Robot SpotMini أفضل من معظم البشر في الرّقص

الخميس 18 تشرين أول 2018 من قبل : شادي ملّاك

Robot  SpotMini أفضل من معظم البشر في الرّقص

أظهرت لنا Boston Dynamicsأنّ الرّوبوتات قادرةٌ على المشي، الجري، حمل الأشياء، وفتح الأبواب.

ولكن في أحدث نسخةٍ من روبوت سبوتيميني رباعيّ الأرجل، قامت شركة Boston Dynamicsببرمجة الآلة للرّقص على مسار "Uptown Funk" لعام 2014 من Bruno Marsو Mark Ronson. الآن نعرف كيف ستحتفل الرّوبوتات بعد إبادة البشرية: سوف يرقصون.

تمايل وحرفيّة


ويُظهر فيديو كيف يبدأ SpotMiniفي الرّقص أوّلًا مع تمايلٍ قليل، ولكن بعد ذلك يتمايل، ويتأرجح، ويمشي مشيةً "على سطح القمر". ليس لدى الرّوبوتات التّركيب البنيويّ اللّازم لذلك، ولكن SpotMiniيقوم بعملٍ مثيرٍ للإعجاب. فهو يُظهر بشكلٍ أساسيٍّ إيقاعًا أفضل من معظم البشر في حلبة الرّقص.

يستغرق مقطع الفيديو مدّة دقيقةٍ واحدةٍ تقريبًا بينما تزيد مدّة الأغنية الفعليّة عن أربع دقائق. يمكننا أن نفترض بأمانٍ أنّه لم يكن من السّهل جعل الروبوت يتأهّب بمثل هذه المهارة لأنّ من لا يريد أربع دقائق من الرّقص الآليّ بدلاً من دقيقةٍ واحدةٍ إذا كان ذلك ممكنًا؟

أوّل مرّة منذ 26 سنة


حاليًّا، منتج Boston Dynamicsالوحيد هو مقاطع فيديو على YouTube، والّتي ربّما تجلب بعض الدّولارات عبر الإعلانات. في هذه الحالة، يعتبر الفيديو إعلانًا فنيًّا لأوّل منتجٍ حقيقيٍّ للشّركة. وسيُطرح SpotMiniللبيع في العام المقبل، وذلك للمرّة الأولى منذ 26 عامًا باعت فيها Boston Dynamicsمنتجًا. وتعمل الشّركة حاليًّا على إنشاء أوّل 100 Robot  SpotMini،وستُطرح للبيع عام 2019، لكن الشّركة لم تعلن عن السّعر. ويكفي القول، لن يكون هذا النّوع من الأشياء الّتي ستشتريها للاحتفاظ بها في المنزل.

وترى Boston Dynamicsأنّ Spot Miniمثاليٌّ للأغراض الصّناعيّة والأمنيّة والصّيانة. إنّها نسخةٌ راقيةٌ من Spot  الأصليّ، والّتي رأينا أنّه يبيّن قدرته على الجري والاستمرار بالوقوف حتّى عندما يرفسها إنسان. ونأمل أن يكون برنامج الرّقص مثبتًا مسبقًا على جميع وحدات SpotMini.