أحماض أوميغا ٣ الدهنية في الأسماك وفوائدها الصحية

الاثنين 08 تشرين أول 2018 من قبل : جوانا رعد

أحماض أوميغا ٣ الدهنية في الأسماك وفوائدها الصحية

 تساهم الأسماك في تعزيز اعتماد نمط الأكل الصحي وهي تُعَدّ مصادر جيّدةً لأحماض أوميغا ٣ الدهنية.

توفّر هذه الدهون الصحية الكثير من الفوائد الصحية ابتداءً من خفض الالتهاب، مرورًا بتعزيز وظيفة الدماغ وصولًا إلى تحسين المزاج.

في ما يلي، نعرض بعض الحقائق عن أحماض أوميغا ٣ الدهنية، أنواعها وبعض فوائدها الصحية.

ما هي أحماض أوميغا ٣ الدهنية؟


أحماض أوميغا ٣ الدهنية هي الأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبّعة وهي تُعرَف باسم الدهون الأساسية. لا يمكن للجسم أن ينتج هذه الأحماض لذلك يجب أن تأتي الامدادات من المصادر الغذائية والتكميلية.

أنواع الأوميغا ٣ الرئيسية


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأوميغا ٣: حمض الايكوسابنتينويك EPA، حمض الدوكوساهيكسانويكDHA وحمض ألفا-لينولينيكAHA.

 يمكن العثور على حمضيEPA وDHA في المقام الأول في الأسماك بما في ذلك التونة، السالمون والسردين. في حين أنه يمكن العثور على حمضAHA في المكسرات، البذور والزيوت النباتية فضلًا عن بعض الخضروات الورقية الخضراء والدهون الحيوانية التي تعتمد على العشب.

فوائد الأوميغا ٣ الصحية


- المحافظة على صحة القلب: تخفّض الأوميغا ٣ ضغط الدم، معدل ضربات القلب والدهون الثلاثية، تحدّ من الالتهابات، ترفع مستويات الكوليسترول الجيّد وتمنع تطوير اللويحات التي تؤدّي إلى تصلّب الشرايين.

- الحماية من مرض السرطان: أظهرت الدراسات أن الأوميغا ٣ تقلّل خطر الاصابة ببعض أنواع السرطان بما في ذلك القولون، الثدي والبروستاتا.

- تقليل خطر الاصابة بالأمراض الانضِدادية: قد يقلّل الاستهلاك العالي للأوميغا ٣ مخاطر الاصابة بأمراض المناعة الذاتية أي الأمراض الانضِدادية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض كرون، والذئبة وغيرها.

- تعزيز الحماية المعرفية: تشير الأبحاث إلى أن استهلاك كمية أكبر من الأوميغا ٣ مرتبط  بالحدّ من مخاطر التراجع المعرفي والاصابة بمرض الزهايمر.

- تعزيز نوعية النوم وكميته: تشير الأبحاث إلى أن أحماض الأوميغا ٣ الدهنية قد تعزّز نوعية النوم، تساعد على النوم بسرعة أكبر وتعزّز الأداء أثناء النهار.