاب العام لعام 2004،حتّى حصلت على استثمارٍ من نانسي بيلوسي،زعيم الأقليّة الحالي في مجلس النّواب الأمريكيّ.

أمّا المدير التّنفيذيّفهو مارك بينيوفوأسّسها مارك بينيوف و باركر هاريس. ومعهم وصل سعرها إلى83 مليار دولارمع نموٍّ سنويٍّ بنسبة43 ٪أمّا النّموّ في السّنوات العشر الأخيرةفحقّق نسبة704 ٪. وتقع الشّركة في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

ولمن لا يعلمقامت شركة Salesforceبالفعل بإنشاء أوّل متجر App Storeقبل Apple، حتّى أنّها سجّلت الاسم قبل 3 سنوات من عمل شركة iTunesالعملاقة.

LinkedIn


إذا كنت قد تقدّمت للحصول على وظيفةٍ عبر الإنترنت في السّنوات العشر الأخيرة، فأنت تعرف بالضّبط ما هي LinkedIn. الشّبكة الاجتماعيّة لمشهد الشّبكات المهنيّة. هذه المنصّة الّتي تركّز على العمالة لديها أكثر من 500 مليون مستخدم في أكثر من 200 دولة ، ونمت لتصبح اسمًا مألوفًا، فضلاً عن كونها وسيلةً رائدةً للنّاس للعثور على وظائف. واستحوذتشركة Microsoftعلى  LinkedInبقيمة 26.4 مليار دولار عام 2016.

المدير التّنفيذيّهوجيف وينروأسّسها ريد هوفمان، ألين بلو، كونستانتين غريكه، إريك لي وجان لوك فيلانت في 28 ديسمبر 2002ومقرّهاالرّئيسيّفيسانيفيل، كاليفورنياوهي مع قيمةٍ سوقيّةٍ وصلت إلى26.2 مليار دولار وتزداد.

ولجميع مستخدمي التّطبيق إنّ احتمال مشاهدة ملفّك الشّخصيّ على Linkedinهو أعلى بـ 11 مرّة إذا كان لديك صورة ملفٍّ شخصيّ.

UBER


أطلق عليها بالفعل اسم UberCabخلال العامين الأوّلين من وجودها، ولكن الآن أصبحت كلمة "Uber" اسمًا عالميًّا مألوفًا. يعتمد النّاس في المدن في جميع أنحاء العالم على هذه الخدمة.

المدير التّنفيذيّهودارا خسروشاهيأسسها Travis Kalanick & Garrett Campفي مارس 2009.

وتقع الشركة في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيامع سعر سوقي وصل إلى 69 مليار دولار.

وكانت قدعرضت هذه الشركة في وقتٍ ما UberKITTENS، الّتي سمحت لراكبي الدّرّاجات في العديد من المدن الأمريكيّة بخيار شراء وقت احتضان مع القطط الواقعيّة في مجموعاتٍ مدّتها 15 دقيقة.

 Airbnb


مثل الكثير من شركات التّكنولوجيا في هذه القائمة، أطلقت شركة Airbnbمنتجًا ناجحًا منذ سنواتٍ أدّى إلى تحويل ميزةٍ كاملةٍ للاقتصاد العالميّ. لكن هذه المرّة، مع قطاع السّكن قصير الأجل. حيثيمكن للمستخدمين البقاء في منازل أشخاصٍ آخرين بدلًا من فندقٍ أو نوعٍ آخر من الإقامة. بينما تخطّط Airbnbللاكتتاب العام، أعلن المدير التّنفيذيّ للتّوّ أنّه لن يحدث في 2018.

الرّئيس التّنفيذيّهو برايان تشيسكيوأسّسها بريان تشيسكي، جو جيببيا وناثان بيشاركزيك في أغسطس 2008في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا. ويقدّر السّعر السّوقيّ للشّركة ب31 $ دولار

ما لا يعرفه الكثير،على الرّغم من أنّ Airbnbهي أكبر مزوّدٍ للإقامة في العالم، إلا أنّها لا تمتلك أيّ عقاراتٍ حقيقيّة.

DropBox Inc


بدأ عملاق تبادل الملفّات هذا كبدايةٍ بسيطةٍ عام 2007 - عندما قرّر اثنان من طلّاب معهد ماساتشوستس للتّكنولوجيا (MIT) إطلاقه. وقد كانت تُعتبر ذات يومٍ واحدةً من أغلى الشّركات النّاشئة على وجه الأرض، وقد فازت بعددٍ من الجوائز وأنواعٍ أخرى من الاعتراف كمشروعٍ ابتكاريّ. كان هذا النّوع من مشاركة الملفّات عبر الإنترنت خطوةً رئيسيّةً في تطوّرنا التّكنولوجيّ.

أسّسها Drew Houston & Arash Ferdowsiفي يونيو 2007ورئيسها التّنفيذيّ هو درو هيوستن.والمقرّ في سان فرانسيسكو، كاليفورنياوالسّعر السّوقيّ يبلغ10 مليارات دولار.

والمثيرللاهتمامأنّه تمّ إطلاق هذا المشروع عن طريق الخطأ، عندما وجد Drew Houstonحلًا شخصيًّا سريعًا لنسيان محرّكات أقراص USBالخاصّة به مع البيانات المهمّة المحفوظة عليه.

Slack


جاء أعضاء فريق الإدارة الرّئيسيّ لشركة البرمجيّات الكنديّة من شركة تدعى Ludicorp، الّتي بنت موقع Flickrالشّهير. بفضل بعض التّمويل الملاك (جزئيًّا من شركاء أكسل)، مرّةً أخرى عندما كانت الشّركة ما تزال تسمّى غليتش. فشل Glitchوتمّ تغيير اسمه إلى Slack Technologiesعام 2014،عندما أصبحت منصّة التّعاون الفوريّ في الوقت الفعليّ، المستخدمة في جميع أنحاء العالم اليوم.

المدير التّنفيذيّهوستيوارت بترفيلدوأسّسها ستيوارت بوترفيلد وإريك كوستيلو وكال هندرسون وسيرجي موراكوف عام 2009.

والجدير بالذّكرأنّمؤسّس شركة Slack Technologiesهو أيضًامؤسّسFlickr.وتقع الشّركة في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيامع سعرٍ سوقيٍّ بلغ5.1 مليار دولار.

أحدث الأخبار السبّاقة